حول العالم

اين تقع قرطبة وأهم معالمها الأثرية

اين تقع قرطبة

تقع جنوب مدينة أسبانيا بقارة أوروبا، شمال مدينة الأندلس بالجزء المتوسط منها، ويحيط بها كل من غرناطة وأشبيلية، وسيزداد ريال، و باداخوز وجيان.

وموقعها متميز بالنسبة لجبال مورينا فهي على السفح الجنوبي لها، ولكن اين تقع قرطبة بالنسبة لنهر الوادي الكبير بالتحديد.

فهو يقع جنوب قرطبة أي تتواجد في الجهة الشمالية للنهر، والتي تصنع على طول النهر طريق طويل يمتد إلى المحيط الأطلسي، وبالنسبة لخط الاستواء فهي عند دائرة عرض 38 درجة شمالاً.

أهمية موقع مدينة قرطبة

تتميز مقاطعة قرطبة بأنها أعلى نقطة من نهر الوادي الكبير، مما يجعلها ذات موقع ممتاز أستراتيجياً، كما أنها نقطة ملاحة جيدة.

وقد أستغل الرومان هذه الميزة وأسسوا مدينة بها، وجعلوها ميناء لشحن ونقل البضائع للعاصمة الرومانية، للاستفادة من منتجاتها الوفيرة في روما، كزيت الزيتون، والقمح، والنبيذ الإسباني.

ولتحقيق إنجاز أكبر قاموا ببناء جسر البونتو، والذي يمتلك العظمة والفخامة، كما أنه يعبر نهر الوادي إلى روما، وما زال إلى الآن معلم تاريخي يجذب العديد من السياح.

قرطبة في العصر الإسلامي

كانت أهم المراحل التاريخية التي مرت بها هي فترة الحكم الإسلامي، فكانت نهضة حقيقية لها، وأصبحت عاصمة الأندلس وبُني بها العديد من المساجد، والتي بلغت ستمائة مسجد أهمها المسجد الجامع الذي ظل لقرون عدة أكبر جامع في العالم.

كما أحتوت على خمسين مستشفى، وكانت مجمع العلماء، وكان بها مائة وسبعون امرأة تنْسخ المصحف بالخط الكوفي، وتبلغ عدد البيوت والحمامات والمرافق بها ربع مليون، وامتازت بالزخارف والنقوش المعمارية الجميلة.

وبعد دخولها الحقبة المسيحية في عام 1236م لم يتغير بها شيء، بل زُهِلو من جمالها ونظام البناء، لذا لم يزيدوا عليها شيئاً، بل بنوا الكتدرائيات داخل المنطقة المحددة التي كانت بها.

الطبيعة الجغرافية لقرطبة

بسبب نهر الوادي الكبير الذي يقطع قلب قرطبة من الشرق إلى الغرب، حيث يوجد المجرى الأوسع له بداخلها، تمتاز سواحلها بالسهول الخضراء الشاسعة.

والمليِئة بأشجار الزيتون، والعنب، والغابات المختلفة التي تعيش بها الكثير من الحيوانات والتي تعتبر صيد وفير.

كما بها الفواكه المتنوعة والحبوب الكثيرة،  لكون النهر المصدر الطبيعي والرئيسي للري، وتمتد تلك المساحة الخضراء شمال المدينة وحتى جبال سييرا.

أما الجنوب فهناك المرتفعات والتي تندرج في ارتفاعها لتصنع منظرًا رائع وجذاب، حتى قمم سلسلة من الجبال المعروفة بالسوبتك، وخلال تلك المنطقة توجد مجموعة من المدن المعمارية العريقة.

كما تمتاز بأن تربتها جيرية غنية بالكثير من العناصر، وتنتشر بها محاصيل الزيتون، وتعد قرطبة منطقة برية موطن لأنواع مختلفة من الحيوانات بسبب الغابات المختلفة الموجودة بها، معالم المدينة التاريخية من العصر الروماني الإيبيري والإسلامي، لازالت موجودة في عصرنا الحالي.

