حول العالم

مدينة ستوكهولم

مدينة ستوكهولم

التعريف بمدينة ستوكهولم:

تُعتبر مدينة ستوكهولم عاصمة السُّويد وأمبر مُدنها، تقع على بحر البلطيق وبحيرة مالارين؛ وهذا ما جعل منها أجمل المدن في العالم، وتُعتبر ستوكهولم العاصمة السياسيّة والاقتصاديّة للبلاد، وأشهر مجالاتها الصناعيّة “الطِباعة، الأجهزة الالكترونيّة والكهربائيّة، تكرير البترول، الصناعة الميكانيكيّة، والغذائيّة، وتكرير البترول.

وتُعتبر المدينة مقرّ للعديد من الشركات الكبيرة مثل: إريكسون، آي بي إم، الكترولوكس، وتُعتبر أيضاً مقرّ لكبرى البنوك السويديّة مثل: نورديا، سويد بانك، ومقرّاً لأهم بوصة في السويد “ستوكهولم بورسن”، ويعيش في المدينة حوالي 22% من سكّان السويد.

ويوجد في العاصمة ستوكهولم العديد من معالم الجّذب، الّتي جعلت منها وجهة سياحيّة مهمّة، كما يوجد فيها موقعين من مواقع التّراث العالمي لليونسكو، وهما: مقبرة سكوغسكير كوغاردن، قصر دوتينغولم الملكي، ويُمكنك زيارتها والاستمتاع بالمشي فوق جسورها، وشوارعها القديمة المتعرِِّجة.

ويمكنك زيارة الأسواق الموجودة في ستوكهولم، حيث تضمّ العديد من المحلّات التجاريّة، والمنتجات المحليّة التي تبيع الهدايا التذكاريّة، ومحلّات الماركات العالميّة، فقد تجد فيها كلّ ما يُلبّي احتياجاتك، ويُمكنك الذّهاب إلى شواطئ المدينة ومشاهدة المناظر السّاحرة، والتّلذُّذ بأكل أشهى المأكولات البحريّة.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

  • قصر ستوكهولم الملكّي:
    يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في ستوكهولم، ويُعدّ من أكبر القصور في أوروبا، ومقرّ سكن للملك السويدي، ويُشبه القصر إلى حد كبير في تصميمه البنايات الرومانيّة، ويُمكنك زيارته والتمتّع بمشاهدة الهندسة المعماريّة المميّزة، وفقاً للطِراز الباروكي.

    ويُمكنك الدُّخول إلى القصر، وزيارة الخزنة الملكيّة، حيث يوجد فيها أثمن القطع الملكيّة، وأشهرها “التّاج المرصّع بالجواهر النادرة والثّمينة”، ويُمكنك أيضاً مشاهدة العروض العسكريّة للحرس أمام القصر.

  • ساحة سيرجلس تورج:
    تُعدّ الشريان الرئيسي للعاصمة ستوكهولم، وتُعتبر من أشهر المعالم السِّياحيّة فيها، وتُعتبر أيضاً مكان لتجمّع السيّاح والسكّان المحليون، ويُقام فيها العديد من التظاهرات السياسيّة والثقافيّة، وأيضاً العديد من الفعاليّات، كَالمهرجانات الموسيقيّة، والرّياضة، والرّقص، ومسابقات الطّهي.

    بالإضافة إلى مهرجانات السيّارات الكلاسيكيّة، ومهرجانات الرّبيع، الّتي تتميّز بالألوان النّابضة بالحياة، ويُمكنك زيارتها ومشاهدة النّافورة الشهيرة، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة، ومشاهدة النَّصب التذكارّي وسط النافورة.

  • متحف سكانسن:
    يُعتبر من أقدم المتاحف المفتوحة على مستوى العالم، أُفتتح عام 1891 للميلاد؛ لعرض نمط المعيشة في السويد قبل عصر النهضة، ويستقطب العديد من السيّاح إليه يوميّاً، ويُمكنك زيارته والتمتّع بركوب القطار الجبلي المائل؛ للوصول إلى قمّة جبل سكانسن.

