جزر وقارات

اين يقع مضيق باب المندب

اين يقع مضيق باب المندب

اين يقع مضيق باب المندب والذي يعد من أهم المواقع الاستراتيجية في المنطقة، وهو واحد من أهم ممرات النقل والمعابر البحرية في العالم، والتي تربط أوروبا بحوض البحر المتوسط، ويربط بين المحيط الهندي بشرق أفريقيا، ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم كافة التفاصيل حول تلك النقطة الأهم في المنطقة.

باب المندب

مضيق باب المندب أبوابة الدموع، هو ممر مائي يصل خليج عدن وبحر العرب بالبحر الأحمر ومنه عبر قناة السويس إلى البحر الأبيض المنوسط، حيث أن مضيق باب المندب من أهم المناطق الاقتصادية الهامة في المنطقة، والذي أصبح من أهم ممرات النقل البحري في العالم، والذي يربط بين بلدان أوروبية من خلال البحر المتوسط وبلدان المحيط الهندي وشرق أفريقي، وزادت أهميته الاقتصادية مع زيادة التعامل مع أسواق النفط الخليجية، وتقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر من خلال المضيق بأكثر من 21 ألف قطعة بحرية سنوياً.

اين يقع مضيق باب المندب

يقع مضيق باب المندب بين الإحداثيات (12o28’40” شمالاً، 43o19’19” شرقاً) و(12o40’20” شمالاً، 43o27’30” شرقاً)، وتبلغ المسافة بين ضفتي المضيق 30 كم تقريباً، والتي تبدأ من رأس منهالي في الساحل الآسيوي، وتنتهي عند رأس سيان على الساحل الأفريقي، تفصل جزيرة بريم اليمنية المضيق إلى قناتين، تعرف القناة الشرقية باسم باب إسكندر، ويبلغ عرضها 3 كم وعمقها 30 م، بينما تعرف القناة الغربية باسم “دقة المايون”، بعرض 25 كم وعمق يصل إلى 310 م.

 

يتواجد مضيق باب المندب في المياه الإقليمية الخاصة بثلاث دول وهي (جمهورية اليمن، أرتيريا، جيبوتي)، حيث يربط باب المندب بين الجزيرة العربية وقارة أفريقيا، ويربط المضيق البحر الأحمر من الجزء الشمالي الغربي مع خليج عدن والمحيط الهندي من الجزء الجنوبي الشرقي، وهو البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، من خلال ربط البحر الأحمر بخليج عدن ومنه إلى بحر العرب ثم إلى المحيط الهندي.

في أي محافظة يقع باب المندب

يتبع باب المندب محافظة تعز اليمنية، وتم إنشاء ذلك المضيق من خلال التباعد الجغرافي الذي حدث بين قارتي آسيا وأفريقيا، وذلك بسبب الحركات البنائية للصدع السوري الأفريقي، والذي تسبب في تكوين البحر الأحمر، ويمتلك المضيق أهمية تاريخيه للغاية لسكان المنطقة بالكامل.

أهمية مضيق باب المندب

يمتلك مضيق باب المندب أهمية كبيرة لجميع دول المنطقة والعالم، وخاصة في التجارة الدولية، وتتلخص الأهمية في التالي:

  • يعد باب المندب هو طريق استراتيجي لاستمرار تجارة النفط بين دول المنطقة والدول العالمية.
  • يساعد باب المندب في الاتصال المباشر بين منطقة الخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط، من خلال قناة السويس، حيث عند إغلاق ذلك المضيق سوف يجبر ناقلات النفط العملاقة على التنقل من خلال الطرف الجنوبي من أفريقيا باتجاه الشمال، كي يتم الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، والذي سيتسبب في حدوث خسائر مادية كبيرة.
  • عمل باب المندب على تقليل المسافة لجميع أنواع التجارة العالمية التي تنتقل من قارة آسيا نحو دول العالم، وساهم في زيادة الصادرات الدولية بشكل كبير.

ختاماً نصل لنهاية مقال اين يقع مضيق باب المندب ؛ والذي قدمنا من خلاله جميع المعلومات حول باب المندب المضيق الأهم في العالم وفي المنطقة.

السابق
أين تقع جزر المالديف
التالي
ما هو البحر الذي يفصل بين تركيا واليونان