حول العالم

ترتيب الدول في إنتاج العنب

ترتيب الدول في إنتاج العنب

انتاج العنب حول العالم

يعتبر العنب أحد أهم المحاصيل وأكثرها شهرة في العالم ، حيث يوجد أكثر من ١٠٠٠٠ نوع مختلف من العنب يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم .

ويتم استهلاك تلك الأنواع عن طريق أشكال مختلفة ، فهناك مثلا العنب الذي يتم تناوله طازجا ، والعنب الذي يتم تجفيفه وتحويله إلى زبيب كما يمكن طحنه لصنع العصير .

ويبلغ إنتاج العنب ما يقرب من ٧٥ مليون طن سنويا على مستوي العالم ، كما يتم زراعة اكثر من ١٨ مليون فدان من العنب حول العالم .

ومعظم العنب الذي يتم زراعته في العالم يكون مخصص لإنتاج النبيذ ، ويتم استهلاك أكثر من ٦٠% من نبيذ العالك داخل أوروبا ، وتهيمن إيطاليا وإسبانيا وفرنسا على سوق تصدير النبيذ في العالم .

الدول الأولى في إنتاج العنب

من أشهر دول العالم في إنتاج العنب بالترتيب

  1.  إيطاليا: تعد إيطاليا من أكبر الدول المنتجة للعنب في تحتوي على أكثر من مليون مزرعة عنب ، فجميع المناطق الإيطالية سوف تجد فيها مزارع للعنب .
  2. إسبانيا: تعتبر الأراضي الإسبانية وبسبب مناخها المتوسط مثالية لزراعة وإنتاج العنب ، فهي واحدة من أكبر الدول المنتجة للعنب على مستوى العالم ، حيث يبلغ إنتاجها من العنب ما بين ١٢٠.٠٠٠ و ١٤٠.٠٠٠ طن سنويا .
  3. الولايات المتحدة الأمريكية: وهي ثالث أفضل دولة منتجة للعنب على مستوي العالم ، حيث يتم إنتاج ما يقرب من مليون طن من العنب الأمريكي وهو ما يقارب سبع إنتاج العالم .
  4. الأرجنتين: تعتبر الأرجنتين سابع دولة على مستوي العالم في إنتاج العنب ، ويذكر أن شتلات العنب تم إدخالها إلى الارجنتين في عام ١٥٥٧ ، وانتشرت زراعته بعد هذا العام في جميع أنحاء الأرجنتين .
  5. تشيلي: تعتبر دولة تشيلي من الدول الرائدة في إنتاج العنب على مستوي العالم ، حيث أنها تصدر أكثر من ٨٠٠٠٠٠ طن كل عام من محصول العنب ، وهي تحتل المرتبة التاسعة في إنتاج العنب على مستوي العالم .
  6. الصين: أصبحت الصين مؤخرا أحد أكبر منتجي العنب على مستوي العالم ، فهي تعد ثاني اكبر منطقة لزراعة العنب في العالم وهو ما يقرب من ٢ مليون فدان .
  7. جنوب أفريقيا: وهي من الدول القديمة والكبيرة في زراعة وإنتاج العنب في العالم .
  8. إيران وتركيا: تنتج الدولتين كمية هائلة من العنب والزبيب ، فكلا البلدين يتمتعان بمناخ مثالي لزراعة العنب .

احصائية انتاج العنب في العالم

  •  تقع إيطاليا في المرتبة الأولى بإنتاج ما يقرب من ٨٣٠٧.٥١٤٢.
  •  فرنسا: ٦٧٤٠.٠٠٤٣
  •  الولايات المتحدة الأمريكية: ٦.٢٠٦.٢٢٨.
  •  إسبانيا: ٥.٦٧٦.٩٨٥٥.
  •  الصين: ٥.٢١٢٠٩٠٦.
  •  الأرجنتين: ٢.٥١٩.٦٧٨٨.
  •  تشيلي: ٢.١٢٢.٧٧٥١٠.
  •  جنوب أفريقيا: ١.٥٨٧.٩١٣.

افضل انواع محاصيل العنب المنتجة عالميا

  •  قطرات القمر

وهو عنب ذات شكل طولي لونه أرجواني ، وهو نوع جديد من العنب، يشبه الأصابع وذات جلد ارجواني مائل إلى الأسود وهو صلب وليس لين كما أنه يتميز بقرمشته ، وهو ما يمنحه طعما رائعا ومختلفا ، كما يمكن حفظه في الثلاجة لعدة أيام .

  •  كونكورد

يتم استخدام هذا العنب بشكل كلاسيكي في صناعة النبيذ ، ويتم زراعته في جميع أنجاء العالم، وهو ذو قشرة رقيقة لونه أرجواني .

