الدول العربية

إمارة الشارقة

إمارة الشارقة

التعريف بإمارة الشارقة:

تقع إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة، وتمتدّ علی شِبه جزيرة. وتُعدّ ثالث أكبر إمارة في الإمارات الّتي تُشكِّل الإمارات العربيّة المُتّحدة. وفي عام 2016 للميلاد تمّ اختيارها لتكون عاصمة الصّحافة العربيّة. وفي عام 2019 للميلاد تمّ اختيارها من قِبل مُنظّمة اليونسكو؛ لتكون عاصمة عالميّة للكِتاب.

وتمتلك إمارة الشّارِقة 3 مناطق ساحليّة، وهم: دبا وكلباء وخورفكان. كما تمتلك العديد من المساحات الصحراويّة، أشهرها: منطقة البداير، بالإضافة إلی العديد من الجُزر، المناطق الزراعيّة والمحميّات الطبيعيّة. وتشتهر الشّارِقة بوجود العديد من بتساتين النّخيل وغابات الأكاسيا.

وتتميّز إمارة الشارقة بحفاظها علی التُّراث المحليّ، الثّقافة والفن، حيث تضمّ حوالي 20 متحفاً. والعديد من المعارض الفنيّة والمواقع التراثيّة، أشهرها: متحف الشّارقة للعلوم، المتحف الإسلاميّ، متحف الشّارقة للفنون، متحف المحطّة ومتحف الشارقة الأثريّ. وتشترك الإمارة في حدودها مع الإمارات السّت الأخری وأيضاً مع سلطنة عُمان.

وتعتمد إمارة الشارقة في اقتصادها على السّياحة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، والأسواق حيث يُعتبر السوق الأزرق من أشهر الأسواق فيها، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة إمارة الشارقة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

بُحيرة خالد الشّارقة:

تُعتبر بُحيرة خالد من أشهر الأماكن السياحيّة في الشارقة، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ البُحيرة نافورة مُتراقصة يصل ارتفاعها إلی 9 أمتار، وينتشر علی طول كورنيش البحيرة العديد من المقاهي، والمطاعم، والفنادق، والمراكز الترفيهيّة.

ويُمكنك زيارتها والتجوّل حولها، ويُمكنك المشي أو الرّكض علی الكورنيش، والتمتّع بمُشاهدة العديد من المناظر الطبيعيّة، وكما يُمكنك الذّهاب إلی أحد المطاعم المحيطة فيها، وتناول أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

اكواريوم الشارقة:

يُعتبر اكواريوم الشارقة من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في إمارة الشارقة، حيث يضمّ حوالي 150 نوع من الكائنات البحريّة، وكما يضمّ العديد من الشُّعب المرجانيّة المُذهلة، ويضمّ الاكواريوم متحف الشارقة البحري، حيث يعرض تاريخ أهل الشارقة القُدماء وارتباطهم بالبحر، وكما يعرض العديد من الموانئ والسّواحِل التاريخيّة في الشارقة.

ويُمكنك زيارته والتعرّف علی العديد من الكائنات البحريّة المُذهلة، وعالم ما تحت البِحار، وكما يُمكنك الذّهاب إلی كافيتيريا الاكواريوم وتناول أشهی المأكولات المحليّة، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

شارع الخان الشارقة:

يُعدّ شارع الخان من أجمل الأماكن السياحيّة في الشارقة، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويضمّ الشارع العديد من المعالم السياحيّة، والمقاهي، والمطاعم، والأماكن الترفيهيّة كـَقناة القصباء الشّهيرة، بالإضافة إلی شاطئ الخان الذي يُعتبر الوجهة المثاليّة للهدوء والاسترخاء.

ويضمّ شارع الخان العديد من المعالم الأثريّة، وأشهرها: بيت الطواشة، حيث كان مقرّاً لاجتماعات التّجار قديماً، بالإضافة إلی برزة الخان، الّتي كانت بمثابة استراحة للمُسافرين المارّين بالشّارقة، وكما يضمّ شارع الخان العديد من المساجد الأثريّة القديمة، وأشهرها مسجد أنس بن مالك.

