حول العالم

مدن زراعية في السعودية

مدن زراعية في السعودية

أصبحت الزراعة عامل هام وأساسي في إنعاش الاقتصاد الوطني داخل المملكة خلال العقود القليلة السابقة ، وقد نجحت بالفعل أن تأتي في مُقدمة الدول المُصدرة للكثير من المحاصيل الزراعية الهامة مثل القمح والبطيخ والبطاطس والتمور وغيرهم من الفواكه والخضروات الأخرى ، وهناك مجموعة مدن مُحددة بالمملكة يكثر بها زراعة المحاصيل المتنوعة سواء من أجل الاستخدام أو التصدير .

الزراعة بالمملكة

نظرًا إلى كثرة المشاريع التنموية الزراعية الضخمة والهامة التي تقوم بها المملكة وخصوصًا مشاريع الري المعتمد على أحدث التقنيات وكذلك مشاريع استصلاح الأراضي الصحراوية وتحويلها إلى أراضي خصبة من أجل الزراعة ؛ ساعد ذلك على زيادة معدل الإنتاج الزراعي داخل الدولة بشكل قد حقق الاكتفاء الذاتي بل وساعد أيضًا على تصدير الكثير من المحاصيل الزراعية إلى مُختلف الدول العربية والأفريقية .

مدن زراعية في المملكة

هناك عدد كبير من المدن التي تقوم بإنتاج اهم المحاصيل الزراعية في المملكة ، ومن أهمها ، ما يلي :

منطقة القصيم

تُعتبر القصيم من أهم المناطق الزراعية في المملكة ، ونظرًا إلى طبيعة مناخها المميزة وأرضها الخصبة ؛ فهي تقوم بإنتاج الكثير من أنواع المحاصيل الزراعية الهامة ومن المحاصيل الزراعية في القصيم كل من التمر والنخيل وبعض أنواع الفواكه أيضًا ، مثل : الخوخ ، واليوسفي ، والبرتقال ، والليمون ، والجريب فروت ، وغيرهم .

الجوف

تُعد مدينة الجوف واحدة من أهم المدن الزراعية التي تقوم بزراعة بعض أنواع المحاصيل الهامة أيضًا بالمملكة وخصوصًا زراعة النخيل والزيتون من أجل توريده إلى المصانع والحصول على زيت الزيتون ذات الاستخدامات الصناعية والمنزلية المُتعددة .

تبوك

تمتلك تبوك قدر كبير من مصادر مياه الري فضلًا عن أن مساحة الأراضي الزراعية بها تُعادل تقريبًا 23 ألف هكتار ، ومن أهم المحاصيل الزراعية في تبوك كل من : ( المشمش ، الورد ، والخوخ ) .

الباحة

من أهم المدن الزراعية داخل المملكة ، وهي مشهورة بزراعة فاكهة الرمان ، ويُشتهر رمان الباحة بأنه من أجود أنواع الرمان في الوطن العربي ، ولا تقتصر الزراعة في الباحة على الرمان فقط ؛ بل يتم زراعة بعض المحاصيل الزراعية بها أيضًا ، مثل : ( القمح ، الشعير ، السمسم ، والعدس ) .

جازان

لقد شهدت منطقة جازان عدد من المشاريع الزراعية الهامة وأهمها بالطبع وادي جازان وهو مشروع زراعي عملاق من شأنه أن يُساعد على التحكم في مياه الأمطار والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية بمقدار مناسب ، ويوجد أيضًا في جازان سد مائي يُطلق عليه اسم ( سد بيشه ) وهذا السد يُساعد على تخزين جزء كبير من مياه الري ، وهذا ما يجعل جازان من أهم مناطق الزراعة داخل المملكة ، وبها يتم زراعة بعض الفواكه مثل البابايا وفاكهة المانجو ، ويتم بها أيضًا زراعة نبات الذرة .

عسير

تُعد منطقة عسير أيضًا من أهم مناطق المملكة التي تحتوي على قدر كبير من مساحة الأراضي الزراعية الخصبة والصالحة للزراعة لعدد كبير من النباتات الهامة ؛ حيث تصل مساحة الأراضي الزراعية بها إلى ما يزيد عن 16.2 ألف هكتار ، ومن أهم وأشهر المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها في منطقة عسير هي التمور بمختلف الأنواع وأجودها .

وتسعى المملكة أيضًا طوال الوقت إلى تطوير المجال الزراعي وإدخال أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة فيما يخص استصلاح الأراضي وتسميدها وفيما يخص أعمال الري أيضًا ، حتى تتمكن من إنتاج عدد أكبر وأكثر تنوعًا من المحاصيل الزراعية التي تسد احتياجات أهالي المملكة والتي تكفي أيضًا للتصدير إلى مختلف الدول ومن ثم رفع معدل الدخل القومي بالدولة عبر المجال الزراعي .

السابق
دليل سبت العلايا
التالي
اكبر مدينة في افريقيا