حول العالم

اين تقع علقان

اين تقع علقان

اين تقع علقان هذه المدينة التي تتميّز بمناخها الشتويّ وطبيعتها المختلفة، لذلك نراها تصبح في فصل الشتاء مقصداً لأهالي المناطق التي تجاورها، للتمتّع بظاهرة الثلج الفريدة، وهو يكسو رمال أراضيها، ويوشّحها باللّون الأبيض الذي لم يألفوه، حتّى باتت تُعرف باسم (مدينة الثلج).

اين تقع علقان

تقع علقان في المملكة العربيّة السعوديّة بالقرب من الحدود الشماليّة مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وكانت فيما مضى منفذاً جمركيّاً، فهي تبعد عن ميناء العقبة مسافة تقدّر بنحو 90 كيلو متراً، وهي واحدة من قُرى محافظة حقل، وتقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من تبوك، على بعد يقدّر بنحو 170 كيلو متراً عنها.

تسمية قرية علقان

تعود تسمية قرية علقان بهذا الاسم نسبةً إلى بئر ماء موجود فيها، ويعرف باسم بئر (أبو العلق)، ومنه أَخذت هذه التسميّة القديمة، لأنّ مياه البئر كانت تحتوي على الكثير من العلق، ونسبة لهذه الكثرة حملت القرية اسم (علقان).

طراز قرية علقان العمراني

يُلفت الانتباه جمال طراز علقان العمرانيّ القديم والخاص بها، الذي يعود لأوائل العهد السعوديّ، فتتوزّع بيوتها التراثيّة في منطقة جبليّة مرتفعة، وهي مبنيّة من المواد المحليّة المتوفّرة في البيئة، كالحجارة الطبيعيّة والطين، وبيوتها متفاوتة في الحجم والمساحة، والأَسقُف فيها مُغطاة بسعف النخيل وجذوع الأشجار، وقد اعتُمد في بنائها على بعض الإجراءات المُلائمة والكفيلة بمقاومتها للظواهر الطبيعيّة، والتكيّف مع مياه الأمطار لمنع تسربّها، ويبدو ذلك في تصميم فناءاتها وتوزيع حجراتها، وقد زُوّدت لهذه الغاية بغرفٍ خارجيّة خاصّة، منخفضة في مناسيبها، وفيها فتحات لتصريف المياه.

معلومات هامة عن قرية علقان

تتمتّع قرية علقان السعوديّة بعدّة ميزات، نذكر منها:

  • كانت قرية علقان قديماً مركزاً سكنيّاً خاصّاً بأوائل الموظفيّن وأُسرهم، من العاملين بمركز علقان، في فترة بدايات حكم آل سعود، وكان مركز علقان حينها يتبع لإمارة القريات.
  • تُشتهر علقان بطبيعة جبالها الشّاهقة، ونقاء رمالها، ممّا يجعل منها منطقة جذب سياحيّ لمحبيّ السياحة الصحراويّة.
  • تنتشر في علقان المرافق السياحيّة، والمخيّمات التي يفضّلها روّادها ليتمتعوا بالجلوس في أحضان الطبيعة، في الخيم وبيوت الشَعر، الأمر الذي لا يتوفر في غيرها من المناطق.
  • دخلت قرية علقان ضمن خطّة مشروع البحر الأحمر الرائد في المملكة العربية السعودية، ممّا سيكون له تبعاته الإيجابيّة، كنقلةٍ نوعيّة لتبوك.
  • في المواسم الشتويّة المطيرة، تتشكّل في جبالها السيول، وتجري الشلالات لتشكل لوحة من المناظر الآسرة.
  • أهمّ الفنادق والمخيّمات البدويّة في علقان: مخيّم وادي الرم البدويّ، مخيّم روك بريدج، مخيم رم وندرز، القويرة.
  • تتنوّع النباتات في علقان، وفيها حوالي 102 نوع من النباتات، تتوزّع على 75 جنساً، إلّا أنّ النباتات الأكثر انتشاراً هي من الفصيلة البقوليّة، حيث تضمّ 16 نوعاً.

وهكذا نكون قد أجبنا على سؤال اين تقع علقان هذه القرية الجبليّة الوادعة في شمال المملكة العربيّة السعوديّة، في محافظة الحقل التّابعة لتبوك، والتي يقصدها سكّان المملكة من مُحبيّ السياحة الداخليّة، ليتمتّعوا بمناظرها الخلابة، ولاسيما في موسم الثلوج، ويقضون أجمل الأوقات في فنادقها ومخيّماتها التي تُحافظ على طابعها التراثيّ البدويّ، الذي يحنّ إلى أجوائه ويفضّلها الكثير منهم.

السابق
اين تقع عين الحقل بالاحساء
التالي
اين يقع وادي موسى