حول العالم

ماهي الدول المجاورة لتايلند ؟ ” وخريطتها

ماهي الدول المجاورة لتايلند ؟ ” وخريطتها

الدول المجاورة لتايلند

إن تايلند دولة أسيوية والتي توجد في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، وتعتبر الدولة الوحيدة التي توجد في شرق آسيا، ولقد تم تحويل الحكم بها إلى نظام ملكي دستوري في عام 1932 ميلاديًا، وكان ذلك بعد أن تم عمل ثورة، وفي الجهة الغربية من تايلند يوجد بحر أندامان ومانمار، وفي الجهة الجنوبية يوجد كلًا من خليج تايلند وماليزيا، أما في الجهة الشرقية فإنه يوجد كمبوديا ولاوس:

  • كمبوديا: تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من آسيا والتي توجد في الجهة الشرقية من تايلند والتي توجد على الحدود الشرقية.
  • بورما: أو ميانمار والتي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، وتوجد في غرب تايلند.
  • ماليزيا: توجد في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، وفي جنوب تايلند، حيث أنها تحد تاليلاند على طول الجهة الجنوبية.
  • لاوس: تقع هذه الدولة في الجهة الجنوبية الغربية من آسيا، كما أنها توجد في الجزء الشمالي الشرقي من آسيا.

معلومات عن تايلاند

يرغب العديد من الأشخاص في زيادة المعرفة والمعلومات حول دولة تايلاند التي تعتبر من أهم المعالم السياحية، حيث تقع تايلاند على ارتفاع 15 درجة فوق خط الاستواء، وتقع في وسط جنوب شرق آسيا، وتشترك في الحدود مع ميانمار من الشمال والغرب مع لاوس من الشمال والشرق وكمبوديا من الشرق أيضًا.

يبلغ عدد سكانها 67200000، وتنقسم تايلاند إلى ستة وسبعين مقاطعة سياسية مع بانكوك كونها العاصمة السياسية والتجارية والصناعية والتعليمية والترفيهية، يمكن تقسيم جغرافيا تايلاند إلى أربع مناطق مختلفة: الحدود الغربية والحدود الشمالية الشرقية والداخلية والجنوب.

تتميز الحدود الغربية بجبال حرجية ترتفع عند توجهها شمالاً، ويشهد هذا الجزء من البلاد أبرد طقس وهو موطن لقدر كبير من الحياة البرية، كما أن أعلى قمة في تايلاند هي Doi Inthanon على ارتفاع 2565 مترًا أي 8415 قدمًا ولقد وجدت في مقاطعة شيانغ ماي، حيث تشتهر تايلدند بالعديد من المعالم السياحية المتنوعة.

تتكون الحدود الشمالية الشرقية من هضبة خورات ومنطقة إيسان، حيث تمتد هضبة خورات جنوبًا باتجاه الحدود التايلاندية مع كمبوديا بينما منطقة إيسان هي المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في تايلاند بجوار بانكوك، كما تهيمن السهول الوسطى على المناطق الداخلية من تايلاند، وتُعرف السهول الوسطى باسم “وعاء الأرز في آسيا” وهي من أكثر مناطق زراعة الأرز والفاكهة خصوبة في العالم.

إلى الجنوب تمتد تايلاند إلى شبه الجزيرة الماليزية مع خليج تايلاند على الساحل الشرقي وبحر أندامان على الساحل الغربي، وهذا يعني أن تايلاند تستفيد من وجود شواطئ خلابة على السواحل المتقابلة، ولقد تم العثور على الوجهات السياحية الشهيرة مثل جزر فوكيت وكوه ساموي في الجنوب.

الخريطة السياسية لتايلاند

تايلاند مملكة تقع في جنوب شرق آسيا يحدها من الغرب والشمال الغربي ميانمار أو التي تعرف بإسم بورما، وفي الجنوب الغربي بحر أندامان ، وفي الشرق والشمال الشرقي من جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، وفي الجنوب الشرقي من كمبوديا، ومن الجنوب خليج تايلاند في مدخل جنوب الصين وماليزيا، أما في الجنوب تحتل البلاد جزءًا من شبه جزيرة الملايو، كما تشترك تايلاند أيضًا في الحدود البحرية مع الهند وإندونيسيا وفيتنام.

كما تبلغ مساحة الدولة 513.120 كيلومتر مربع، وهي أكبر قليلاً من إسبانيا أو تزيد قليلاً عن ضعف مساحة ولاية وايومنغ الأمريكية، حتى عام 1939 كانت البلاد تعرف باسم سيام.

يبلغ عدد سكان تايلاند 68 مليون نسمة وذلك بناء على دراسة تمت في عام 2015، وبالنسبة إلى العاصمة وأكبر مدنها هي بانكوك، اللغة الرسمية هي التايلاندية، وبعض اللغة الإنجليزية في المناطق السياحية؛ لهذا السبب فإن معرفة اللغة الإنجليزية وسيلة للذهاب في رحلة سياحية إلى تايلاند.

