حول العالم

المعالم السياحية في اسطنبول

المعالم السياحية في اسطنبول

تعتبر أسطنبول هي من أجمل المدن في تركيا، تتمتع بمساحة كبيرة وكثافة سكانية عالية، تمثل التاريخ الثقافي والحضاري، ومن بين المدن في تركيا  تعتبر أهم المعالم السياحية في اسطنبول، تمثل إسطنبول موقع جذاب للسياح سنويا، وذلك لموقعها الجغرافي المتميز، ومناخها المعتدل، وسحر جمال طبيعتها، وتشتهر تركيا بالمعالم السياحية في أسطنبول.

أهم المعالم السياحية في اسطنبول

توجد العديد من الوجهات السياحية في إسطنبول مما جعلها من أفضل المناطق زيارة عند الذهاب إلى تركيا، ومن أبرزها :

متحف آيا صوفيا

  • يعتبر من أشهر المعالم السياحية في أسطنبرل، لذلك يذهبون جميع الزوار اليه أثناء رحلتهم.
  • يتميز هذا المتحف بالتصميم المعماري والهندسي المتميز، له الوان مميزة من الخارج تعطى منظر جذاب، وهو اللون الأحمر الباهت.
  • تتميز جدران وأسقف وأرضيات المتحف بألواح الفسيفساء التي تعطى المظهر العريق.
  • يمثل هذا المتحف تاريخ عريقة لتركيا، حيث انه يعود منذ القرن السادس عشر، حيث تم تحويله من كنيسة إلى مسجد، ثم تم أفتتاح هذا المتحف العظيم في القرن الثلاثون.
  • يشتهر المتحف بالتحف والمقتنيات الأثرية المسلمة والمسيحية، والتي شهدت العصور القديمة والوسطى عبر مر التاريخ.

قصر توب كابي

  • يعتبر هذا القصر واحد من أجمل المعالم السياحية في إسطنبول، فهو كان المقر الرئيسي للسلاطين، وكبار الأمراء والعثمانيين.
  • كان ضم ضيوف من جميع الدول الأجنبية، والدولة العثمانية.
  • يعرض المتحف الحيلة القديمة بكامل الأحداث والتفاصيل، لذلك تم وضعه من إحدى قوائم اليونسكو، فهو يمثل موقع تراثي عالمي متميز.
  • يتقسم المتحف من الداخل الى اجنحة كبيرة وفخمة، تزين عمدان المتحف والأثاث بالذهب، كما أنه يحتوي على خزائن كبيرة من الذهب والمجوهرات.
  • لذلك كل من يريد معرفة كيف كانت الحياة في الدولة العثمانية، وما هي الأحداث في ذلك العصر، يجب وضع هذا القصر في المرتبة الأولية عند قيامك بالسياحة في تركيا.

برج غالاتا

  • هو برج عالمي عريق، تم بناءه عام 507 ميلادي، وكان يطلقوا عليه في العصر القديم برج المسيح.
  • مر هذا البرج في قديم الزمان بزلزال قوي، هدم بعض جدرانه، ولكن تم اعادة ترميمها وتجديدها، وتم تزيينه الطراز الرومانسكي.
  • يعتبر برج غالاتا من أطول المباني في مدينة أسطنبول، ولذلك كانت له عدة أستخدامات عديدة، حيث استخدم برج للمراقبة، وتم استخدامه كسجن من قبل السلطان سليمان الأول.
  • يعد هذا البرج حاليا من أفضل المعالم السياحية في أسطنبول، وذلك لأنه يضم العديد من الأماكن الترفيهية، ومجموعة من المطاعم والمقاهي الراقية تم تجهيزها على الدرجة الأولى، كما أنه يتميز بإطلالة ساحرة، يمكن التقاط بعض الصور التذكارية من خلاله.

متحف الفن التركي الإسلامي

  • يمثل متحف الفن التركي المعالم الإسلامية في تركيا، يتميز بموقع جذاب فهو يمثل قصر إبراهيم باشا هو ثاني من لقب ( أمير المؤمنين).
  • تم بناء المتحف منذ القرن السادس عشر، حيث انه يضم مجموعة ثمينة من المقتنيات الإسلامية، ومنها غرفة تحتوى على آثار أقدام سيدنا محمد بارزة على حجر، وجزء من شعر اللحية، كما انه يحتوى على نسخة قديمة من القرآن الكريم.

برج العذراء

  • هو من اكثر الاماكن السياحية والشعبية في إسطنبول، مما يجعلها تتميز عن جنيه أنحاء تركيا.
  • تم تصميمه بشكل فريد، حيث أن يقع في متوسط الماء، لذلك يفضلون العائلات الذهاب اليه للتمتع بالمناظر الرائعة وجمال الليل الساحر.
  • يمكن من خلاله القيام بالرحلات البحرية من خلال القوارب أو العبارة.
  • عند القيام بجولة سياحية داخل البرج، يكون بجانب كل جدار ومقتنيات مرشد سياحي كى يقص لك ما تريد معرفته.

