الجغرافيا الطبيعية

المناخ في جنوب السودان

مناخ جنوب السودان

ما هو مناخ جنوب السودان؟

في جنوب السودان وهي دولة تقع شمال خط الاستواء وُلدت في عام 2011 نتيجة لتقسيم السودان يكون المناخ استوائي حار طوال العام مع شتاء حار جاف (والذي يمكن اعتباره الصيف الحقيقي)، والصيف يكون ممطر وهو أقل حرارة قليلاً من الشتاء ولكنه أكثر رطوبة.

تغطي البلاد هضبة يبلغ ارتفاعها ما بين 400 و700 متر (1300 و2300 قدم) في الوسط الشمالي وما بين 700 و1000 متر (2300 و3300 قدم) في الجنوب، فالغطاء النباتي السائد هو السافانا، وهي قاحلة إلى حد ما حسب المنطقة، بينما في الجنوب الغربي توجد أيضًا غابات، وفي بعض المناطق التي تعبرها الأنهار توجد أراضٍ رطبة بما في ذلك السدود.

 

هطول الأمطار في مناطق جنوب السودان:

يعتبر السد أكبر مستنقع في العالم ويقع في الشمال على طول مجرى نهر النيل الأبيض وروافده، والتي تضيع في عدد لا يحصى من البحيرات والقنوات والبحيرات التي تغطيها النباتات المائية ويسكنها عدد كبير من أنواع الحيوانات البرية والطيور، كما أن أمطار الصيف تزيد من سطح المناطق المغمورة.

المناطق الأخرى الغنية بالتنوع البيولوجي هي حديقة (Bandingilo) الوطنية وحديقة (Boma) الوطنية والحديقة الوطنية الجنوبية، ففي معظم أنحاء البلاد يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 800/1100 ملم (31/40 بوصة) سنويًا بحد أدنى في الشتاء عندما لا تمطر أبدًا، والحد الأقصى في الصيف عادةً في أغسطس.

المناطق الأكثر جفافاً هي أقصى الجنوب الشرقي على الحدود مع كينيا (حيث نجد مثلث إليمي، وهي منطقة متنازع عليها مع كينيا وإثيوبيا) وأقصى الشمال الشرقي على الحدود مع السودان في كلا المنطقتين ينخفض ​​هطول الأمطار إلى أقل من 700 مم (27.5 بوصة) سنويًا.

على العكس من ذلك في أقصى الجنوب الغربي بالقرب من الحدود مع الكونغو توجد منطقة ممطرة، حيث يصل هطول الأمطار إلى 1500 ملم (60 بوصة) سنويًا، فبالإضافة إلى بعض الجبال المعزولة في أقصى الشرق على الحدود مع إثيوبيا، والتي يصل ارتفاعها إلى 1700/2000 متر (5600/6500 قدم)، فإن سلسلة الجبال الوحيدة ذات الأهمية هي جبال إيماتونغ التي تقع في الجنوب بالقرب من الحدود مع أوغندا، وأعلى نقطة هي جبل كينيتي بارتفاع 3187 مترًا (10456 قدمًا).

هذه هي أكثر المناطق الممطرة في البلاد وهي مغطاة بالغابات الجبلية، حيث تنخفض درجة الحرارة مع زيادة الارتفاع، وفي القمة يكون الجو باردًا جدًا طوال العام، خلال فصل الشتاء يمكن أن تهب رياح مليئة بالغبار على البلاد خاصة في الشمال، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون الجو حارًا جدًا خلال النهار مع قمم تصل إلى 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) خاصة عند أدنى ارتفاعات، بينما في ظروف أخرى يمكن أن يصبح الجو باردًا جدًا في الليل مع قمم تبلغ حوالي 8/10 درجة مئوية (46/50 درجة فهرنهايت).

بين فبراير وأبريل كانت هناك زيادة في درجة الحرارة قبل هطول أمطار الصيف، فخلال هذه الفترة يمكن أن تصل درجة الحرارة بسهولة إلى 40 درجة مئوية تقريباً (104 درجة فهرنهايت) مع ذروة 45 درجة مئوية (113 درجة فهرنهايت)، وفي الجنوب حيث تصل الأمطار في وقت مبكر وخاصة في الجنوب الغربي، حيث يكون الارتفاع أيضًا أعلى تكون هذه الزيادة في درجة الحرارة أقل وضوحًا.

تقع جوبا العاصمة في الجنوب على ارتفاع حوالي 500 متر (1600 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وهنا متوسط ​​درجات الحرارة، فيبلغ معدل هطول الأمطار في جوبا 955 ملم (38 بوصة) في السنة، وبين كانون الأول (ديسمبر) وشباط (فبراير) لم تمطر أبداً تقريباً، فتمطر أكثر من 100 مم (4 بوصات) شهريًا من أفريل إلى أكتوبر، وأكثر الشهور الممطرة هو يوليو مع 145 مم (5.7 بوصة)، وهنا هو متوسط ​​هطول الأمطار.

تشرق الشمس في جوبا بانتظام في موسم الجفاف، بينما في موسم الأمطار تقل ساعات سطوع الشمس قليلاً، وهنا متوسط ​​ساعات سطوع الشمس في اليوم، كما ذكرنا في أقصى الجنوب الغربي تكون درجات الحرارة أكثر انتظامًا على مدار العام، على وجه الخصوص تكون الحرارة أقل حدة في الفترة من فبراير إلى أبريل، أيضًا بسبب وصول الأمطار مبكرًا.

يامبيو تقع على ارتفاع 650 مترًا (2100 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر في ولاية غرب الاستوائية على مسافة قصيرة من الحدود مع الكونغو، في هذه المنطقة الأمطار غزيرة، حوالي 1400 ملم (55 بوصة) في السنة موسم الأمطار طويل ويتجاوز هطول الأمطار 150 مم (6 بوصات) شهريًا من أبريل إلى أكتوبر، فهنا هو متوسط ​​هطول الأمطار.

من الصعب العثور على أفضل وقت لزيارة جنوب السودان، حيث يتبع الشتاء الحار في الشتاء صيف ممطر، ومع ذلك نظرًا لخطر الفيضانات في مناطق واسعة في فترة هطول الأمطار الصيفية يمكنك اختيار الشتاء، وعلى وجه الخصوص شهري ديسمبر ويناير، ويكون الطقس مشمسًا ولكنه يكون حارًا نهارًا، بينما يكون الجو باردًا في بعض الأحيان في الليل، وبين شهر فبراير وشهر أبريل تزداد الحرارة بشكل أكبر وتصبح شديدة بالفعل باستثناء الجنوب الغربي وفي الجبال.

السابق
مناخ السودان
التالي
مناخ لوس أنجلوس