حول العالم

أين تذهب في جدة ؟

أين تذهب في جدة ؟

تعد مدينة جدّة واحدة من المدن السعوديّة الهامة جداً ، البارزة حيث أنها  تقع  في غرب شبه الجزيرة العربية ، تطلّ على مياه البحر الأحمر ، تعد من أجمل المدن التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية ، ذلك حيث تبعد مدينة جدة السعودية عن مدينة جازان ما يقترب من حوالي سبعمائة كيلو متر إلى الجهة الشماليّة منها ، تبعد عن مدينة ينبع ما يقترب من  ثلاثمائة كيلو متر بالتقريب إلى الجهة الجنوبيّة منها .

معالم مدينة جدة

مميزات مدينة جدة السعودية  :- يطلق عليها  لقب عروس البحر الأحمر ، ذلك لشدة جمالها و روعتها حيث أصبحت مدينة جدة من شدة أهميتها عاصمة للمملكة العربية السعوديّة و ذلك في المجال الاقتصادي ، المجال السياحي ، عدد سكان المدينة يقدر بنحو ثلاثة مليون و نصف نسمة بالتقريب ، هذا طبقاً لتعداد العام 2010 من الميلاد ، أما بالنسبة لمساحتها فتقدر بالتقريب بنحو ألف و سبعمائة و سبعون كيلو متر مربع على التقريب ، تمتاز أيضاً بكثرة المعالم التي يمكن الذهاب إليها و القيام بزيارتها خلال التواجد فيها  .

مدينة جدة السعودية

معالم مدينة جدة السعودية :-
أولاً :- متحف عبد الرؤوف خليل:  حيث تم افتتاح  هذا المتحف في نهاية القرن العشرون و بالتحديد في عام 1996 من الميلاد و هو متحف متميز جداً  يهتم  بشكل كبير بالنواحي الفنيّة و النواحي التراثيّة.
ثانياً :- نافورة الملك فهد:  و تتميز تلك النافورة بأنها النافورة الأعلى على مستوى العالم و هذا وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.
ثالثاً :- برج خزام: و هو عبارة عن خزّان مياه ضخم جداً ، يعد ذلك البرج من أهم ما تتميز به تلك المدينة.
رابعاً :- بيت نصيف:  و يعد ذلك المكان من المعالم الأثريّة المشهورة جداً في مدينة جدة السعودية و هو نفس البيت ، الذي أقام فيه الملك عبد العزيز بضيافة الشيخ نصيف.
خامساً :- (Red Sea مول): و يمتاز  ذلك المول أو المركز التجاري بأنه يمتلك السقف الزجاجي الأكبر بالإضافة أيضاً إلى أنه يمتلك نافورة مائية داخلية  .
سادساً :- فقيه أكواريوم: ذلك المكان  يجمع  ما بين التعليم و بين المتعة في  وقت واحد و يعد من اهتماماته الأساسية نشر الوعي البيئي بين الأفراد  .
سابعاً :- مسجد الملك سعود:  و يعد ذلك المسجد هو المسجد الأكبر في مدينة جدة السعودية بالإضافة إلى تميزه بجمال و رونق بنائه.

ثامناً :- مجمع العرب:  و ذلك هو واحد من  المراكز التسوقية  الهامة جداً في مدينة جدة السعودية حيث يقع ذلك المركز إلى الجنوب من الطريق  الذي يؤدي إلى مدينة مكة المكرمة ، لقد تم افتتاح ذلك المجمع في نهاية العقد الأول من ذلك  القرن  ، بالتحديد في عام 2008  بالإضافة أيضاً  إلى أنه  يتميز بقربه الشديد من مطار الملك عبد العزيز .

تاسعاً :- مدينة جدة السعودية تشتهر بالكثير من المعالم الأخرى و التي من أهمها برج طريق الملك و أيضاً فندق روز وود و برج ميناء جدة الإسلامي و كذلك استاد الملك عبد الله الرياضي بالإضافة  أيضاً إلى الكثير من المعالم الأخرى.

الأماكن السياحية في مدينة جدة  السعودية تتلخص في الأتي :-
متحف الفنون المنزلية:  و هذا المتحف يشتمل على قطع منزلية يرجع وجودها إلى أكثر من سبعون عاماً  .
متحف بيت ناصيف: و يتميز هذا المتحف بتصميمه المعماري النادر جداً حيث أنه يجمع  بين الحداثة و بين التراث .
واحة جدة للعلوم: و هو عبارة عن مكان تقام فيه أجمل و أكثر المسابقات العلمية و المسابقات الترفيهية .
غواصين بحر الصحراء:  و تلك الغواصة تم تصميمها خصيصاً لهواة الغوص و لمشاهدة الأعماق حيث أنه يتم الغوص في أعماق البحر الأحمر  لمشاهدة أجمل و أروع المخلوقات البحرية التي توجد به  .
نافورة الملك: و هذه النافورة تعد هي أطول نافورة  توجد على مستوي  العالم  على حسب موسوعة غينيس  حيث يصل ارتفاع المياه  فيها إلى ثلاثمائة متر  بالتقريب مما  يضفي على المدينة جمالاً متميزاً  .

المسجد العائم: و ذلك المسجد هو  المسجد الوحيد الذي يقع في منتصف البحر  على مستوي العالم ، كذلك يتميز بتصميمه الرائع جداً  و كذلك رقي العمارة فيه  ، يوجد به مجموعة كبيرة من التجهيزات بأحدث و أجمل و أروع التقنيات الصوتية و كذلك تتميز بمستوى الإضاءة العالي .

السابق
وادي فاطمة
التالي
تقرير عن دولة مالاوي بالصور