يوجد في تايلاند نظامان رئيسيان للأنهار، وهما نهر تشاو فرايا ونهر ميكونغ، وهذه الأنهار ضرورية للري للاقتصاد الزراعي الغني في تايلاند، وبالنسبة إلى دوي إنتانون فإنه يبلغ ارتفاعه 2565 م أي 8415 قدمًا، وهو أعلى جبل في تايلاند.

تايلاند هي ثاني أكثر الوجهات السياحية زيارة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع ما يقرب من 30 مليون سائح دولي وافد، ولم تتجاوز الصين سوى 57 مليون سائح وذلك بناء على دراسة تمت في عام 2015، حيث أنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية التي تجعلها عامل جذب إلى السياح من جميع انحاء العالم.

بالنسبة إلى المطار الرئيسي في تايلاند هو مطار سوفارنابومي في بانكوك، والمطارات الرئيسية الأخرى هي: مطار بانكوك دون موانج، ومطار شيانغ ماي الدولي، مطار شيانغ راي الدولي، ومطار بوكيت الدولي.

حيث تُظهر الخريطة تايلاند والدول المحيطة بحدود دولية، ومناطق تايلاند، والعاصمة الوطنية بانكوك، والمدن الكبرى، والطرق السريعة، والمطارات الرئيسية.

السياحة في تايلاند

يوجد العديد من المعالم السياحية المختلفة في تايلاند والتي تجعلها من المدن السياحية الجذابة إلى مدار العام، ومن أهم المعالم السياحية في تايلاند ما يلي:

  • معبد وات أرون

الذي يطلق عليه المعبد الذهبي، وذا مظهر مميز يضفي على المدينة جمالًا، وهو عبارة عن معبد بوذي ويشبه الاسطوانه،ن والذي يحتوي على خمس أبراج، والبرج الذي يوجد في الوسط هو البرج الرئيسي وهو ينعكس عليه أشعة الشمس، مما يجعل الضوء الذهبي ينعكس منه وهذا يجعل له مظهر مميز.

  • القصر الكبير

هذا القصر يوجد في مدينة بانكوك، وهو وسيلة يمكن من خلالها معرفة تاريخ وحياة وأهم المعلومات حول مؤسس تايلاند الذي كان في القرن الثالث عشر، وهو عبارة عن مجموعة من المباني المتجاورة مع بعضها البعض، والذي ساعده على أن يصبح من أهم المعالم السياحية في تايلاند أن به تمثال الإله بوذا الذي قد حاز على شهرة كبيرة، وفي القدم كان هذا القصر مقر للحكم، ويحتوي على العديد من القطع الأثرية المميزة.

  • تمثال بوذا الكبير بوكيت

عبارة عن تمثال ضخم ذا ارتفاع طويل والذي يتجاوز الـ 45 متر تقريبًا، والمميز أنه يوجد على تلة مرتفعة والذي يمكن أن يتم مشاهدة من جميع الاتجاهات، ويعتببر من التماثيل المميزة بالنسبة إلى السكان البوذيين، ويأتي إليه السياح لرؤيته، وما يزيد من تميزه أنه يوجد بالقرب منه العديد من التماثيل الصغيرة والتي تمثل مجموعة من الرهبان البوذيين، كذلك فإنه يوجد في المنطقة العديد من الصناديق بغرض أن يتم جمع التبرعات والصدقات أيضًا.

  • حديقة نونج نوتش الاستوائية

إن هذه الحديقة المميزة توجد على مساحة تزيد عن الـ 600 فدان، والتي تعتبر من أهم المعالم السياحية في تايلاند، وفي نفس الوقت فإنها وسيلة تنتشر بها النباتات البيئية والأشجار المميزة المرتفعة والزهور الذي يزيد من تميزها ومن جمالها، وعند زيارتها فإنه يوجد العديد من الأنشطة المختلفة من خلال مشاهدة الطيور النادرة وركوب الفيلة.

  • شاطئ تشاوينغ

يعتبر من اقدم وأهم الشواطئ التي توجد في تايلاند، حيث أنه يعتبر من الأماكن المميزة للسياحة، ومن أهم الألعاب الشعبية المميزة بها هي لعبة مصارعة الثيران، ويأتي إلى زيارته السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أكثر ما يميزه صفاء المياه ذات المناظر الخلابة إضافة إلى الأشجار الاستوائية التي تعمل على تظليله، ويوجد العديد من القوارب التي توجد بالقرب من الشاطئ بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون خوض هذه المغامرة والذهاب إلى أماكن مختلفة.

السابق
ما هي ثقافة الكاواي ؟ ” Kawaii اليابانية
التالي
بماذا تشتهر تايلدند ؟ ” صناعياً وسياحياً وتاريخياً