حول العالم

مدينة باتومي

مدينة باتومي

التعريف بمدينة باتومي:

تقع مدينة باتومي في جنوب غرب دولة جورجيا، وتُطلّ على ساحِل البحر الأسود، وتُعدّ مدينة باتومي من أقدم المُدن في جورجيا، حيث يرجع تأسيسها إلى القرن 8، وتُعتبر باتومي مركزاً تجاريّاً مهمّاً؛ نظراً لموقعها الاستراتيجي، حيث تقع في منطقة شِبه استوائيّة؛ ممّا يجعل تربتها صالحة للزّراعة.

ويُطلق على مدينة باتومي “لؤلؤة البحر الأسود”، وتُعدّ “اللغة الجورجيّة” اللغة الرسميّة في باتومي، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة، التركيّة، الإنجليزيّة، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات المسيحيّة الأرمنيّة الرسوليّة، والدّيانة الإسلاميّة، والدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة.
وتعتمد مدينة باتومي في اقتصادها على السّياحة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، والأسواق حيث يُعتبر السوق الأزرق من أشهر الأسواق فيها، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مدينة باتومي والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأماكن السّياحيّة فيها:

ممشى باتومي بوليفارد:

يُعتبر ممشى باتومي بوليفارد من أشهر الأماكن السياحيّة في باتومي، وكما يُعتبر من أجمل المُنتزهات في المدينة، ويُعتبر الوجهة المثاليّة للهدوء والاسترخاء، ويضمّ المُنتزه العديد من الأماكن الترفيهيّة، والفنادق الفخمة، والمطاعم الرّاقيَة، ويوفّر المنتزه العديد من المسارات المُخصصة للمشي، وركوب الدرّاجات الهوائيّة، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، وقضاء أمتع الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

برج الحروف الأبجديّة:

يُعدّ بُرج الحروف الأبجديّة من أشهر رموز المدينة، حيث يبلغ ارتفاعه 130 متر، ويرمز البُرج إلى تميُّز اللغة الجورجيّة، حيث يجمع البُرج في تصميمه الحروف الأبجديّة الجورجيّة، حيث سيلغ عددها 33 حرف، ويُمكنك زيارة البرج والتجوّل فيه، والصّعود إلى قمته ومُشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة، ويُمكنك الذّهاب إلى مطعم البُرج وتناول أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

دولفيناريوم باتومي:

يُعتبر دوفيليناريوم باتومي من أشهر الوجهات السياحيّة في باتومي، وهو عِبارة عن مركز لِعروض الدّلافين، ويضمّ العديد من الدّلافين المُدرّبة، حيث تقوم الدّلافين بتقديم العديد من العروض المُمتعة في الماء، ويُمكنك زيارته ومُشاهدة العديد من العروض البهلوانيّة الّتي تؤديها الدّلافين، وكما يُمكنك خوض تجربة السّباحة مع الدّلافين، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حديقة 6 مايو:

تُعدّ حديقة 6 مايو من أشهر الأماكن السياحيّة في باتومي، حيث تُعتبر المكان الأمثل للنُزهات العائليّة، ويوجد في الحديقة العديد من المساحات الخضراء الواسعة، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الترفيهيّة للأطفال، وكما يوجد فيها بُحيرة ساحِرة، ويُمكنك زيارة الحديقة والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، وكما يُمكنك الاسترخاء أمام البُحيرة تحت أشعَّة الشّمس الدّافئة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة جورجيا:

خبز الجبن الجورجي “خشابوري”:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في جورجيا، وهو عِبارة عن نوع من أنواع الخبز، يتمّ حشوها بجبن غوي، ويُمكنك إضافة البيض علی وجهه، حيث يُعتبر مزيج البيض مع الجبن له مذاق مميّز.

فطائر الخوينالي:

تُعتبر من أشهر الأكلات في المطبخ الجورجي، وتُشبه الزّلابيا إلی حد كبير، ويتمّ حشوّها باللحم أو الجبن، ويُمكنك أيضاً استبدال الحشوات بالخضار والبطاطا، ويتمّ تقديمها مع الشّوربة أو السَّلطة.

طبق الفاصوليا:

إذا كنت من الأشخاص النباتيّبن، فيُعتبر طبق الفاصوليا الطّبق المناسب، ويُعتبر من أشهی الأطباق الّتي يجب عليك تذوّقها عند زيارتك إلی جورجيا، ويتكوّن من الفاصوليا المهروسة، الثّوم، الكزبرة، والجّوز.

الكوسا مع المكسّرات:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في جورجيا، حيث يُعتبر الكوسا المكوّن الأساسي له، حيث يتكوّن الكوسا والبصل النّاعم والكزبرة والملح، ويتمّ قليَها بالزّيت وإضافة صلصة الجّوز الحارّة لها، وتُعدّ من أشهر أنواع المُقبّلات.

شاكابولي:

يُعدّ نوع من أنواع الشّوربة، ومن أشهر الأطباق التقليديّة في جورجيا، حيث يتكوّن من اللحم، البيض، الخوخ الأخضر، الفلفل، الملح، والماء.

البطاطا الجورجيّة:

تُعتبر من أشهر الأكلات في جورجيا، وخاصّة بالحفلات والمناسبات، حيث تتكوّن من البطاطا والتّوابل المختلفة، ويتمّ تقديمها كـَطبق جانبّي مع اللحوم والحساء والأسماك.

السابق
مدينة دينانت
التالي
تعريف الشيوعية والاشتراكية