حول العالم

مدينة سوسة

مدينة سوسة

التعريف بمدينة سوسة:

تقع مدينة سوسة في وسط السّاحِل الشرقيّ في دولة تونس، وتُعتبر إحدى المُدن الساحليّة في البلاد، وتتبَع إداريّاً إلى ولايَة سوسه، ويُطلق عليها اسم “جوهرة السّاحِل”، وشُيّدَت مدينة سوسه في عام 1101 قبل الميلاد على يَد الفينيقيّين، وتُعتبر أقدم من مدينة قرطاج.

وتمّ تصميم مدينة سوسة على الطّراز الفينيقيّ العثمانيّ، وأُطلِق عليها عدَّة مُسمَّيات على مرّ العصور، ومنها: جوستينا، وهدروماتوم، ويُعدّ “الدّينار التونسي” العُملة المستخدمة في سوسه، وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة فيها، كما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة والإيطاليّة والتركيّة.

ويوجد في مدينة سوسة العديد من المؤسَّسات التربويّة، كـَجامعة سوسه، معهد محمد معروف، المدرسة الإداريّة النموذجيّة، ومعهد حيّ الرّياض، وكما يوجد فيها العديد من الجمعيّات الرياضيّة، كـَالملعب السوسي، الأمل الرياضيّ، الجمعيّة النسائيّة، النجم الرياضيّ الساحليّ، والهِلال الرياضيّ.

وتعتمد مدينة سوسة التونسيّة في اقتصادها على السّياحة بشكل عام، حيث يوجد فيها العديد من أماكن الجَذب السياحيِّ، وتُعتبر سياحة الموانئ من أشهر أنواع السّياحة في تونس، حيث تضمّ العديد من اليخوت والمراكب، الّتي يُقبل السيّاح على استئجارها لاكتشاف المدينة بأكملها.

ويُمكنك زيارة مدينة سوسة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

متحف سوسة الأثريّ:

يُعتبر متحف سوسة الأثريّ من أشهر الأماكن السياحيّة في البلاد، حيث يتميّز باحتوائه على ثاني أكبر مجموعَة فسيفساء في تونس، وأشهرها رأس ميدوسا، حيث يقع في مدينة سوسه القديمه، وتمّ تأسيسهُ في عام 1951 للميلاد، ويضمّ المتحف العديد من الآثار القديمه، والتُّحف الّتي تُعبّر عن تاريخ البلاد، وكما يضمّ المتحف مكتبةً تحتوي على العديد من الكتب.

ويُمكنك زيارة المتحف والتجوّل فيه، ومًشاهدة قِطع الفسيفساء بداخله، وكما يُمكنك مُشاهدة العديد من التّماثيل الّتي صُنِعَت من الطين، بالإضافة إلى العديد من الأدوات المصنوعة من الفخّار، واللَّوحات التذكاريّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

رباط سوسة “قلعة سوسة”:

يُعدّ رباط سوسة من أجمل الوجهات السياحيّة في تونس، وهو عِبارة عن قلعة تاريخيّة يرجع تشييدها إلى أواخر القرن 8 ميلادي، وتضمّ القلعة العديد من المعالم كـَالفناء المُصمَّم على الطّراز العباسيّ، وتُعتبر القلعة المكان الأمثل لمحبيّ التاريخ، ويُمكنك زيارتها واكتشافها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في تونس:

  • البوريك:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في تونس، وخاصّة في شهر رمضان المُبارك، ويُعتبر نوع من أنواع المقبّلات، ويتكوّن من عجينة رقيقة، ويتمّ حشوّها بالبقدونس والبيض، أو الجبن، أو اللحم المفروم، ويتمّ خبزها في الفرن، ويُمكن تقديمها كَوجبة إفطار مع كأس من عصير الليمون.
  • الكسكس التونسّي:
    يُعدّ من أشهر الأكلات التقليديّة التونسيّة، وتتكوّن من دقيق الكُسكُس، الخضراوات، حبوب الحمّص، التّوابل، كَالقرفة والشطّة ولحم الضأن، ويُعتبر من الأطباق الرئيسيّة في تونس، وخاصّة في المناسبات والأعياد وحفلات الزّفاف.
  • السّلطة المشويّة:
    تُعتبر من أشهر أنواع المُقبلّات في تونس، وتتكوّن من الخضراوات، مثل الطّماطم والفلفل الأحمر الحارّ أو الحلو، ويتمّ شويّها وتتبيلها بالملح والتّوابل والليمون، ويتمّ تقديمها مع السّمك المشويِّ، أو الدّجاج المشويِّ، أو اللحم.
  • العصيدة:
    تُعتبر من أشهر الحلويّات الشعبيّة في تونس، وتتكوّن من الزّبدة ودقيق القمح، ويُضاف إليها العسل، ويُمكن إضافة المكسّرات إليها، وعادة ما تُقدّم في المناسبات الدينيّة، والأعياد الرسميّة، والأعراس.
  • الكفتة:
    تُعدّ من أشهر أطباق اللحم التونسيّة، وتتكوّن من اللحم المفروم، البصل المفروم، التّوابل، وزيت الزيتون، ويتمّ عجنها وتشكيلها على شكل كُرات، ويتمّ قليَها في الزّيت أو شويّها، ويُقدّم بجانبها الخبز وسلطة الجَزر، أو الأرز أو المعكرونة.
  • الطاجين التونسّي:
    يُعتبر من الأكلات الشعبيّة في تونس، ويتكوّن من البطاطا المفرومة، البيض، أوراق الكزبرة، لحم الضأن أو البقر، ويُمكن إضافة إليها الجبن والخضراوات.

ما لا تعرفه عن دولة تونس:

  • توجد أكبر غابة زيتون في العالم في تونس بمدينة صفاقس.
  • يتحدّث الشّعب التونسّي 5 لغات: الفرنسيّة، العربيّة، التركيّة، الامازيغيّة، المالطيّة، الإيطاليّة.
  • تُعتبر “جامعة “الزيتونة” أول جامعة في العالم الإسلامّي، حيث توجد في تونس.
  • يوجد في تونس “قصر الجم الرومانّي”، ويُعتبر ثاني أكبر المسارح في العالم بعد مسرح “كولوسيوم روما”.
  • تُعتبر تونس أول بلد عربّي في استخدام الإنترنت، عام 1991 للميلاد.
السابق
مدينة الدار البيضاء
التالي
مدينة الدمام