حول العالم

مدينة الدمام

مدينة الدمام

التعريف بمدينة الدّمام:

تقع مدينة الدمام في شرق المملكة العربيّة السعوديّة، وتُعدّ أكبر المُدن في المنطقة الشرقيّة، وتشترك الدّمام مع 3 جهات من الخليج العربيّ، وهما الجهات الجنوبيّة والشرقيّة والشماليّة، وكما تشترك الدّمام في حدودها مع مدينة القطيف، مدينة سيهان، مدينة الظهران، مدينة الخبر، بالإضافة إلی صحراء الدهناء.

ويوجد في مدينة الدّمام مطار يُسمَّی “مطار الملك فهد الدوليّ”، ويوجد في الدّمام حديقة الملك فهد، الّتي تضمّ العديد من أنواع النّباتات المميّزة، بالإضافة إلی المركز الرياضيّ الساحليّ، وتضمّ المدينة “شاطئ نِصف القمر”، حيث سُمِيَ بهذا الاسم؛ نِسبه إلی شكله الّذي يُشبه نِصف القمر.

وتتميّز مدينة الدّمام بِنشاط حركة النّقل فيها، حيث يعود ذلك إلی موقعها الاستراتيجي علی الخليج العربيّ، بالإضافة إلی ضخامة نشاطها البحريّ، والحضريّ، والاقتصاديّ، وتضمّ الدّمام ميناء الملك عبد العزيز، خطوط السِّكك الحديديّة، الغرفة التجاريّة الصناعيّة، ومركز معارض الظهران الدوليّ.

وتتميّز مدينة الدّمام باعتبارها مركزاً تجاريّاً وسكنيّاً مهمّاً، حيث تضمّ العديد من الدّوائر الحكوميّة، والهيئات الإداريّة، ويوجد فيها العديد من المناطق الصناعيّة الّتي تضمّ العديد من المصانع، الّتي تقوم بصناعة المواد الغذائيّة، البلاستيك، المواد الكيميائيّة، المعادن، الإسمنت، الرّخام، الأثاث، قِطع الغيار، وورش السيّارات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة الدّمام، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مدينة الدّمام والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

واجهة الدّمام البحريّة:

تُعتبر واجهة الدّمام البحريّة من أشهر الوجهات السياحيّة في الدّمام، وكما تُعتبر من أفضل المشاريع علی كورنيش الدّمام، وتضمّ واجهة الدّمام العديد من المشاريع الترفيهيّة للكِبار والصِّغار، بالإضافة إلی العديد من المقاهي، والمطاعم، وتوفِّر واجهة الدّمام البحريّة العديد من الأنشطة لزوّارها، كـَممارسة لعب كُرة القَدَم، والصّيد، والمشي في الأماكن المخصصة.

وتضمّ واجهة الدّمام البحريّة متحف يعرض تاريخ الدّمام، والمملكة العربيّة السعوديّة بأكملها، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبيّ التسوّق، حيث ينتشر فيها العديد من أماكن التسوّق، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

جزيرة المُرجان:

تُعتبر جزيرة المرجان من أشهر الوجهات السياحيّة في الدّمام، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من المناظر الطبيعيّة، والمساحات الخضراء الواسعة، وتتكوّن الجزيرة من مُنتزة الملك عبدالله، حيث يُقام فيها العديد من الاحتفالات الرسميّة، وكما تتكوّن من مركز الملك عبدالله الحضاري، الّذي يُحاكي الثّقافات، والحضارات الإقليميّة والدوليّة.

ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، وركوب القارب والقيام برحلة بحريّة مُمتعة، ويُمكنك ممارسة رياضة السّباحة والغطس والتزلّج، بالإضافة إلی صيد الأسماك، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

القريَة الشعبيّة:

تُعتبر القريَة الشعبيّة من المعالم السياحيّة المميّزة في الدّمام، والمملكة العربيّة السعوديّة بأكملها، حيث تتكوّن من 5 طوابق، حيث تعرِض جمال تُراث السعوديّة بماضيها وحاضرها، من خِلال المعروضات والديكورات فيها، وتستقطب القريَة الشعبيّة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، ومُشاهدة العديد من المعروضات، والمخطوطات، والآثار الخاصّة بالعديد من مناطق السعوديّة، ويُمكنك الذّهاب إلی المتاجر الّتي يُباع فيها العديد من المشغولات اليدويّة، والمُنتجات النحاسيّة، والتمتّع بمُشاهدة العديد من الأمسيات الثقافيّة الّتي تُقام فيها، ويُمكنك تجربة أشهی المأكولات المحليّة منها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

