حول العالم

دولة جامايكا

دولة جامايكا

التعريف بدولة جامايكا:

تقع دولة جامايكا في منطقة البحر الكاريبي، بين قارتيّ أمريكا الجنوبيّة وأمريكا الشماليّة، حيث تُعتبر إحدى جُزر الأنتيل الكُبرى، وتشترك جامايكا في حدودها مع هايتي، جزيرة هيسبانيو، وكوبا، وأعلنت جامايكا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1962 للميلاد.

ويُعدّ نظام الحُكم في دولة جامايكا “ديموقراطيّ برلمانيّ ملكيّ دستوريّ”، وكما تُعدّ “مدينة كينغنستون” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُعتبر “بلو ماونتين بيك” أعلى قمّة فيها، وكما يُعتبر “البحر الكاريبي” أخفض نقطة فيها، ويُعدّ “الدولار الجامايكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.

وتتنوّع الأعراق في دولة جامايكا، حيث يوجد فيها الزّنوج، والهنود الشرقييّن، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في جامايكا، كـَالبروتستانتيّة، الكاثوليكيّة، الخمسينيّة، المعمدانيّة، كنيسة الله، الأنجليكانيّة، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة الإسلاميّة، واللادينيّة.

وتعتمد دولة جامايكا في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالحجر الجيري، رمل السيلكيا، والبوكسيت، وكما تعتمد جامايكا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة الزنجبيل، التّبغ، الكاكاو، الفلفل الحلو، التّوابل، القهوة، جوز الهند، قصب السّكَّر، والموز.

وتعتمد دولة جامايكا في اقتصادها على الصّناعة، كـَصناعة المُنتجات الكيميائيّة، صناعة الورق، المعادن، الإسمنت، والصّناعات التحويليّة، بالإضافة إلى الثروة الحيوانيّة الّتي تلعب دوراً مهمّاً في اقتصاد جامايكا، كـَالدواجن.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة جامايكا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة جامايكا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أماكن يُمكنك زيارتها في جامايكا:

الذّهاب إلى قصر الزّهور وقبر السّاحِرة:

يُعتبر من أشهر المعالم السياحيّة في جامايكا، وترجع شهرته إلى القرن 18، حيث كانت تسكن فيه السّاحِرة “آني بالمر”، حيث قَتَلَت أزواجها الثّلاثة، وكانت تقتل وتُعذّب العبيد والأطفال فيه، ويستقطب القصر العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، وقضاء أمتع الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الذّهاب إلى السّاحل الجنوبيّ في جامايكا:

يُعتبر من أشهر الوجهات السياحيّة في جامايكا، حيث يستقطب السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُعتبر الوجهة المثاليّة للهدوء والاسترخاء، والتمتّع بالطبيعة الخلّابة، ويُمكنك ويارته والاستمتاع بمُشاهدة شلّالات يس، ومُراقبة التّماسيح النهريّة العِملاقة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الذّهاب إلى مزرعة كرويدون:

تُعتبر من أجمل الوجهات السياحيّة في جامايكا، حيث تقع في سفوح جِبال كاتادوبا، وتضمّ المزرعة العديد من أشجار الأناناس، وأشجار القهوة، وأشجار قصب السّكَّر، بالإضافة إلى العديد من النّباتات المختلفة، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الذّهاب إلى سوق الحِرف:

يُعتبر سوق الحِرف من أشهر الأسواق الشعبيّة في جامايكا، حيث يقع تحديداً في خليج مونتيغو، ويضمّ العديد من المشغولات اليدويّة التقليديّة، كـَالمنحوتات الخشبيّة، الملابس، الحقائب، والأحذيَة، ويُمكنك زيارته وقضاء أمتع الأوقات فيه، والتعرّف على ثقافة الدّولة من خِلاله، وشراء العديد من الهدايا التذكاريّة المميّزة.

الذّهاب إلى شلّالات نهر دونس:

تُعتبر من أشهر الوجهات السياحيّة في جامايكا، حيث تتكوّن من العديد من الصّخور المُتدرّجة، وينحدر فوقها المياه النقيّة، وتستقطب الشّلالات العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويوجد بالقُرب منها “قرية أوتشو ريوس” الّتي تُعدّ الوجهة المثاليّة لمحبيّ تسلّق الجِبال.

الأكلات المشهورة في دولة جامايكا:

  • السّمك المُملّح والآكي:
    يُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في جامايكا، حيث يتكوّن من سمك القد، فاكهة الآكي، البصل، والفليفلة، ويُشبه إلى حد ما الأومليت.
  • الأرز بالبازيلا:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في جامايكا، حيث يتكوّن من البازيلا الحمراء، ويتمّ طهيَها مع حليب جوز الهند والأرز، بالإضافة إلى الفليفلة، والتّوابل المختلفة.
  • لحم الماعز والكاري:
    يُعتبر من الأطباق الشهيرة في جامايكا، حيث يتكوّن من لحم الماعز، الكاري، والتّوابل المختلفة.
  • رن داون:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في جامايكا، حيث يتكوّن من السّمك، اليام، البندورة، البقل، ويتمّ طهيَه في حليب جوز الهند.
  • الفطائر الجامايكيّة:
    يُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في جامايكا، حيث يتمّ حشوَها باللحم، أو السّمك، أو الخضار المختلفة، بالإضافة إلى التّوابل المختلفة.
السابق
معلومات عن برج بيزا المائل
التالي
جمهورية الكاميرون