حول العالم

ما معنى كورال بلوم؟ الذي استوحى من الطبيعة البحرية السعودية

جزيرة كورال بلوم و مشروع البحر الأحمر

ما معنى كورال بلوم ؟ هذه الجزيرة التي أطلق ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير الأمير محمد بن سلمان الرؤية التصميميّة لها، وهي أحد أكبر المشاريع السياحيّة الطموحة والاستثنائيّة في المنطقة، والتي تُعرف بـ(مشروع البحر الأحمر)، والذي هو بلا شكّ مشروع المنطقة الاقتصادي والسياحي بأسرها، العملاق بكلّ المقاييس، والذي سيوفّر مجموعة فريدة وواسعة من تجارب الزوّار الذين يطمحون للحصول على أعلى مستويات الجودة والتميّز طوال فترة إقامتهم.

ما معنى كورال بلوم؟ الذي استوحى من الطبيعة البحرية السعودية

إنها (جزيرة شُريرة) والتي تعني “ازدهار المرجان”، وفكرة التسمية جاءت من فكرة التصميم التي ستكون وكأنّها أخشاب طافية جرفتها الأمواج إلى الشطآن لتستقر بين الكُثبان الرمليّة، وبذلك يكون تأثير المواد المُستخدمة منخفض بيئيّاً، وتُساهم في حماية البيئة البكر في الجزيرة، أمّا الإضافات الأُخرى فإنّها تعزّز معالم الجزيرة الطبيعيّة.

مشروع البحر الأحمر وجزيرة كورال بلوم

يقع مشروع البحر الأحمر في المملكة العربيّة السعوديّة، وهو على طول 180 كيلو متر، بين الضفّة الغربيّة للبحر ومدينة أملج، على طريق الحرير القديم، حيث يربط الموقع الشّرق الأوسط مع قارّات العالم القديم آسيا وأوروبا وأفريقيا، وهو أحد أهمّ المشاريع الاستثماريّة الاستراتيجيّة في المنطقة، وبمساحة تُقدّر بـ 28 ألف كيلو متراً مربّعاً، منها 200 كيلو متر على الخطّ السّاحلي، ويضم هذا المشروع 90 جزيرة وبحيرة على شكل أرخبيل، وجزيرة كورال بلوم واحدة منها، وصاحبة المشروع هي شركة البحر الأحمر للتطوير، وهي شركة (مساهمة مقفلة) مملوكة من قِبَل صندوق الاستثمارات العامّة بالكامل في المملكة، وقد وضعت عدّة مبادئ للعمل في هذا المشروع الضخم، كالاعتماد الكلّي على الطاقة المتجدّدة، والحظر التام لاستخدام المواد البلاستيكيّة غير القابلة لإعادة التدوير، ومحفّز إيجابي للنظام البيئي، وتحقيق مبدأ الحياد الكربوني).

كورال بلوم وشركة فوستر وشركاه

وقد عُهدت مهمّة تنفيذ تصميم جزيرة كورال بلوم لشركة التصميم والهندسة المعماريّة البريطانيّة (فوستر وشركاه)، حيث ستقوم بتنفيذ التصاميم المتعلّقة بالمنتجعات والفنادق بـ 11 جزيرة رئيسيّة في مشروع البحر الأحمر، لتكون تجربة سياحيّة فاخرة ولا مثيل لها، حيث قال “جيرارد إيفيندين” مدير الاستديو في شركة “فوستر وشركاه”: “انطلاقاً من رؤيةٍ ثاقبةٍ، ووصولاً إلى واقعٍ غير مسبوق، يجري العمل في جزيرة “شُريرة وفق الجدول الزمنّي المحدّد في الوقت الذي تتّضح فيه ملامح أكثر مشاريع السياحة المتجدّدة طموحاً في العالم”. وقد قال في بيان صحفي الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير “جون باجانو” بأنّ الزوار سينبهرون عند وصولهم لأوّل مرّة إلى مشروع البحر الأحمر، حيث من المتوقّع أن يختبروا تجربة فاخرة رائعة إلى أقصى الحدود، وبأنّ تصميمات كورال بلوم المُستوحاة من النباتات والحيوانات المحليّة في المملكة، تَعِدُ بجعل هذه الرؤية حقيقيّة”، واعتبر بأنّ جزيرة كورال بلوم هيّ بوابة مشروع البحر الأحمر الذي من المهمّ جداً وضع معايير استثنائيّة للهندسة المبتكرة والتصميم المُستدام، وهذا لا يقتصر فقط على حماية البيئة، بل أيضاً من خلال نهج تجديد في عمليّات التنمية.

