حول العالم

آثار مصر القديمة

آثار مصر القديمة
تتميز مصر بموقعها الجغرافي المتميز وتنوع المعالم التاريخية الذي جعلها مصدر جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، وتتعدد آثار مصر القديمة، حيث الأماكن السياحية والمعالم الأثرية والثقافية.

والآن سوف نتعرف على:

آثار مصر القديمة

تتنوع المواقع الفرعونية والرومانية والاسلامية والقبطية واليونانية في مصر والآن سوف نتكلم عن:

آثار مصر القديمة الفرعونية

ترك ملوك الحضارة المصرية القديمة معالم أثرية بعد رحيلهم، وعبرت هذه المعالم عن الفن والهندسة المعمارية في التصميم والعديد من هذه الآثار مازالت بحالة جيدة حتى العصر الحالي.

حيث أن الأهرامات ما زالت تجذب السياح من كل مكان بالعالم على الرغم من مرور آلاف السنين على بنائها، واستغرقت حضارة مصر القديمة ما يقرب من ثلاثة آلاف عام، ومن الآثار الفرعونية لمصر ما يلي:

  •  أهرامات الجيزة

وهم ثلاثة أهرامات:

  1. خوفو الهرم الأكبر.
  2. خفرغ الهرم المتوسط.
  3. منقرع الهرم الصغير والثالث.

وقد تم بناء هذه الأهرامات على هضبة صخرية تقع على الضفة الغربية لنهر النيل في شمال مصر بالقرب من مدينة الجيزة، وقد تم اعتبار الأهرامات الثلاث أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.

  •  هرم سنفرو المائل

وهو أول هرم تم بناؤه في دهشور وهي قرية قديمة، ويتميز ذلك الهرم بشكله الفريد والمختلف، وذلك كان سبب في تسميته سنفرو المائل وقد تم بناؤه مائلاً تبعاً لاختلاف الزوايا في الهرم.

  •  الهرم الأحمر

هو أقدم هرم في العالم، ولقد تم تسميته بالأحمر نظراً للطبقة التي تغطيه والتي لونها أحمر، وقد ظهرت هذه الطبقة بعد زوال الحجر الجيري الأبيض.

  • أبو الهول

هو تمثال كبير جداً، يقع على هضبة في الجيزة، ويتميز بأن له جسد أسد ووجه رجل، ويقع مكان الأهرامات الثلاث القديمة.

  • معبد حتشبسوت

يتميز معبد حتشبسوت الجنائزي بأنه مكان مقدس للإله حتحور، وقد استخدم ليكون دير للديانة المسيحية بعد دخول الدين المسيحي، وقد بني ذلك المعبد عام 1458 قبل الميلاد.

  • معبد الأقصر

لقد تم إنشاء معبد الأقصر في عام 1392 قبل الميلاد، وقد خصص معبد الأقصر للإله خونسو، آمون، موت.

ويشمل هذا المعبد معالم متعددة مهمة للحضارة المصرية، وقد تم بناؤه على الضفة الشرقية لنهر النيل.

  • معبد أبو سمبل

لقد بني معبد أبو سمبل في عهد فرعون مصر الملقب برمسيس الثاني عام 1257 قبل الميلاد، وقد حفر هذا المعبد في الصخر على الضفة الغربية لنهر النيل في الجنوب من مدينة أسوان.

  • معبد الكرنك

أو مجموعة معابد الكرنك التي تعد من أضخم المجمعات القديمة التي تشهد على قوة الحضارة الفرعونية القديمة، ومن الآثار والمعابد الموجودة في هذا المجمع شارع أبو الهول وغيره.

  • c

هي مدينة قديمة جداً وتاريخية ومقدسة، حيث تضم عدداً كبيراً من المعالم الأثرية، ومنها مقابر الفراعنة وغيرها من المعابد المختلفة، مما جعلها من أشهر المعالم الأثرية في البلاد.

  • وادي الملوك

هو عبارة عن أرض جعلتها المملكة الحديثة في مصر لدفن ملوك الفراعنة.

آثار مصر القديمة الاسلامية

تتميز مصر بوجود المعالم الإسلامية الأثرية والتي ظلت حتى يومنا هذا، والتي تظهر فن العمارة الاسلامية في أبنيتها ومنشآتها التي تم بناؤها منذ الفتح الاسلامي في عام 641 ميلادية وحتى عام 1878 ميلادية.

ويبدو ذلك واضحاً في القلاع والقصور والمساجد والأسوار، ومن أهم هذه المعالم الاسلامية في مصر ما يلي:

  • جامع عمرو بن العاص

بني في عام 641 ميلادية، وذلك بعد غزو عمرو بن العاص الصحابي الجليل للحكام الرومانيون في مصر عام 640 ميلادية، وكان جامع عمرو بن العاص مركزاً لنمو مدينة الفسطاط وازدهارها.

