وجهات سياحية

أين تقع مدينة ودمدني

أين تقع مدينة ودمدني

أين تقع مدينة ودمدني، في عمليّة البحث للإجابة عن هذا السؤال، تبيّن أن مدينة ود مدني واحدة من كُبرى حواضر المدنيّة والصّناعة والزّراعات المرويّة، وهي وجهة سياحيّة هامّة لما فيها من مقوّمات السيّاحة التي تستقبل سنويّاً أفواج الزائرين العرب منهم والأجانب.

أين تقع مدينة ودمدني

تقع مدينة ودمدني في السودان وتعدّ عاصمة ولاية الجزيرة، وتحديداً على الضفّة الغربيّة لنهر النيل الأزرق، وتبعد حوالي 136 كيلو متراً جنوب شرق العاصمة الخرطوم، وتتصّل معها بشبكة من السكك الحديديّة، وتعدّ هذه المدينة الزراعيّة مركزاً هامّاً لتجارة القمح والقطن والشعير والفول السوداني وتجارة قطعان الماشية، وهي أبرز مقرّات الريّ الرئيسيّة في السودان، ويُعتبر مشروع الجزيرة أو المناقل – كما يُعرف – واحداً من أكبر مشاريع الزّراعة المرويّة في قائمة دول قارّة إفريقيا.

تسمية مدينة ودمدني

تعود تسمية ودمدني السودانيّة إلى المدينة التي نزل فيها عام 1489 قاضي العدالة الفقيه والشيخ محمد بن مدني دشين، الشهير بتقواه وورعه وزهده في أمور الدنيا، وصدق أحكامه أمام الله عزّ وجلّ، الذي يعود نسبه إلى عقيل بن أبي طالب بن عبد المطّلب الهاشميّ، ولهذه الصفات التي تحلّى بها، عقد اجتماع الأمّة ومُنح لقب ودمدني السنيّ الذي علّم فيها، وتتلمذ على يده مجموعة من الفُقهاء، والذي كان حديث أهل زمانه، بحسب ما ورد في كتاب (الطبقات) لصاحبه محمد النور ضيف الله.

نشأة مدينة ودمدني

أقام الشيخ ودمدني في الموقع الذي توجد فيه اليوم قبّته التي حملت اسمه، وهو اليوم خلوة لتعليم أصول الفقه والقرآن، ومنذ عام 1489 تجمّعت حولها الأحياء السكنيّة، كحيّ المدنيين الذي كان مقر سُكنى طلاب العلم، والدارسون المريدون للفقيه محمد الأمين. كما عُرف عن هذه المدينة أنّ فيها قامت العديد من الصناعات المحليّة، كصناعة الأحذية ودباغة الجلود والعناقريب وهي من المصنوعات الخشبيّة التراثيّة السودانيّة التي لا يخلو منها بيت، ويُقصد بها صناعة الأسرّة الخشبيّة، كما كانت تتمّ فيها صناعة المراكب الشراعيّة.

التقسيمات الإدارية في ودمدني

تتألّف مدينة ودمدني من عديدة أحياء، هي: (المدنيين، القسم الأوّل، السوداني، المنيرة، الزمالك، الهوارة، الملكية، الدباغة، المطار، جزيرة الفيل، ود أزرق، حنتوب، العشير، بانت، ود كنان، جبرونا، الدرجة، البحوث الزراعية، دردق، المزاد، الصفا، البستان، الفاروق، النشيشيبة، المنصورة، البيان، الحلة الجديدة، حلة رضوان، حلة محجوب، الواحة، قشلاق البوليس، العباسية، مايونص، ود السيد، الرياض، بركات، مارنجان، عترة، حبيب الله، حلة حسن، اركويت، الموظفين، السنيط، مايو، السكة الحديد، حلة المكي، ناصر، القلعة، أم سنط، القرية النموذجية، البان، مايو طرف، مايو جنوب، مايو 40، وحي الكريبة.

مساحة ودمدني

تقدّر مساحة مدينة ودمدني بحوالي 65 كيلو متراً مربّعاً، وتقسم إلى: ودمدني الشماليّة الغربيّة، السوق الشعبي، ودمدني وسط، ودمدني شرق، السوق المركزي، وفيها جامعة الجزيرة ومقر والي الجزيرة وناديها، ومقر وزارة الريّ، وهيثة البحوث الزراعيّة، يقطعها شارع النيل طوليّاً، وتضمّ أهمّ المباني الحكوميّة الوزاريّة.