تصميم جزيرة كورال بلوم

صُمّمت الجزيرة الرئيسية “شُريرة” بشكلٍ يُشبه الدلفين، وقد تحدّث مدير الاستديو في شركة “فوستر وشركاه” جيرارد إيفيندين عن مصدر إلهام شركة فوستر وشركاه لتصاميم كورال بلوم، فقال: “تتمتّع جزيرة شُريرة بحياة فطريّة مُذهلة، وبعلاقتها المميّزة بشعبها المرجانيّة، والتي بإمكانك الوصول إليها مباشرة إن قمت بالسباحة في شواطئها. وهو أمرٌ مذهلٌ بالفعل. لذلك جاءت ردّة فعلنا الأُولى بأن نحمي أطراف الجزيرة… الأمر الذي رغبنا به هو البحث عن السُّبل التي تمكّننا من جلب هياكل خفيفة الوزن ووضعها على الجزيرة، كقطع الأخشاب التي تجرفها الأمواج للشواطئ، تأتي هذه الفنادق بتصميمٍ يوحي وكأن الأمواج جرفتها هي الأُخرى إلى هناك، ممّا يُعطي انطباعاً بإمكانيّة أن تنجرف بعيداً عنه مرّة أُخرى إن كان ذلك هو ما نرغب به لاحقاً”، “ننظر لتصميم كورال بلوم ككيانٍ واحدٍ يضمّ 11 فندقاً. وحاولنا أن تُحاكي تصاميم تلك الفنادق زوّارها على اختلافهم في مراحل مختلفة من حياتهم. فقد تزور أحد الفنادق على الجزيرة في شهر العسل الخاصّ بك. وقد تعود مجدّداً إليها بعد أن يكون لديك أطفال وتختبر نفس الجزيرة بطريقةٍ مُغايرة تماماً للمرّة الأُولى. وهكذا تباعاً في المراحل المختلفة من حياتك”.

معلومات عن مشروع كورال بلوم

من المفيد ذكر بعض المعلومات التي تتعلّق بمشروع كورال بلوم، وهي:

  • إنّ جزيرة كورال بلوم أو جزيرة (شُريرة) هي واحدة من 92 جزيرة ضمن مشروع البحر الأحمر الواقع على الساحل الغربي من المملكة العربيّة السعوديّة، وهي الجزيرة الرئيسيّة أو الأكبر بين الجزر، وتُعدّ رابع أكبر حيد بحري للشعب المرجانيّة الكثيفة على مستوى العالم، والتي لم تمسّ بعد، والمليئة بالحيوانات والكائنات المهدّدة بالانقراض كالسلاحف صقرية المنقار، وصقر الغروب، والأطوم، وغيرها، وتضمّ شواطئها العديد من الأخاديد.
  • تهدف شركة البحر الأحمر للتطوير إلى تحقيق معدّل حماية بيئي في كورال بلوم بنسبة 30% وذلك بحلول عام 2040 م.
  • وتقوم الشركة بتطوير أكبر نظام تخزين للبطاريّات في العالم، والذي سيمكّن الموقع بأكمله – بما في ذلك البناء – من العمل بالطّاقة المتجدّدة على مدار الساعة، من تبريد مركزيّ للمناطق وأنظمة لضمان راحة الضيوف في جميع أنحاء الوجهة، إضافة لتوفير المياه وإعادة استخدامها.
  • سوف تستضيف جزيرة كورال بلوم 11 منتجعاً وفندقاً تُديرها بعض أشهر العلامات التجاريّة الفندقيّة في العالم، وتستخدم المناظر الطبيعيّة لإعطاء هذه المرافق تأثيراً دراماتيكيّاً.
  • إن جميع الفنادق والفيلات في الجزيرة مكوّنة من طابقٍ واحد، وتندمج مع الكثبان الرمليّة، ما يضمن الحفاظ على المناظر الطبيعيّة المُحيطة بدون عوائق، ويخلق إحساساً بالغموض للضيوف حيث تتكشّف معالم الجزيرة أمامهم تدريجيّاً.
  • تستند الخطّة الشاملة لمشروع البحر الأحمر إلى تخطيط موسّع للمسح البحري وتضمن عدم تأثّر 75% من الجزر المستهدفة بعمليات التطوير، وتُعدّ جزيرة شريرة واحدة من 22 جزيرة التي تمّ اختيارها لعمليّات التطوير.
  • إنّ الرؤية التصميميّة للجزيرة تدور حول اعتبارات التنوّع البيولوجي، حيث يتمّ الحفاظ على أشجار المانغروف والموائل الأُخرى كخطوط دفاع طبيعيّة ضدّ التعرية، ويتمّ تطوير موائل جديدة من خلال حدائق منسّقة لتحسين الوضع الطبيعي.
  • سيتمّ إنشاء شواطئ جديدة على الجزيرة، بالإضافة إلى بحيرة، تُساعد هذه التحسينات على زيادة مستوى اليابسة فيها، مما يوفّر حاجزاً ضدّ خطر ارتفاع مستوى سطح البحر، والأهمّ من ذلك أنّ هذه التغييرات ستُحافظ على خصائص الجزيرة أو تعزّزها دون التأثير على موائلها وشواطئها الطبيعيّة.
  • توفّر الجزيرة العديد من الرياضات كالغولف وكرة السلّة وكرة القدم والسباحة والغوص، إضافة إلى هواية التصوير التي تنشط في ظلّ جزيرة استثنائيّة.

ولعلّي أوضحت فيما سبق ما معنى كورال بلوم ؟ الذي استوحى من الطبيعة البحرية السعودية، فلا بدّ أن يزدهر المرجان ليكون لكورال بلوم الشريرة من اسمها النصيب الأكبر ، ولتصبح هذه الجزيرة واحدة من أفضل 10 وجهات سياحيّة فاخرة على مستوى العالم بأسره، حيث المغامرة والاستجمام والرفاهيّة ستكون بلا حدود.

السابق
اين يقع وادي موسى
التالي
مرج البحرين يلتقيان أين يقع في أي دولة