  • جامع الأزهر

لقد أُسس جامع الأزهر في عام 970 ميلادية على يد جوهر الصقلي، وكان المسجد حينها يجمع سكان مدينة القاهرة الجديدة، ثم أنشئ في عام 988 ميلادية.

  • جامع بن طولون

يعود تاريخه إلى أحمد بن طولون الذي حكم الفسطاط في عهد الخليفة العباسي المأمون، وقد استخدم جامع بن طولون لإقامة الاحتفالات الفاطمية في شهر رمضان الكريم.

  • جامع السلطان حسن

تبلغ مساحة جامع السلطان حسن 7906 متر مربع، لذلك فهو يعد من أكبر المساجد في العالم ويضم الجامع مسجد ومؤسسة تعليمية، ويشتهر بالعناصر المعمارية الفريدة من نوعها والمبتكرة بشكل رائع.

  • جبل سينا

له أهمية كبيرة كونه أثر اسلامي من الآثار الاسلامية المصرية، ويعرف بجبل موسى، ويطلق عليه أيضاً جبل حوريب.

ويعتبر مكاناً مقدساً لجميع الديانات الاسلامية والمسيحية واليهودية، بالإضافة للمكان المقدس الموجود أعلاه، ويتميز أيضاً بتكوينه الجيولوجي الفريد كما أنه يطل على صحراء سينا.

  • قلعة صلاح الدين

أسس القلعة الرائد صلاح الدين الأيوبي بهدف الدفاع عن القاهرة عاصمة مصر في الغزوات، وقد اكتمل بناء القلعة في عهد الملك العادل عام 1208 ميلادية، وتتميز القلعة بأن حاميتها كان يمكنها شن عمليتين حربيتين في وقت واحد.

وقد تأسست القلعة بالقرب من جبل المقطم بالقاهرة وكانت على ربوة منفصلة.

  • مقياس النيل بالروضة

هو مقياس استخدم بواسطة المصريين عبر التاريخ لمعرفة كمية ارتفاع مياه النيل، وذلك لأن النيل يرتبط بري الأرض الزراعية وتحديد المواسم.

ويعود بناء مقياس النيل إلى عهد الدولة العباسية، ويتكون من عمود مدرج مصنوع من الرخام في وسط بئر، وتحاط الجدران من الداخل بدرج يصل إلى القاع.

ويتصل البئر بثلاثة أنفاق تصب ماء النيل فيه من خلال ثلاث فتحات في الناحية الشرقية منه.

  • الجبانة الفاطمية

​​​​​​​تقع في أسوان وتضم ثمانين مقبرة مقسمة بين جبانتين، واحدة في الشمال والأخرى في الجنوب، وقد بنيت على العمارة الإسلامية، وهي واحدة من أقدم الجبانات في العالم الإسلامي، وقد بنيت في جدران حاملة في قوالب متراصة من الطوب اللبن والآجر.

  • سبيل محمد علي بالنحاسين

لقد بني هذا السبيل على يد محمد علي باشا على روح اسماعيل ابنه في شارع المعز لدين الله الفاطمي في منطقة تعرف بحي النحاسين.

ويضم السبيل كتاباً لتعليم الصغار من الأيتام المسلمين، وحجرة، ويتكون البناء من طابقين وقد تم تصميمه على الطراز التركي، ويشغل مكان السبيل حالياً متحف النسيج المصري.

  • مدينة بلاط الإسلامية

مدينة أثرية يعود بناؤها إلى العهد العثماني، وقد سميت بمدينة البلاط لأنها تضم مقر البلاط الملكي، إضافة إلى أنها تضم المساجد والكتاتيب والمنازل والمواني والحوانيت والطواحين.

  • مدينة القصبة

هي مدينة يحيط بها سور كبير جداً، وتتميز الجدران بسمكها كما تتميز المدينة بوجود القليل من النوافذ والممرات.

ويعود بناء هذه المدينة للعهد العثماني، ويغلب عليها الطراز الدفاعي من حيث عمارتها وتصميمها ويتبين ذلك في سورها الضخم، ويوجد بقايا المنازل منها حتى الآن والتي تتصف بجمال العمارة الاسلامية.

لقد قدمنا آثار مصر القديمة ويجب أن نعلم أن هذه الآثار جعلت لمصر أهمية كبيرة في التاريخ، ويوجد أيضاً الآثار اليونانية والرومانية لمصر، ومنها معبد دندرة المركب ومعبد كلابشة ومعبد سرابيوم والمسرح الروماني وحصن بابليون وعمود السواري ومقابر كوم الشقافة وغيرهم.
السابق
عجائب الدنيا السبع بالترتيب
التالي
آثار ما قبل التاريخ في الجزائر