    ويُمكنك أيضاً مشاهدة آلة الزّمن، والتعرّف على مراحل تطوّر عيش السويديّين، وزيارة حديقة حيوانات سكانسن، حيث تضمّ حوالي 200 نوع من الحيوانات المختلفة، كَالقرود، والأسماك، والأفاعي، والسّحالي، بالإضافة إلى العروض الفنيّة والحفلات الموسيقيّة في مسرح المتحف.

  • جرونا لوند:
    تُعتبر من أفضل ملاهي الألعاب في ستوكهولم، أُفتتحت عام 1883 للميلاد، وتحتوي على الكثير من الألعاب المُسلية، وتستقطب العديد من السيّاح سنويّاً، ويُمكنك زيارتها وركوب قطار الملاهي والكرسي الطائر وقطار الأشباح، حيث يُعتبر الخيار الأمثل لمحبّي الرّعب والإثارة.|
  • منتزة هاجا:
    يُعتبر من أكبر المنتزهات في ستوكهولم، وأكثر المعالم السياحيّة زيارة فيها، ويُطلّ المنتزة على ضفّة بحيرة برونسنيكن، ويضمّ حوالي 26000 شجرة، والعديد من المباني الثقافيّة والتاريخيّة، ويُمكنك زيارة المنتزة وقضاء يوم ممتع مع الأصدقاء، وحضور العديد من الأنشطة والفعاليّات المختلفة.

أشهر الأكلات في السويد:

  • كُرات اللحم:
    تُعتبر من أشهر الأكلات وأكثرها انتشاراً وشعبيّة، وتتكوّن من لحم البقر المفروم، البصل، البقدونس، التّوابل، الملح، الفلفل، صوص البندورة، وتُقدّم مع العديد من الأطباق كَالأرز أو المعكرونة.
  • جوبر ورا:
    عبارة عن سلطة تتكوّن من السّمك، التّوابل، وتتميّز بطعمها المالح، وتُعتبر من الأكلات الجانبيّة في السويد.
  • حلوى جانسون:
    تمّ تسمية هذا الطّبق نسبة إلى المُغنّي “بيلي جانسون”، ويتكوّن الطّبق من البطاطا، البصل، سمك الأنشوجة، والكريمة.
  • سلطة الرّنجة:
    تُعدّ من أشهر أنواع السلطات في السويد، تتكوّن من سمك الرّنجة المملّح، البطاطا المسلوقة، التّفاح الأخضر، المايونيز، البصل، الخيار، جوز الهند، القشطة، الخل، الماسترد، الفلفل الأسود، والملح.
  • راجمونك:
    هو أشبه بفطائر البان كيك، ويتكوّن من البطاطس المهروسة مع الفلفل الأخضر، والقليل من التّوابل، ويُعتبر من أشهر الأكلات في السّويد.

ما لا تعرفه عن السويد:

  • يُعتبر 22% من سكّان السويد، يعيشون في العاصمة ستوكهولم.
  • تُعتبر السويد من البلاد المُسالمة جداً، حيث أنَّها لم تُشارك في أيّ حرب منذ حوالي 1814 للميلاد.
  • يملك الشّعب السويدّي أعلى متوسّط عُمر في العالم؛ نظراً لمستوى الرّفاهيّة المرتفع في السويد.
  • تملك السويد فندق مصنوع من الجليد، ويُطلق عليه “فندق الجليد”، حيث يبدأ بالذّوبان في نيسان كلّ عام.
  • تمتلك السويد أكبر شركة للمفروشات في العالم، وهي شركة “أيكيا”، حيث تمتلك حوالي 340 فرع موزّع في 23 دولة حول العالم.
  • تحتلُّ السويد المرتبة الثانية في استهلاك القهوة بعد فنلندا.
  • تُعتبر كرات اللحم من أشهر الأكلات الشعبيّة في السويد.
السابق
مدينة غوا
التالي
مدينة هوي أن