حول العالم

أهم معالم قصر المصمك السياحية

أهم معالم قصر المصمك السياحية

يعد قصر المصمك بناء طويل وسميك المقصود (الحصن)، فهو حصن من الطوب اللبن، يوجد في وسط مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، شيده  الملك (عبد الرحمن بن ضبعان) سنة 1895م عندما تولى إمارة الرياض.

وقعت بين الحكومة السعودية وعائلة الرشيد معركة سنة 1902م، وفي هذه المعركة استطاعت الحكومة السعودية إعادة الرياض إلى الحكم، والجدير بالذكر أن آثار القتال مازال قائماً على باب قصر المصمك ويوضح سن الرمح الذي قام خلالها في مدينة الرياض (عامل بن رشيد) وهو أحد أبناء عجلان.

معالم قصر المصمك

من أهم المعالم التي يشتهر بها قصر المصمك الأتي :

  1. بوابة القصر توجد في الجانب الغربي للقصر بعرض يبلغ تقريبًا 2.65 م وبطول يبلغ 3.60 م أما سماكة يبلغ 10 سم تسمى خوخة وتحتوي على بوابة صغيرة مساحتها ضيقة يستطيع  من خلالها  مرور فرد واحد.
  2. يقع المسجد على يسار المدخل وهو عبارة عن حجرة كبيرة بها أعمدة عديدة ورفوف للمصحف وفتحات تهوية داخل الجدران والأسقف والمحاريب.
  3. يقع المجلس أمام المدخل، يتكون من حجرة مستطيلة بها جار، هيئته مماثلة للهيئة التقليدية للأواني داخل منطقة النجيد، وتشتمل الحجرة على الكثير من الإنارة وفتحات التهوية.
  4. يقع البئر على الجانب الشمالي الشرقي للقصر ويستخدم حزام ناقل أو بكرة مثبتة على العمود لضخ المياه من البئر عبر دلو.
  5. الأبراج موجودة في كل أركان المصمك يشتمل أبراج أسطوانية الشكل تقدر ارتفاعها تقريبًا ثمانية عشر مترًا ويبلغ سمكه تقريبًا 1.25 م، ويمكن الوصول إليه عن طريق سلالم خشبية، كما يوجد في كل برج منطقة مخصصة لرمي الأشياء بالإضافة إلى وجود برج على هيئة مربعة منتصف القصر المعروف باسم (المربعة )، ويطل البرج من النافذة العلوية على القصر.
  6. يضم فناء القصر ساحة رئيسية في القصر، ويوجد حوله عدد من الحجرات المترابطة بواسطة أعمدة داخلية، وفي الجزء الشرقي للفناء يوجد درج يربط الزوار بالطابق الأول.

 كما يضم القصر والفناء 3 غرف سكنية هي:

  1. الوحدات الأولى: يتميز السكن المستخدم للحاكم بالارتباط المتبادل.
  2. المقيم الثاني هو منزل الأثرياء.
  3. المقيم الثالث هو سكن وضيف السياح.
  •  عقب المعركة، تم استعمال القصر كحاوية لتخزين الأسلحة إلى أن تم صدور قرار باتخاذها معلماً تاريخياً، وهذا يدل على مرحلة إنشاء السعودية.

قصر المصمك وأهميته التاريخية والثقافية

 الأهمية التاريخية لقصر المصمك تكمن في :

  • أنه شهد فتح معركة الرياض، ثم تم  إنشاء السعودية الصورة التي نعرفها الآن، تحت آل رشيد وتم نفي آل سعود لدولة الكويت، وقاموا بمحاولات للرجوع واستعادة حكمهم عن طريق معارك متعددة.

المعركة الأولى في الرياض

دارت هذه الحرب سنة 1901 م، وكانت في اتجاهين:

  •  الاتجاه الأول (ابن راشد) الذي قاتل (مبارك صباح) مع (عبد الرحمن بن فيصل).
  • الاتجاه الثاني، كان الملك عبد العزيز والحامية المتمركزة في بن راشد بقيادة عبد الرحمن بن ضبعان، رئيس إمارة الرياض في ذلك الوقت.
  • هزم (الملك عبد العزيز)حامية بن راشد، فهربوا لقصر المصمك لكي يحتموا به ولكن الملك (عبد العزيز) أحاط بهم ثم حفر نفق ليتمكن من دخول القصر، وفي الوقت ذاته  هزم والد (عبد العزيز) وترك ابن راشد  المعركة  ورجع الكويت ليكون مع والده.