المناطق السياحية في إسطنبول الآسيوية

يطلق على اسطنبول مدينة الجمال الساحر، وذلك لأنها مليئة بالأماكن السياحية، عندما يقومون السياح بالذهاب اليها يظنون ان الجزء الأوروبي منها فقط هو الذي يستحق الزيارة، ولا يفكرون في الذهاب إلى المناطق الاخرى داخل المدينة والتي يطلق عليها مناطق اسطنبول الآسيوية، ومن أبرز الأماكن الترفيهية بها:

مدينة لونا بارك

هي من أفضل المدن الترفيهية في إسطنبول، تضم إعداد كبير من العائلات المتواجدون في المدينة، وبعض العرب والسياح، وتقع مدينة الملاهي في منطقة تسمى كاديكوي.

يضم هذا المنتزة مساحة كبيرة، حيث يوفر الألعاب التي تناسب جميع الفئات العمرية، والألعاب المائية التي تخلق جو من الرفاهية والمتعة للسياح.

شارع بغداد

يعتبر شارع بغداد من أكثر الشوارع شهرة في الجزء الآسيوي من إسطنبول، يتميز بمساحته الواسعة التي تبلغ 14 كيلو متر، يمتد من بلدة كاديكوي حتى بلدة مالتيبه، له أهمية كبيرة مثل شارع الاستقلال الذي يوجد في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

يعود هذا الشارع الى العصر القديم في تركيا وهو العهد العثماني، تم استخدامه من قبل العثمانيين في التجارة بالسلاح وبعض الأغراض العسكرية، واطلق عليه شارع بغداد من قبل السلطان مراد الرابع على بغداد، وذلك حين تولى الحكم عام 1638 ميلادي.

كان يمثل هذا الشارع  السكن الأساسي لرجال الطبقات الراقية والغنية، فكان مكان لكبار رجال الأعمال والباشوات الذين كانوا يتسابقون في شراء الأراضي وبناء القصور والمنازل بالقرب من قصر السلطان مراد الرابع.

تلة العرائس

تشتهر منطقة تل العرائس بالمعالم الإسلامية العريقة، حيث تشتهر بالأحياء الهادئة والجوامع والمآذن، تقع في أعلى السبع تلال  التىً تحيط إسطنبول بالكامل.

يمكن من خلالها رؤية مدينة إسطنبول بجمال طبيعتها كلوحة فنية، تشمل كل من طرفين المدينة الجانب الآسيوي والجانب الأوروبي.

منطقة السلطان أيوب

تقع منطقة السلطان أيوب من القرن الذهبي حتى البحر الاسود، سميت بهذا الاسم لأنها تضم ضريح السلطان أيوب بالقرب من جامع السلطان أيوب وسط إسطنبول.

تعد تلك المنطقة موطن للعبادات، حيث أنها تشتهر بكثرة المساجد والكنائس، والأسواق الشعبية، ومكاتب لبيع الكتب الإسلامية، وسجاد الصلاة.

يوجد تلفريك أيوب بجانب الجامع، حيث يمثل وسيلة كبيرة للترفيه والمتعة، يحمل هذا التلفريك الزوار على رحلات متقطعة لمشاهدة جمال الطبيعة، والذهاب الى اعلى تلة بيرلوتي، حيث يوجد المقهى المشهور وهو مقهى بيرلوتي.

مغارة شيلى لمان

تحتل تلك المغارة مكانة سياحية كبيرة في تركيا، حيث يذهبون إليها السياح وبعض العائلات من داخل تركيا لمشاهدتها، لذلك تعتبر من أهم المعالم السياحية في اسطنبول، عند الذهاب إليها يمكنك الدخول والتجول بداخلها لرؤية ابداع صنع الخالق، والجمال الساحر من الله تعالى.

قام الأستاذ عثمان ياردمجي باكتشاف تلك المغارة الضخمة منذ العصر القديم، حيث يبلغ طولها 241 متر، حيث كانوا يستخدموها كموقع للسجن.

قلعة يوروس

هي واحدة  من أهم القلاع في تركيا، تشبه الجبل الشامخ الذي يحرس مدينة إسطنبول الآسيوية، تعود تلك القلعة الى العهد الروماني، تعرضت الى العديد من العوامل المناخية السيئة التي هددتها بعض الأحيان إلى الانهيار ولكنها صامدة حتى العصر الحالى.

تقع تلك القلعة وسط إبراج عديدة ذات أطوال مختلفة، يمتد طولها حوالي 500 متر، تحمل تلك القلعة أسمها من الأصول اليونانية، وتعني جمال الطبيعة.

في موضوعنا هذا قد نكون تعرفنا على أهم المعالم السياحية في إسطنبول، وما هي أبرز المناطق التي يمكن الذهاب اليها لمشاهدة جمال الطبيعية والقيام بالرحلات الترفيهية، للمزيد من التفاصيل تفضل بزيارة موقعنا…

السابق
متحف قصر عابدين وقيمته التاريخية
التالي
أبرز المعالم السياحية في باريس