حول العالم

أطول الأبرج في افريقيا

أطول الأبرج في افريقيا

بدأت مصر في إنشاء برج يعد من أطول الأبرج في افريقيا وذلك بمكان الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة التي تسعى مصر لجعلها مدينة عالمية تضم أهم المنشآت والخدمات.

وقد تم تصميم البرج الأيقوني على أن يكون أكبر من برج كارلتون سنتر الموجود وسط جوهانسبرغ والذي يعتبر الآن أطول برج في افريقيا حيث يبلغ ارتفاعه مائتان واثنان وعشرون ونصف متر.

أطول الأبرج في افريقيا

ويصمم البرج الأيقوني الذي سوف يصبح أطول برج في أفريقيا على أن يكون ارتفاعه ثلاثمائة وخمسة وثمانون متراً، وقد صرح الدكتور مصطفي مدبولي الذي يرأس مجلس الوزراء في تصريحات صحفية عن صب خرسانة البرج الأيقوني.

وقال (إنه حدث تاريخي يدعو للفخر ويعتبر من المعجزات التي تعبر عن مصر الحديثة، وهو عمل يدعو للفخر) وأشار إلى أن هذه تعتبر المرة الأولى في صب خرسانة بهذا الحجم لمدة ثلاث أيام متواصلة.

وأشار أيضاً إلى أن الشركة الصينية المعروفة CSCEC في مجال تصميم وانشاء الأبراج تتولى بناء البرج الأيقوني وغيره من الأبراج الأخرى في العاصمة الإدارية الجديدة عن طريق التعاون مع مقاولون مصريون.

وصرح وزير الإسكان المصري الدكتور عاصم الجزار في التصريحات الصحفية بأن الشركة الصينية هي من أكبر الشركات المتخصصة في بناء الأبراج وناطحات السحاب، حيث أنها تنفذ الأبراج بتقنيات عالية تحقق معدلات تنفيذ سريعة أكثر من المتوقع.

ولا تقتصر العاصمة الإدارية على البرج الأيقوني فقط بل تضم عشرون برجاً منهم برج انتهت الشركة الصينية من صب خرسانته في يومين بكمية ثمان آلاف متر مكعب.

وذلك قبل أن تتم عمليات صب الخرسانة في البرج الأيقوني بكمية ثمانية عشر ألف متر مكعب حيث شاركت سبع شركات مصرية بالتنسيق مع الشركة الصينية.

وقد صرح المتحدث باسم وزارة الإسكان بأن أبراج العاصمة الإدارية سوف تصبح علامة مميزة من علامات مصر الحديثة مثلما كانت الأهرامات وأبو الهول من علامات مصر القديمة.

كما أشار بأن حجم العمالة كبير في المشروع لأن سبعة شركات تعمل في صب الخرسانة وأيضاً يوجد معملين لتحليل الخرسانة ويجري التنفيذ في مستوى عال من الكفاءة حيث يعتمد أفضل الأساليب ويتم مراعاة الأمن والسلامة.

أطول عشرة أبراج في افريقيا

تسعى قارة افريقيا لأن تصنع ناطحات السحاب وبخاصة عندما علمنا بوجود أكثر من دولة في قارة أفريقيا تنوي إنشاء أبراج عملاقة.

وقد أعلنت مصر باشتراكها مع الصين بأنها سوف تشيد أطول برج في أفريقيا بارتفاع يصل إلى ثلاثمائة وخمسة وثمانون متراً حيث باستثمارها في المشروع تصل الاستثمارات إلى ثلاثة مليار دولارات.

وبدأت المغرب بتشييد برج محمد السادس عن ارتفاع يصل مائتان وخمسون متر.

كيف أصبح شكل أطول برج في افريقيا؟

استغرق صب خرسانة أطول برج في افريقيا نحو ثلاثة أيام متواصلة في العاصمة الإدارية الجديدة في فترة منذ أكثر من ثلاثة أشهر وظل العمل مستمر وحتى أربعة وعشرون ساعة.

وتم الانتهاء من الأعمال الهيكلية في أرضيات البرج بالإضافة لتجهيز الموقع وتسوية الحفر ثم أعمال الانشاءات.

صرح المهندس حسام البري وهو أحد مهندسين الخرسانة بالشركة المشرفة على تنفيذ المشروع بأنه تم البدء في تنفيذ أطول برج في افريقيا في شهر فبراير الماضي بعد أن تم الانتهاء من تجهيز الأرضيات والموقع.

كما أوضح أن هذه هي المرة الأولى التي يصب فيها خرسانة بهذا الحجم الضخم ولأكثير من ثلاثة أيام متواصلة، حيث أن حجم الخرسانة التي تم صبها بلغت أكثر من ثمانية عشر ألف متر مكعب وذلك يعتبر معدل قياسي.

