حول العالم

بماذا تشتهر ايسلندا ؟ تاريخياً وسياحياً وصناعياً

بماذا تشتهر ايسلندا ؟ ” تاريخياً وسياحياً وصناعياً

آيسلندا

أيسلندا دولة جزيرية تقع في شمال المحيط الأطلسي، على الحدود الجيولوجية النشطة بإستمرار بين أمريكا الشمالية وأوروبا ، وهي أرض تتميز بتناقضات حية بين المناخ والجغرافيا والثقافة حيق تقع الأنهار الجليدية المتلألئة مثل نهر Vatna Glacier (Vatnajökull) الأكبر في أوروبا عبر سلاسل جبالها الوعرة الجميلة.

تاريخ آيسلندا

أيسلندا دولة إسكندنافية وهي أقدم ديمقراطية في العالم لكنها حديثة من جميع النواحي تقريبًا على عكس معظم البلدان الأوروبية، أيسلندا واحدة من أصغر البلدان على وجه الأرض في الواقع عمرها حوالي 20 مليون سنة وقد يبدو هذا كثيرًا بالنسبة لنا كبشر ولكن على المستوى الجيولوجي فهو سن مبكر جدًا تم إنشاؤه من خلال الانفجارات البركانية واسعة النطاق في قاع البحر على طول سلسلة جبال شمال الأطلسي، كانت آيسلندا واحدة من آخر الدول في أوروبا التي تم اكتشافها ولم يتم استيطان آيسلندا لأول مرة حتى القرن التاسع بداية عصر الفايكنج في شمال أوروبا فلم تكن هناك شعوب أصلية تعيش في آيسلندا قبل أن يستوطنها الفايكنج.

ما هو أصل نشأة آيسلندا

تأسست أيسلندا منذ أكثر من 1000 عام خلال عصر الاستكشاف للفايكنج واستقر بها سكان مختلطون من الإسكندنافية والكلتية، ظلت أيسلندا طوال تاريخها جزءًا كبيرًا من الحضارة الأوروبية وتعتبر الملاحم الآيسلندية التي يروي معظمها الكتب البطولية التي حدثت في الوقت الذي استقرت فيه الجزيرة من بين أفضل الإنجازات الأدبية في العصور الوسطى مما يعكس وجهة نظر أوروبية مع إحياء ذكرى تاريخ وعادات شعب منذ القدم.

بدء عصر الفايكنج في (800-1066 م) وهي الفترة التي قام فيها الإسكندنافيون المعروفون بإسم الفايكنج بشن غارات واسعة النطاق واستعمار وغزو جميع أنحاء أوروبا، حيث وصلوا حتى أمريكا الشمالية ولفترة طويلة غزا الفايكنج وحكموا مناطق كبيرة في الجزر البريطانية، ثم ذات يوم أبحر الفايكنج إلى آيسلندا، والسؤال هل عرفوا إلى أين هم ذاهبون أم أنهم هبطوا على الجزيرة الغامضة بالصدفة؟ لا أحد يعرف على وجه اليقين لكن مهما كان السبب فقد وجد الفايكنج أنفسهم على أرض النار والجليد حوالي عام 870 م.

مناخ آيسلندا

يقول الناس أحيانًا في أيسلندا “إذا كنت لا تحب الطقس الآن فما عليك سوى الانتظار خمس دقائق”، وهذا مؤشر على التباين الشديد في المناخ الأيسلندي فقد يمر المرء أحيانًا بالفصول الأربعة على مدار اليوم حيث أشعة الشمس ودرجات الحرارة المعتدلة والعواصف والبرودة والأمطار والثلوج ودرجات الحرارة تحت الصفر وعندما يحدث هذا (نادرًا) فهو تعبير عن موقع آيسلندا على الحدود بين البحار القطبية الشمالية والمعتدلة وبين الكتل الهوائية الباردة في القطب الشمالي والكتل الهوائية الدافئة في خطوط العرض المنخفضة.

السياحة في ايسلندا

تُعرف أيسلندا بأرض النار والجليد فهي دولة ذات تناقضات حادة ومكان توجد فيه البقع الساخنة النشطة بركانيًا أبرزها بركان فاغرادالسفيال والأنهار الجليدية الهائلة جنبًا إلى جنب، بلد توجد فيه مناظر طبيعية غريبة فمن أبرز مناطق الجذب السياحي في آيسلندا الآتي:

  • Svartifoss

يُعد Svartifoss المحاط بأعمدة سداسية من البازلت الأسود أحد أكثر الشلالات غرابة في أيسلندا، حيث يقع Svartifoss في حديقة Vatnajokull الوطنية في جنوب شرق أيسلندا ولمشاهدة هذا الشلال المذهل يحتاج الزوار إلى المشي لمسافة ميل واحد تقريبًا للوصول كما يمكن مشاهدة ثلاث شلالات أخرى أثناء السير على الطريق المؤدي إلى Svartifoss.