بُحيرة مُدن:

تُعتبر بُحيرة مُدن من أشهر الأماكن السياحيّة في السعوديّة بأكملها، وهي عِبارة عن بُحيرة صناعيّة تمّ تشييدها في عام 2014 للميلاد، وتُعدّ من أكبر البُحيرات الصناعيّة في السعوديّة، وتضمّ البُحيرة العديد من المُسطّحات الخضراء، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ويُمكنك الذّهاب إلی أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتناول أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر المأكولات في المملكة العربيّة السعوديّة:

السويق:

تُعتبر من أشهر الأكلات وأكثرها انتشاراً، وخاصّة عند شعب الحِجاز، ويُطلق عليها “شوكولاتة البدو”؛ نظراً لأنَّها مشهورة عند البدو ويُحبّها الكثير منهم، ويتكوّن من السويق، الزّبدة أو السّمن، ويُمكنك خلط التّمر مع هذه المُكوّنات، أو تقديمه بجانبها للتغميس فيها.

الكبدة:

يُعتبر من أشهر الأطباق السعوديّة، تتكوّن من الكبدة المقليّة مع البصل، والثّوم، والطماطم، بالإضافة إلی التّوابل والملح.

الكبسة:

تُعتبر من أشهر الأطباق الرئيسيّة في السعوديّة والخليج، وخاصّة في المناسبات والعزائم، وتتكوّن من الدّجاج أو اللحم، الأرز، البصل، الجزر، الطماطم، والتّوابل المختلفة كالزّنجبيل، القرفة، الهيل المطحون، كمون، ملح، فلفل، قرنفل.

الحنيذ:

تُعتبر من أشهر المأكولات السعوديّة، وخاصّة في محافظة عسير، ويتمّ طهيها في حُفرة مُغطاة بالتُّراب علی نار عاليَة، تتكوّن من اللّحم الأرز، الخضراوات كَالبصل، والطماطم، والثّوم، والفلفل الأخضر، والتّوابل المختلفة كَالزّعفران، والزّنجبل، والملح، والفلفل، بالإضافة إلی ورق الموز والليمون.

العصيدة:

تُعتبر من أشهر الحلويات وأكثر شعبيّة في السعوديّة، تتكوّن من السّكَِّر، الزّنجبيل، الفلفل الأسود، الهيل، والسّمن.

السليق:

تُعتبر من الأطباق الشهيرة في السعوديّة، وتتكوّن من اللحم أو الدّجاج، الأرز، التّوابل المختلفة كَالهيل، القرقة، ورق الغار، الملح، البصل، الفلفل الأسود، الزّنجبيل، والطماطم.

العريكة:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في السعوديّة، وخاصّة في منطقة الباحة وعسير، تتكوّن من التّمر بشكل رئيسي، حيث يتمّ نقع التّمر بالماء، وبعدها يتمّ خلط ماء التّمر المنقوع مع الدّقيق الأبيض، والدّقيق الأسمر، والملح، وتوضع في الفرن وبعدها يتمّ تفتيت العجينة، وخلطها مع التمر، والقليل من السّمن.

البثيث:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الخليج العربي، وتتميّز بسهولة صُنعها، حيث تتكوّن من الدّقيق، الزّبدة، التّمر، والهيل المطحون.

المرقوق:

تُعد من أشهر الأطباق في قطر والمطبخ الخليجي بشكل عام، تتكوّن من الطحين، البصل، الدّجاج، الطماطم، الخضار، التّوابل المختلفة كـَالفلفل الأسود، الليمون الأسود، الملح، والفلفل الحار، ويُقدّم مع شرائح الليمون.

القبولي:

يُعدّ من أشهر الأكلات الشعبيّة في دول الخليج العربّي، ويُعتبر من أشهر الأطباق الّتي تحتوي علی رز في البلاد، وخاصّة في العزائم والمناسبات الخاصّة والأعراس، يتكوّن من الأرز، اللحم، الثّوم، البقدونس،البطاطا، الهيل، الفلفل الأسود، الكمون، الزّنجبيل، البصل، الجّزر، الملح، الزّعفران، والماء.

الصالونة:

تُعتبر من أشهر الأكلات في المطبخ الهندي والخليجي، ويتكون من اللحم أو الدجاج والخضروات، وهو طبق غني بالبروتينات والألياف وله فوائد كثيرة.

السابق
مدينة سوسة
التالي
مدينة هو شي منه الفيتنامية