كما أوضح أنه الآن يتم صب باقي الخرسانات والقواعد لباقي الأبراج بالإضافة لاستكمال أعمال الإنشاءات.

وقد تم تصميم البرج على أساس أنه سوف يحتوي على مهبط للطائرات وشقق وفندق عالمي وملاعب أطفال بالإضافة للمطاعم والأسواق التجارية والكافيهات.

معلومات عن أكبر برج في أفريقيا

تم بناء أكبر مسجد وأكبر كنيسة في الشرق الأوسط بالعاصمة الإدارية الجديدة وقد تم افتتاحهما في شهر يناير الماضي، وتم تصميم أطول برج في أفريقيا على أن يكون مثالاً للعمارة عالية المستوى.

لم يتم تسمية البرج حتى الآن ولكنه يعرف بأطول برج في أفريقيا حيث تجاوز مركز كارلتون في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا الذي بلغ طوله مائتان وثلاثة وعشرون متراً.

لقد تم تصميم البرج على شكل المسلات لكي يتم الترويج للحضارة الفرعونية وحتى يكون من أهم معالم مصر في العصور المستقبلية والحديثة.

يتكون أطول برج في افريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة من مائتان وخمسون طابقاً ويتم العمل علية بأن يضم مباني ومراكز تسوق ودور سينما وملاهي وأماكن للاستجمام.

يقع البرج في قلب العاصمة الإدارية الجديدة ويطل على جميع الطرق الرئيسية والحديقة المركزية كابيتال بارك على مساحة خمسمائة وثلاثة وثلاثون متر مربع.

وتبلغ تكلفة البرج نحو اثنان مليار جنيه استرليني حيث أن البنوك الصينية تمول خمسة وثمانون بالمائة من اجمالي المبلغ، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من بنائه في ثلاثة أعوام.

أعلى الأبراج في السنوات الماضية

في شهر اكتوبر عام ألفان وتسعة عشر ظهرت أبحاث تنص على أنه سوف يتم افتتاح أعلى برج في القاهرة والذي يعرف باسم برج ليوناردو ويعتبر المبني الأعلى في القارة آنذاك.

حيث أنه صمم بواسطة مجموعة من النساء والذي سوف يفتتح بعد أربعة سنوات من العمل المرهق.

ذكرت شبكة سي ان إن الأمريكية أنه يوجد برج يصل ارتفاعه لمائتان وسبعة وعشرون متر ويعد الأطول في أبراج أفريقيا حيث أنه يتكون من خمسة وخمسون طابق.

تم استخدام لوائح في بناء البرج تسمى لوائح ديكتون وهي لوائح شديدة الصلابة ويحتوي البرج على المكاتب والشقق السكنية والفنادق ويقع البرج في جنوب افريقيا في مدينة جوهانسبورج.

وقد صمم البرج الذي كان بقيادة تسعة نساء وبدأ العمل به في نوفمبر عام ألفان وخمسة عشر.

وقد أوضح باتريك مكينريني والذي هو مدير تنفيذي لشركة كو آرك الدولية للهندسة المعمارية بأنه سوف يتم بناء أبراج أخرى تفوق أبراج ليوناردو على سبيل المثال برج محمد السادس في الرباط وبرج بينكل في نيروبي التي هي عاصمة كينيا.

يوجد أربعة ناطحات سحاب في افريقيا منهم بونتي سيتي الموجودة في مدينة جوهانسبرج في جنوب افريقيا وقم تم بناء البرج عام مائة وثلاثة وسبعون ويحتوي على خمسة وخمسون طابق مما كان يجعلها أطول ناطحة سحاب سكنية في افريقيا.

ويعتبر مبنى بونتي سيتي المصمم بشكل اسطواني معه مركز مفتوح مما يسمح بدخول الضوء الإضافي للشقق وكان ينظر لهذا البرج بأنه عنوان مرغوب فيه بسبب اطلالته على كل مكان في المدينة مثل جوهانسبرج والمناطق المحيطة بها.

أما بالنسبة لبرج القاهرة الذي يقع ضمن هذه المباني فتم بناؤه بين العامين ألف وتسعمائة وستة وخمسون وألف وتسعمائة وواحد وستون أي أنه استغرق خمس سنوات في بناؤه ويقع برج القاهرة في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك على نهر النيل وقد صمم بواسطة المهندس نعوم شبيب.

وبعد أن تعرفنا على أطول الأبراج في افريقيا يجب أن نعرف أن هذه الأبراج لها أهمية فهي تصبح علامة في تاريخ البلد كما أنها حلول للإسكان بالإضافة لكونها فرصة اقتصادية لزيادة النشاط الاقتصادي في البلاد أو يمكن أن تكون مكان سياحي وتعكس الفن في العمارة والبناء ومدى قوة المباني.

السابق
أفضل شركات السياحة والسفر في دبي
التالي
أفضل الأماكن السياحية في الدنمارك