السكان والنشاط البشري في ودمدني

يقدّر عدد سكّان مدينة ودمدني بحسب إحصائيّة تعود لعام 2009 نحو 368 ألف نسمة، وهي مدينة تشتهر بكثافتها السكانيّة المرتفعة. ويعمل سكّانها بالزراعة، بالإضافة إلى الصناعات الغذائيّة كالحلويات والبسكويت والمشروبات الغازيّة، وصناعة الزيوت والصّابون، وتزدهر فيها الصناعة النسيجيّة ويعود ذلك لوجود محالج القطن في المدينة، بالإضافة إلى بعض الصناعات الكيميائيّة، وفي الخدمات المصرفيّة، والاتصالات.

مناخ ودمدني

يتّصف مناخ مدينة ودمدني بأنّه حار وماطر صيفاً، ويبدأ فيها موسم الأمطار في شهر أيار/ مايو، ويستمرّ حتّى شهر تشرين الثّاني/ أكتوبر، وأغزر الهطولات المطريّة تُسجّل في شهر آب/ أغسطس، أمّا أعلى درجات الحرارة فتسجّل فيها من شهر نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو، إذ تغلب على مناخها الصفة المداريّة.

السياحة في ودمدني

تُعتبر مدينة ودمدني من أبرز المدن السياحيّة في السّودان، والسّبب الرئيسي في ذلك يعود إلى قُربها من العاصمة الخرطوم، وشبكة المواصلات المُريحة، من الطرق البريّة وخطوط السكك الحديديّة وميناء سواكن؛ فتنشط فيها السياحة الداخليّة والخارجيّة على حدٍّ سواء، ويقصدها السودانيون في عدّة مناسبات، منها قضاء شهر العسل، وفي مواسم الأعياد، وحضور العديد من الفعاليّات الثقافيّة والفنيّة والرياضيّة، وتزخر المدينة بالعديد من المرافق السياحيّة كالحدائق، والمتنزّهات، والمقاهي، والمطاعم، والفنادق الشعبيّة والفخمة، كفندق كونتننتال، وفندق دمدني، وفندق إمبيريال، وفندق ونادي الجزيرة… وغيرها، بالإضافة إلى العديد من دور السينما، وكازينو البلديّة السياحيّ.

مميزات مدينة ودمدني

تعتبر مدينة ودمدني مدينة الفنّ والفنّانين الذين انحدروا منها، وأبرزهم: المطرب محمد الأمين أحد أعمدة الغناء، وعثمان حسين، وأحمد مصطفى، ورمضان حسن، وعبد العزيز المبارك الملقّب بصاحب الأوركسترا الذهبيّة الذي ذاع صيته ليس ضمن حدود السودان وإنّما تمت دعوته لإحياء العديد من الحفلات الغنائيّة خارج الحدود في الدول العربيّة والمجاورة وحتّى في الدول الأوربيّة، كما أن المدينة تمتلك محطّة إذاعة تبثّ من منطقة ود مجذوب، ومحطّة بثّ تلفزيونيّ تحمل اسم تلفزيون الجزيرة. وقد استضافت ودمدني بطولة كأس الأمم الإفريقيّة عام 2011 في الملعب الرياضي الخاصّ فيها، وهو أحد أكبر الملاعب في إفريقيا، كما تمتلك عدّة فرق رياضيّة، كالنادي الأهلي، والنيل، وجزيرة الفيل، وودمدني، والنجوم، وغيرها، وفيها العديد من المستشفيات الحكوميّة والخاصّة، وفيها جامعة الجزيرة التي تعدّ أكبر جامعات السّودان، وهي تضمّ العديد من الكليّات كالطب، الإعلام، الاقتصاد، الزراعة، والتربية.

من يتساءل أين تقع مدينة ودمدني يلقى الإجابة في هذا المقال المُختصر عن واحدةٍ من أهمّ المدن السودانيّة بعد العاصمة الخرطوم، امتلكت الريادة وكان لها السبق في ميادين عدّة أكان في السودان أو إفريقيا.

السابق
اين تقع طريف
التالي
أين يقع جبل الشيخ