  •  عنب Lemberger

ويستخدم هذا العنب ايضاً في صنع النبيذ الداكن ، وهو كبير الحجم، نشأته الاولى كانت في المانيا ثم انتقلت زراعته إلى جميع دول العالم ، كما يعرف هذا العنب أيضا بشكله البيضاوي وبلونه الأسود .

  • الباسلة

ينمو هذا النوع من العنب في الأماكن الباردة، وفي تربة قاسية ، وهو يتميز بلونه الأزرق وحجمه الكبير والذي يتناسب مع العصر أو أكله طازجا ، كما يتميز بحجمه الكبير وبقشرته التي يسهل إزالتها .

  • العنب الخالي من البذور

ويتميز هذا النوع بلونه الأحمر الجميل وهو صلب وذات مذاق حلو وحموضة لطيفة ، كما ان له عمر افتراضي طويل

  • عنب Kyoho

وهو عنب كبير الحجم، موطنه الأصلي في اليابان ، وهو ذات شكل مستدير ونكهة لا مثيل لها ، وحجم هذا النوع يشبه حجم البرقوق لذا فهو يعتبر من أكبر أنواع العنب الموجودة .

كما يتميز بلونه الأسود الأرجواني الداكن ، كما انه يحتوي على بذرة كبيره غير صالحه للأكل ، وذات قشرة سميكة والتي سوف تحتاج لإزالتها كي تتمنك من أكل العنب .

  •  الشامبانيا

الاسم الرسمي لهذا العنب هو زانتي الكشمش ، كما يطلق عليه اسم الكورنث الأسود ، ويتميز طعمه بأنه يشبه حلوي القطن وهو يتميز أيضا بلونه الأخضر .

  •  ريسلينج

وهو يحظى بشعبية لدي الطهاة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ، وينمو هذا النوع من العنب في المناطق الباردة ، ويتميز هذا النوع بصغر حجمه والذي يشبه حجم البازلاء وهو طري وخلو المذاق .

  • عنب Gewürztraminer

وهو عنب أبيض وذات قشرة تتميز بلونها الوردي ، وهو يميز بطعمه المميز والرائع .

  • كرات القمر

وهو عنب أبيض يتم زراعته في جنوب أفريقيا وهو ما يجعل إنتاجه محدود حتى الآن ، وهو عنب هجين مستدير وذات حجم كبير، يتميز بقشرته السميكة وليونته ، كما انع يتميز بأنه نسبة السكر فيه أعلى من أي نوع عنب آخر .

  •  سلطانة

وهو عنب أبيض صغير الحجم ينحدر من الأصول العثمانية ، وهو من الانواع المفضلة لدي الطهاة ، كما انه من الفاكهة الأساسية التي يتم استخدامها في صناعة الزبيب ، فهو عنب صغير الحجم بيضاوي الشكل ذات لون أخضر فاتح .

فوائد تناول العنب

  1.  يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات مثل: البوتاسيوم وفيتامين ك ، وفيتامين ب٦ ، كما انه مصدر هام من مصادر فيتامين C .
  2. يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة ، ويوجد التركيز الأعلى من مضادات الأكسدة في بذور العنب وفي الجلد ، وهو ما يجعل العنب ذات فائدة في أمراض السكري وأمراض القلب  .
  3. قد يحمي العنب من أنواع معينة من السرطان كما يحتوي العنب على مركبات نباتية متعددة لها فائدة كبيرة ، حيث أنها تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطان ، حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في العنب على الحد من الالتهابات وهو ما يعمل على الوقاية من السرطان ، كما انه يساعد في الحد من انتشار الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان .
  4.  مفيد لصحة القلب حيث هناك الكثير من الأسباب والتي تجعل من العنب فاكهة مفيدة وجيدة لصحة القلب ، حيث أن العنب يساعده في خفض ضغط الدم وذلك بسبب وجود مادة البوتاسيوم والتي تساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية .
  5. يساعد العنب على تقليل الكوليسترول في الدم وذلك بفضل المركبات الموجودة في العنب وللتي تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول .
  6.  يساعد العنب على تقليل مستوي السكر في الدم على الرغم من احتواء العنب على نسبة عالية من السكر ، إلا أنه يحتوي على يساعد في خفض نسبة السكر في الدم ، كما أنه يعمل على عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم .
  7.  يحتوي على مركبات تفيد في صحة العين قد تساعد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في العنب على حماية العين من الأمراض الشائعة مثل: الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء .
السابق
ترتيب الدول في مؤشر الفساد
التالي
اكبر دولة مصدرة للهيدروجين