وجهات سياحية

اين تقع طريف

مدينة طريف

اين تقع طريف هذه المدينة الهامّة، التي تشكّل شريان مروري تجاريّ حيويّ، كمعبرٍ بين كلّ من المملكة العربيّة السعوديّة والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، ومنها إلى باقي بلاد الشّام وحتّى تركيا، وهي من المواقع التراثيّة المحفوظة التي سجّلتها منظمة اليونسكو.

اين تقع طريف

تقع طريف في القسم الشمالي من المملكة العربية السعوديّة على الحدود مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة، في الجهة الغربيّة الشماليّة من عرعر شمال بادية الحماد، وتبعد عن العاصمة الرياض بحوالي 1300 كيلو متراً مربعاً، وفيها عدد من الشوارع الهامّة كشارع الملك فيصل، وشارع الملك سعود، وشارع الأربعين، وشارع مكة، والمدينة المنورة، وشارع العشرين، وشارع الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد وهو طريق دولي، وتُقسم المدينة إلى قسمين: طريف القديمة، وطريف الجديدة أو الشرقيّة.

المناخ والتضاريس في مدينة طريف

ترتفع طريف أكثر من850 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويتّصف مناخها بأنّه شديد البرودة في فصل الشّتاء وتتساقط فيها الثلوج، وهو معتدل في فصل الصيف، تقع جنوبها منطقة الحرّة المعروفة بجبالها الصخريّة، وتكثر فيها الأودية الجافّة مثال وادي شعيب طريف، وادي الخور، وادي المرا، وكلّ من وادي شعيب الجواني، وشعيب القبر.

السكان في طريف

السكان في محافظة طريف هم في الأصل من قبائل البدو الرحل، الذين تمّ توطينهم في ستينيّات القرن الماضي، بعد مرور خط التاب لاين النفطيّ في أراضيها. ويقدّر عدد السكّان فيها بحوالي تسعين ألف نسمة، ويعمل غاليتهم في التجارة والرعي، وتنحدر غالبيّتهم من قبيلة المحلف من الجلاس إعنزة الأشاجعة، السوالمة والعبادلة، وكذلك من الرولة والثابت من شمّر.

أحياء مدينة طريف

تتألف محافظة طريف من مجموعة أحياء، هي: (الخالديّة، العزيزيّة، المساعديّة، الروابي، العروبة، اليرموك، الصالحيّة، الورود، الفيصليّة، الخليج، والشفاء الذي هو من الأحياء الحديثة في محافظة طريف).

مميزات مدينة طريف

يتميّز موقع محافظة طريف بعدّة أمور:

  • وقوعها على الطريق الدولي الذي يربط المملكة العربيّة السعوديّة ببلاد الشام، وتمر فيها الشاحنات والسيارات عبر معبر الدميثة.
  • قربها من مصانع اسمنت الشماليّة والجوف، وشركة معادن الفوسفات بحزم الجلاميد.
  • تعدّ محافظة طريف – بعد محافظة رفحاء – ثاني أكبر المحافظات السعوديّة مساحةً.
  • تعود تسميتها (طريف) إلى ثلاثة أسباب: بسبب موقعها على وادي شعيب طريف، ولوقوعها في طرف المملكة العربيّة السعوديّة، ولوجود الأشجار الطرفاء في أراضيها.
  • غِنى مدينة طريف بالثّروات الطبيعيّة، كالفوسفات والغاز الطبيعي الذي اكتُشف فيها حديثاً.
  • فيها العديد من المرافق السياحيّة، كالمطاعم وصالات الترفيه والفنادق ومنها: فندق أوركيدا طريف بفرعيه الأول والثّاني، وميلاف للشقق الفندقيّة، وفندق لوبارك كونكورد، وجولدن ديونوتاج الخليج للوحدات السكنيّة، وزيد للأجنحة السكنيّة، بالإضافة إلى العديد من الشاليهات مثل جولدن طريف.

مدينة طريف واليونسكو

سُجّلت محافظة طريف في عام 2010 م واحدة من ضمن خمس مواقع في المملكة العربيّة السعوديّة، التي تمّ الاعتراف بها من قِبَل منظّمة اليونسكو العالميّة المعنيّة بحفظ مواقع التراث العالميّ، ذلك بسبب العثور فيها على آثار بقايا مستوطنة يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وقد أصدر الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطنيّ، توجيهاً بضرورة الحفاظ على المباني القديمة والآثار التاريخيّة المبنيّة فيها من الطوب واللبن، على الطراز المعماري النجدي، كجزء من برنامجه الواسع لتطوير موقع الدرعيّة التاريخي. وقد قال فيها الأمير فيصل بن بندر أمير الرياض ورئيس هيئة تطوير مدينة الرياض “تحوّلت مدينة الطريف إلى متحف مفتوح مع ترميم وتوثيق مواقعها الأثريّة” وتشهد منطقة طريف مشروع ترميم كبير للحفاظ على المباني الهامّة تاريخيّاً، وعرضها كتذكير بالمكان والزمان اللذّين نشأ فيهما الآباء المؤسّسون للمملكة العربيّة السعودية.

وهكذا بعرضنا هذا والإجابة على أين تقع طريف، نرى بأنّها إحدى المُحافظات الهامّة في المملكة العربية السعوديّة التي تجمع بين أصالة الماضي لما لها من أهميّة تاريخيّة، وبين الحداثة لمواكبتها مظاهر التطوّر العصريّة، التي تنعكس بوضوح بأشكالها الإيجابيّة في كافّة الميادين في محافظات أكبر مملكة على امتداد الوطن العربي.

السابق
مرج البحرين يلتقيان أين يقع في أي دولة
التالي
أين تقع مدينة ودمدني