  • شاطئ Breidavik

يمكن القول أن شاطئ Breidavik هو أجمل شواطئ آيسلندا، فيتميز بمياه زرقاء فيروزية جميلة ومنحدرات وعرة نحتتها الأنهار الجليدية وامتداد واسع من الرمال الذهبية، إنها منطقة رائعة للتخييم والاستكشاف.

  • Seljalandsfoss

يعد Seljalandsfoss أحد أكثر الشلالات شهرة في آيسلندا، وربما يرجع جزء من شعبيته إلى حقيقة أن الزائرين يمكنهم بالفعل السير خلف هذا الشلال وهي فرصة فريدة من نوعها ويعتبر Seljalandsfoss الذي ينحدر حوالي 60 مترًا (200 قدم) فوق جرف بركاني أحد أجمل شلالات آيسلندا.

بماذا تشتهر أيسلندا صناعيا وتجاريا

أبرز الصناعات في أيسلندا

تشمل بعض الصناعات الرئيسية في أيسلندا مصايد الأسماك، توليد الطاقة الكهرومائية، الزراعة والتصنيع.

  • صناعة الزراعة

لقرون كانت الصناعات الرائدة في أيسلندا هي الزراعة والغابات وصيد الأسماك وفي القرن التاسع عشر اعتمد حوالي 80٪ من الآيسلنديين على الزراعة كمصدر للغذاء والدخل ومع ذلك، على مر السنين كان هناك انخفاض في عدد الأشخاص المشاركين في الزراعة إلى حوالي 5 ٪ من إجمالي السكان ومن المتوقع أن تستمر الأرقام في الانخفاض مع استمرار نمو الصناعات الأخرى مثل السياحة والتصنيع.

  • صناعة المصايد

كانت مصايد الأسماك في يوم من الأيام الجزء الأكثر أهمية في اقتصاد آيسلندا حيث شكلت حوالي 27٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2011، وفقًا لقسم العمل تمثل الصناعة حوالي 5٪ من إجمالي القوى العاملة منها يشارك 4900 في صيد الأسماك ويشارك 4000 آخرون في تجهيز الأسماك، كما يتم توفير معظم الوظائف من قبل الشركات التي تصنع معدات المصايد أو الشركات التي تعمل في معالجة المنتجات البحرية زالأهم من ذلك أن آيسلندا واحدة من أكبر دول المصايد في شمال شرق المحيط الهادئ بعد النرويج.

  • الصناعة التحويلية

تتمتع آيسلندا بصناعة تحويلية مدعومة بشكل أساسي بتوليد الطاقة الكهرومائية، فلديها أكبر إنتاج للكهرباء للفرد في العالم، وتأتي الطاقة الكهربائية الوفيرة نتيجة للتوافر الواسع النطاق لمصادر الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية فإن الطاقة الكهرومائية هي المصدر الرئيسي للإمدادات الكهربائية الصناعية والمنزلية في البلاد ولعبت دورًا مهمًا في نمو وتطوير قطاع التصنيع.

  • صناعة الألمنيوم

صهر الألمنيوم هو أكبر صناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة في أيسلندا، في عام 2013 كانت هناك ثلاث مصانع للصهر في البلاد تعمل بطاقة 800000 طن متري سنويًا مما يجعل آيسلندا في المرتبة الـ 11 من حيث أكبر منتج للألمنيوم في العالم.

معلومات لا تعرفها عن أيسلندا

  • لا يوجد الكثير من الناس لذلك هى وجهة سياحية مميزة لمحبين الأماكن الغير مزدحمة، حيث يبلغ عدد سكان آيسلندا 339462 نسمة فقط ويعيش أكثر من ثلث هؤلاء في العاصمة.
  • أيسلندا بلد صديق للبيئة، وذلك لأن الغالبية العظمى من إمدادات الطاقة في أيسلندا تأتي من الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة المائية، بعبارة أخرى هذا بلد لديه طاقة نظيفة ويعمل علماء أيسلندا حاليًا على طريقة لتسخير المزيد من الطاقة الحرارية الأرضية كجزء من خطة يمكن أن تغير العالم بأسره.
  • أيسلندا واحدة من أكثر البلدان أماناً، فهي معروفة بندرة الجرائم العنيفة.
  • قبل أن يسكن الفايكنج آيسلندا كانت الأشجار تغطي 40٪ منها ومع ذلك فقد احتاجوا إلى كل الأشجار لبناء المنازل والقوارب.
  • آيسلندا واحدة من البيئات القليلة الخالية من البعوض في العالم، فبغض النظر عن الوقت من العام الذي تزورها فيه فلن تقلق بشأن هذه الآفات.
  • يوجد في آيسلندا بعض الأطعمة المثيرة للاشمئزاز، كما أنها تشتهر ببعض المأكولات البحرية الجيدة ولحم الضأن لكن أطباقهم التقليدية قد تنتج منعكسًا آخر فقد يستمتعون أحيانًا برأس خروف مدخن صغير.
السابق
ما هي الأراضي التي اشترتها أمريكا ؟
التالي
أجمل دولة في إفريقيا