معركة احتلال الرياض

  •  الملك عبد العزيز لم يهدأ، وصمم على رجوع والده واسترجاع ولايته من يد آل راشد، وبالفعل وافق والده وقرر الذهاب بصحبة رجال الأسرة وكان هو قائدهم.
  • قدمت أسرة الصباح السلاح والإمدادات.. ذهب الملك عبد العزيز مع جنوده وظل لعدة أيام داخل الصحراء بين دولة الكويت والسعودية.
  • عبد العزيز ظل منتظرًا في الصحراء إلى أن بدأ رمضان وبعد ذلك ترك الصحراء لكي لا يستطيع ( ابن رشيد ) تعقبهم، وفي الوقت ذاته ترك عشرون رجل ومعهم البعير والمؤن وقال لهم إنه سيرسل لهم بعد انتصاره رسولا يقومون يتابعه أما إذا انهزموا ولم بأنهم الرسول  فعليهم الرجوع إلى دولة الكويت بأنباء استشهادهم.
  • ( الملك عبد العزيز) عندما وصل إلى أسوار الرياض ترك ثلاثة وثلاثين شخصًا ومعهم أخيه (محمد)، وبعد ذلك دخل المدينة مساءً برفقة 7 أشخاص فقط وظل واقفًا في واجهة القصر حتى كان ابن عجلان حاكم الرياض في ذلك الوقت، غادر، لكنه عرف بعدم خروجه منذ الصباح.
  • الملك (عبد العزيز ) انتظر حتى طلوع الفجر ليصلي  على الرجل وبعد ذلك ظل ينتظر ابن عجلان وعرفه  بمجرد أن رآه ولكنه حاول الهرب، وأصيب برصاصة ليست قاتلة أصابه بها( عبد العزيز).

آل سعود يستعيد الحكم

  •  (ابن عجلان) حاول الهرب نحو القصر، ولكن ألقى عليه (فهد بن جلوي) رمح ولكن فشل في ضربه، ولكن، الرمح أصاب باب القصر وما زال موجودًا حتى الآن.
  • (فهد بن جلوي ) طارد (ابن عجلان) إلى القصر ثم قتله، وبعد ذلك قام الملك (عبد العزيز) ودخل القصر منتصرًا، وقدم الأمان لجميع من فيه، وكانت للعائلة السعودية الغلبة ثم رجعوا إلى المملكة.

تحويل تاريخ القصر إلى متحف

  • يوجد المبنى داخل المركز التجاري في مدينة الرياض القديمة، وقد استعمله الملك (عبد العزيز) من عام 1902م إلى عام 1938م.
  • في أوائل سنة 1980م تم ترميم القصر وصارت المركز التاريخي للملك ( عبد العزيز).
  • تم الاحتفال بمجموعة من المباني التي تم ترميمها  بالرياض عام 1999م.
  • أجرت بلدية الرياض، بتنسيق من مديرية تطوير بلدية الرياض وبمساعدة الجهات المعنية بالآثار أو المتاحف، بحث خاص للقيام بترميم المصمك.
  • أقرت خطة لتحويل المعلم لمتحف لعرض مرحلة إنشاء  السعودية في يد الملك (عبد العزيز).
  • تم افتتاحه في منطقة هيري عام 1416 م لرعاية  الأمير (سلمان بن عبد العزيز) حاكم دولة الرياض.
  • تم استعمال القصر كمستودع لكي تقرر تغير القلعة  لمعلم تاريخي يشكل أحد مراحل تاريخ السعودية.
  • يعرض المتحف الكثير من البنادق المتينة والملابس والتحف الزراعية.

ساعات العمل:

  •  المتحف مفتوح للجمهور من الساعة الثامنة إلى الثانية عشر صباحًا ومن  الرابعة إلى التاسعة مساءً.
  • يوم السبت ويوم الاثنين ويوم الأربعاء: مدرسة للرجال  فقط في المساء.
  • يوم الأحد ويوم الثلاثاء: مدرسة البنات فقط والمدرسة للأسر مسائية.
  • الخميس: صباحا وأيضًا مساءً.

مميزات قصر المصمك

أهم ما يميز هذا القصر العظيم الأتي :

  1. القصر يتميز بطرازه الفريد بغرفه وأعمدته ومكوناته الأخرى، وقد بني في الأصل بأسلوب حرب استراتيجي.
  2. يتناسب القصر مع مختلف الأحوال الجوية في السعودية، إذ يشتمل على فتحات تهوية في الفناء، وإلى جانب الطوب اللبن الذي يشتمل عليه القصر فهو مادة  تقوم بعزل الحرارة في فصل الصيف وفصل الشتاء.
  3. توجد عدة حجرات للتبريد بالماء على سطح القصر، وعلى السطح يوجد مجلس كان يعقد  فيه الملوك، أو العلماء أو رجال الدين مؤتمراتهم.
  4. يخلو القصر من العديد من النقوشات التي تقتصر على التصاميم الهندسية المنحوتة فقط على حوائط القصر والأخشاب والشبابيك والسقوف مزينة بصور ملونة  لزخارف هندسية وجصية أخرى.
  5. توجد سيوف وبنادق وأفلام وثائقية وصور في القاعة تحكي المعارك الشهيرة التي حدثت داخل القصر.
  6. كما توجد الكثير من اللوحات فهي توضح التطورات الحديثة في مختلف المجالات في السعودية.
  7.   يضم قصر المصمك عدة قاعات تحتوي على لوحات ولوحات وخرائط قديمة تحكي الملحمة التاريخية التي شهدها القصر لتجديد مدينة الرياض.
السابق
كم طول سور الصين العظيم
التالي
أهم معلومات عن جزيرة سانتوريني ومعالمها السياحية