الجغرافيا الطبيعية

جغرافيا الأردن

جغرافيا الأردن

الموقع الجغرافي للأردن:

الأردن هي دولة عربية تقع في جنوب غرب اَسيا وسط الشرق الأوسط، تحديداً في الجزء الجنوبي من منطقة بلاد الشام. تشترك في حدودها منطقة شبه الجزيرة العربية من الشّمال، المملكة العربية السعودية في الشمال الغربي، سوريا من الجنوب، العراق من الجنوب الغربي، من الشرق دولة فلسطين العربية.

ويوجد في الأردن ميناء العقبة، حيث يُعتبر منفذ إلى البحر الأحمرالواقع من الطّرف الشمالي لخليج العقبة. وتتميّز الأردن بموقعها الاستراتيجي الذي يَحدّه الدول العربية، بالإضافة إلى المناخ المُعتدل. وتُعتبر الأردن هي الدولة العربية التي لديها أطول حدود مع إسرائيل والضفة الغربية. وتقع الأردن بين خطي طول 59° إلى 31° شرقاً وبين دائرتي عرض 34.52° إلى 39.15° شمالاً.

مساحة الأردن:

المساحة الكلية للأردن هي 89.342 كم مربع. وتعتبر دولة الأردن متوسطة المساحة، حيث أن مساحة اليابسة فيها 88.802 كم مربع. تشمل على كل من الجبال والأرض المُسطّحة والأودية والهِضاب، حيث يتكوَّن غالبية سطح الأردن بشكل عام من نجدٍ صحراوي في الشرق وأراضٍ مرتفعة في الغرب.

يفصل الأردن وادي الاخدود العظيم الكبير، الذي يقع بين الضفة الغربية والضفة الشرقية لنهر الأردن. ويتألف سطح الأردن من ثلاثة أقاليم وهي: المُنخفَض الأُخدودي لوادي الأردن “أخدود وادي الأردن العظيم”، المُرتفَعات الجبليّة وهضبة البادية الصحراويّة.

وتبلغ مساحة المياه في الأردن 540 كم مربع، حيث أن للماء مصادر متعددة كالمصادرالتقليدية الطبيعية، فهي تشمل الأمطار والمياه السطحية والمياه الجوفية، كذلك لا غِنى عن المصادر غير التقليدية كالعمل على تدوير مياه الصرف الصحي او تحلية المياه.

مناخ الأردن:

يمتلك الأردن مناخ يدمج مناخ منطقتين إحداهما حوض البحر الأبيض المتوسط والأخرى الصحراء القاحلة. وتمتلك تنوّع مناخي كبير، لكن مناخ البحر المتوسط يسود غالباً في المناطق الشمالية والغربية من الأردن، كما أن المناخ الصحراوي يكون في غالبية المملكة؛ لذلك فإن الطقس في الصيف حار وجاف وفي الشتاء رطب وماطر.

ففي فصل الشتاء تتراوح مُعدّلات الحراره فيها بين 12و25 درجة مئوية، أمّا في الصّيف تصل درجات الحرارة في المناطق الصحراوية إلى الأربعينيات. ومُعدّل سقوط الأمطار حوالي 50 ملم في السنة، الأمطار في المرتفعات الشمالية العالية 800 ملم تقريباً ويتساقط معظمها على شكل ثلوج في معظم السنوات.

السابق
ما هو النظام النهري؟
التالي
الأرض