وجهات سياحية

اين تقع عين الحقل بالاحساء

اين تقع عين الحقل بالاحساء

اين تقع عين الحقل بالاحساء هذه المدينة ذات التراث العميق، والتي تمتلك شهرة واسعة، نظراً لكونها أكبر واحات النخيل في الوطن العربيّ، وما عين الحقل التي تُشتهر بعذوبة مائها وبرودتها، إلاَّ واحدة من أكبر وأهمّ عيون الماء التي تنتشر بكثرة في الإحساء.

اين تقع عين الحقل بالاحساء

تقع عين الحقل بالاحساء وهي إحدى مدن المملكة العربيّة السعوديّة، وتقع إلى الجهة الشرقيّة من قرية العمران، حيث تبعد حوالي كيلو متر واحد عن مدينة الهفوف، إلى الجهة الشرقية منها، وفيها نبع عين الحقل الذي يُعدّ من أكبر ينابيع المياه الموجودة في الإحساء وأغزرها، وقد تمّ اختيار محافظة الإحساء عاصمة للسياحة العربيّة وذلك عام 2019 م، لوجود عددٍ من المواقع السياحيّة، ولا سيما العيون، وهي منطقة المراعي لغناها بالنباتات الصحراويّة على اختلافها.

ينابيع وعيون منطقة الإحساء

يوجد في الإحساء عدد من عيون الماء، والتي أعطت مدينة الإحساء شُهرة واسعة، هي:

  • عين الحقل.
  • عين أم سبعة: تقع إلى الجهة الشماليّة من محافظة الإحساء، وتقدّر مساحتها بحوالي 1200 متر مكعّب، وفيها حوض سباحة تقدّر مساحتها بحوالي 300 متر مربّع، والعديد من المرافق العامّة.
  • عين الجوهرية: تقع إلى الجهة الشرقية من محافظة الإحساء، وتقدّر مساحتها بحوالي 3100 متر مكعّب، وفيها حوض صباحة تقدّر مساحته بحوالي 300 متر مربّع، والعديد من المرافق العامّة كالجلسات الخاصّة بالمتنزّهين والزوّار، وغزارتها تقدّر بـ 20 ألف جالون في الدقيقة.
  • عين نجم: تقع في وسط مدينة المبرز، بجوار عين الخدود، وتُشتهر بأنّها عين كبريتيّة، حيث يقصدها الزوّار للاستشفاء.
  • عين الخدود: تقع في وسط مدينة المبرز، وغزارتها تقدّر بـ 20 ألف جالون في الدقيقة.
  • عين الحارة: تقع في مدينة المبرز، متوسّطة الحجم، وهي عين ساخنة، وغزارتها تقدّر بـ 20 ألف جالون في الدقيقة.
  • وهنالك ما لا يقلّ عن 300 عين ماء طبيعيّة في الإحساء، كالبحيريّة، وباهلة، وبرابر، والصويدرة، والحويرات، والقريات، وغيرها الكثير.

نبع عين الحقل بالإحساء

يحتلّ نبع عين الحقل المرتبة الثّانية بين ينابيع منطقة الإحساء، وذلك من حيث وفرة المياه فيها، وأيضاً من حيث قوّة التدفّق، إذ تتدفّق المياه بشكلٍ ضخم بين ينابيع الواحة، حيث تبلغ حوالي 22500 جالون في الدقيقة، وتُستخدم المياه التي تتدفّق في سقاية البساتين التي تُحيط بها والتي تنتشر على مساحاتٍ واسعة.

طبيعة عين الحقل

تُعدّ عين الحقل أكبر الواحات الموجودة في شبه الجزيرة العربيّة، بل وأيضاً أكبر الواحات في العالم، ومن حيث طبيعتها فإنّها عبارة عن بحيرةٍ كبيرة، ضخمة الحجم عند منبعها، ويتفرّع منها عدّة قنوات، يُحيط فيها منطقة غنيّة بالبساتين المزروعة بأشجار النخيل، والخضراوات، وهنالك بعض الحقول الصغيرة المزروعة بالحبوب، إضافة إلى وجود حدائق خاصّة بأشجار الفاكهة، وحقول الأرز، يتمّ سقايتها بواسطة القنوات المتفرّعة عن بحيرة عين الحقل، والأنهار.

الأنهار الموجودة في عين الحقل

يتفرّع من عين الحقل العديد من الأنهار والعيون، منها التي تتفرّع بشكلٍ مباشر، ومنها القريبة منها، وهي:

أنهار عين الحقل

  • نهر المازني: ويتفرّع منه عدّة سواقي، وجميعها تسقي قرية الموازن، وهي: ساقية البويرد، ساقية السيب، ساقية المحدث.
  • نهر الحريثي: ويسقي نخيل طرف الشهيبي، وتصبّ فضلات هذا النهر في نهر الخسف، ونهر غزوي.
  • نهر البدن: ويسقي نخيل طرف الموازن، وأيضاً ضويغط، وطرف العمار، وتصبّ فضلات هذا النهر في نهر الخسف، ونهر غزوي.
  • نهر الخريمة: ويسقي نخيل طرف العمار، وتصبّ فضلاته في نهر مسكين، والدويدي، ونعيسان، الذين يروون بساتين ونخيل طرف الشهيبي.
  • نهر الدباغي: ويسقي نخيل طرف الشهيبي، وتصبّ فضلاته كسابقه في نهر مسكين، والدويدي، ونعيسان، الذين يروون بساتين ونخيل طرف الشهيبي.
  • نهر السقوفي: ويسقي نخيل طرف الحقل.

الأنهار القريبة من عين الحقل

يوجد بالقرب من عين الحقل ما يزيد عن خمسة وأربعين عيناً صغيرة، وهي: (الحويرة، شبيب، بو علال، السواقط، أم سرويلي والتي تُعرف بعين جديد، أم سيف، فريحة، مانع، قطوة، أم الليف، الجابرية، بهجة، الزعابلة، أم خنور، الشميطية، أم الخيس، النصيريّة، الجزاري، أم جمل، القويعيات، المنسفية، الخثعمية، أبو لوزة، التعاضيد، غصبية والمعروفة بعين راسبية، العظيمي، الكساوي، الحميدي، العمايري والمعروفة بعين عمارة، الهملة، البطيني، الجنوبية، البدع، الظليمي، المخولية، الصباحية، المحاريج، مغيصيب، الصباخ، أبي مدلي، بستينيات، برابر، اللويمي، الثعالب).

عرفنا في هذه المقالة اين تقع عين الحقل بالاحساء في المملكة العربيّة السعوديّة، والتي تشكّل قبلة السياحة في منطقة الإحساء برمّتها، أكانت سياحة ترفيهيّة أم سياحة استشفائيّة، نظراً لوجود العيود السّاخنة والكبريتيّة فيها، وتبقى عين الحقل هي الأكبر والأغزر والأكثر جمالاً.

 

السابق
حجز طيران فلاي إن وأفضل شركات الطيران المتعاونة
التالي
اين تقع علقان