ويُمكنك زيارة شارع الخان والتجوّل فيه، واستكشاف معالمه السياحيّة والأثريّة عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، وكما يُمكنك الذّهاب إلی أحد المطاعم المنتشره فيه، وتناول أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في الإمارات العربيّة المُتّحدة:

الهريس:

تُعتبر من أشهر المأكولات الإماراتيّة، تتكوّن من القمح واللحم والماء، ويتمّ وضعهم في قدر، وإنزالهم بحفرة مفروشة بالجّمر، وتغطيته أيضاً بالجّمر، وتركه حتی الصّباح، وبعدها يكون جاهزاً للأكل.

المجبوس:

يُعدّ من الأطباق الشّهيرة في الإمارات، يتكوّن من الأرز، اللحم، البصل، اللومي، الملح، والتّوابل المختلفة، وطبخها مع بعضها البعض، وعندما ينضج الأكل يتمّ وضع الفحم بداخل القدر وتغطيته؛ ليُعطي له نكهة مميّزة علی الفحم، ويُقدّم مع اللبن الرّائب.

الخنفروش:

يُعتبر من أشهر الحلويات الخليجيّة، وخاصّة في دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة، حيث تتكوّن من دقيق القمح، دقيق الأرز، البيض، السّكر، والماء، ويُمكنك إضافة الحليب، الزّعفران، ماء الورد، الهيل، والفانيلّا حسب الرّغبة.

الثريد:

يُعتبر من الأكلات الشعبيّة في الإمارات، تتكوّن من خبز رقاق، مرق اللحم أو الدّجاج، والخضار المختلفة.

البثيث:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الإمارات، وتتميّز بسهولة صُنعها، حيث تتكوّن من الدّقيق، الزّبدة، التّمر، والهيل المطحون.

المرقوق:

تُعد من أشهر الأطباق المتوارثة عن الأجداد في الإمارات، تتكوّن من الطحين، البصل، الدّجاج، الطماطم، الخضار، التّوابل المختلفة كـَالفلفل الأسود، الليمون الأسود، الملح، والفلفل الحار، ويُقدّم مع شرائح الليمون.

أهم المشاريع في الإمارات العربيّة المُتّحدة:

 

  • مشروع قناة دبي: من أحدث معالم المدينة، ومن أكبر التحوُّلات الحضارية فيها، وهي عبارة عن ممرٍّ مائي يربط بين الخليج التجاري والخليج العربي في طريق الشيخ زايد، ويُعدّ إنجازاً يثير الدهشة والإعجاب، توجد فيه خمسة جسور “ثلاثة منها تعبر القناه” تتيح للزوار رؤية المناظر الطبيعية وعبور السُفن في الأسفل.
  • مشروع المدن الذكية: هي مدينة تستخدم الاتصالات والتكنولوجيا في التعامل مع الأشخاص والآلآت والبيانات، لتصبح من أهم المدن استدامة في العالم.
  • الحديقة المعلّقة: هو عبارة عن جسر خاص بالمشاة، تبلغ مساحتها 3422 متراً مربعاً، وطولها 380 متراً، يوجد فيها العديد من الممرات ومسارات الدراجات الهوائية.

العادات الشّهيرة في الإمارات العربيّة المُتّحدة:

الصّيد بالصّقور:

تُعتبر من أشهر أنواع الرّياضات، وأكثرها ثوارثاً في شبه الجزيرة العربيّة، وخاصّة في دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة، ويُطلق عليها أيضاً “رياضة القنص”، حيث يتمّ تربية الصّقور؛ ليتمّ استخدامها في الصّيد، حيث يتمّ بها صيد الطّيور والأرانب وغيرها.

سباقات الهجن:

تُعدّ من السّباقات المشهورة في الإمارات، حيث تُنظّم الدّولة العديد من السّباقات الخاصّة بالهجن “الجِّمال”، وتُعتبر من العادات الموروثة عن القدماء، وتحظی هذه السّباقات بشعبيّة واسعة وأهميّة كبيرة في الدّولة.

الزيُّ الرسمي:

يُعتبر الزيُّ الرسمي في الإمارات من أهم تقاليد هذه المدينة وينقسم الزيُّ الرسمي إلى:

الزيُّ الرسميُّ للرجال: هو عبارة عن ثوب أبيض طويل، الغترة والعقال الأسود لتغطية الرأس، ويطلق على العباءة اسم “الشبت”.

الزي الرسمي للنساء: يتكون من العباءة، الشال، البرقع الإماراتي “هو عبارة عن قطعة قماش ذو لمعة ذهبية، ويُغطِّي وجه المرأة، ويبرز جمال عينيها”.

السابق
سبب تسمية إستونيا
التالي
سبب تسمية إثيوبيا