مناخ قرطبة

ترتفع قرطبة عن سطح البحر مسافة 127م والتي تمنحها مناخ معتدل صيفا يميل للدفء، بينما ممطر شتاء وقد حازت المدينة على Csa للتصْنيف المناخي كوبن، فهو يعبر عن مناخ متوسط الحرارة كمَناخ البحر الأبيض المتوسط، والمدن التي توجد على سواحله.

في العادة لا تزيد درجة حرارتها عن 18 درجة مئوية خلال العام، وفي يناير حوالي 9.3 درجة  بينما في أشد الشهور دفئا تبلغ حرارتها 28 درجة، لذا هي أكثر المدن الأوروبية سخونة، وتسقط الأمطار على أراضيها سنويا بمعدل 518 ملم.

شخصيات تاريخيه من قرطبة

خلال نهضة قرطبة بالحكم الإسلامي والعصر الروماني وخاصةً القرن العاشر، فقد خرج منها الأدباء والشعراء والعلماء، فكانت منارة تجذب علماء الدني، حيث يعدوا أول إشراقة لأوروبا والعالم الغربي، كما كانت عاصمة للثقافة في البلدان والمدن العربية والإسلامية.

يعد من فطاحل شعرائها ابن زيدون وولادة بنت المستكفي، ومن ائمة الفقه الامام ابن حزم، ومن العلماء عباس بن فرناس، وانتقل إليها الكثيرين منهم زرياب الموسيقى، الذي أنشأ دار المدنيات بها.

معالم قرطبة الأثرية

لها إرث عظيم من العصور القديمة والتي من أهمها:

  • الجسر الروماني وقد تم ترميمة خلال الفترة الإسلامية، وتم إنشاؤه من قِبل الرومان يقطع نهر الوادي الكبير، و يستخدم إلى يومنا هذا.
  • المتحف الروماني لمصارعة الثيران.
  • الضريح الروماني.
  • المعبد الروماني شمال المدينة.
  • الحمامات العربية فقد احتوت قرطبة على 238,000 من الحمامات والبيوت والمرافق الخاصة بها.
  • مدينة الزهراء من المعالم الإسلامية التي تم بناؤها من قِبل عبدالرحمن الناصر، والذي سماها باسم زوجته ويتم ترميمها في الوقت الحالي.
  • بسبب تعرضها للحريق الكامل خلال الثورة التي قام بها البربر عام 1020، وما ظهر منها في الوقت الحالي فقط بعد التنقيب حوالي عشرة بالمئة فقط، وتحتوي تلك المساحة على قصر عبد الرحمن الناصر والمسمي بدار الروضة.
  • الخودريا أو الحي اليهودي فكانت هذه تسميته بالأسبانية، ولا يزال موجود رغم رحيل اليهود بعد طردهم في القرن
  • الناعورة وهي إلى جوار الجسر.
  • قلعة كالاهورا تقع جنوب النهر الكبير عند آخر الجسر، بناها الإسلاميين وأجري عليها بعض التعديلات من قبل الإسبان فيما بعد، وهي الآن متحف.
  • بلغ عدد قصورها في العهد الإسلامي ثمانون ألفا، ولكن بعد دخول المسيحيين لها بنو القصر الكبير المعروف بقصر قرطبة مكان القصر القديم.
  • بعض الأسوار والأبواب القديمة في الجانب الغربي من المدينة.
  • مسجد قرطبة وهو أهم المعالم في التراث العالمي بحسب تصنيف اليونسكو.

اين تقع قرطبة تلك المدينة التي فتحها طارق بن زياد، بعد أن عبر من خلال البحر المتوسط عبر مضيق سمي فيما بعد باسمه.

ووصل بعدها إلى ليبيريا والتي عرفت فيما بعد بالأندلس، والتي كانت ضمن بلاد المغرب في العصر الأموي، حتى جعلها عمر بن عبدالعزيز لأهميتها تابعة بشكل مباشر للعاصمة في دمشق.

السابق
كم دولة عربية تطل على الخليج العربي
التالي
اين يوجد اسرع قطار في العالم