الجغرافيا الطبيعية

دول الهلال الخصيب

دول الهلال الخصيب

الهلال الخصيب:

قام عالِم الآثار “جيمس هنري برستد” بإطلاق مُصطلح جغرافي على مناطِق الحوض مِن نهريّ دِجلة والفُرات وبِلاد الشام؛ نظراً لأنَّ هذه المناطق كانت مأهولة بأهمّ الحضارات المُختلفة على مرّ العصور، كَالعصر الحجري والعصر البرونزي.

وتمَّ تداول مُصطلح الهِلال الخصيب في العديد مِن المؤلفات السياسيّة والأثريّة، حيث وَرَدَ فيها أنَّ استخدام هذا المُصطلح يُفسِّر بأنَّ هذه المنطقة الجغرافيّة تجمعها بيئة واحِدة، كما تتميّز بوجود نِسبة جيّدة مِن المياه فيها، سواء كانت مِن الأنهار أو البِحار أو المياه الجوفيّة. وتتميّز هذه المنطقة بخصوبة أراضيها؛ ممّا يجعلها بيئة صالِحة للزّراعة.

حضارات الهلال الخصيب:

الحضارة السومريّة:

اتّخذت الحضارة السومريّة مِن المناطق الجنوبيّة لِبلاد الرّافدين موطناً لها. ومن أهمّ مُدن هذه الحضارة: أور، لارسا، نيبور، كولاب، لجاش، إريدو، كيش، إيزين واداب.

الحضارة الأكاديّة:

اتّخذت الحضارة الأكاديّة مِن المناطق الغربيّة مِن نهر الفُرات موطناً لها، تحديداً “بيم زمبير وكيش”، حيث كانوا يستخدمون اللهجة الساميّة في كلامهم.

الحضارة البابليّة:

عُرِفَت الحضارة البابليّة مِن قِبل الفُرس باسم “بايم باباروش”. واهتمَّت هذه الحضارة بالزّراعة بشكل كبير. وتُعتبر مِن أشهر وأهمّ الحضارات على مرّ العصور. وفي فترة الحضارة البابليّة تمّ تشييد حدائق بابل المُعلّقة، بالإضافة إلى مدينة بابل العراقيّة، الّتي تُعدّ مِن أهمّ المُدن في العِراق.

الحضارة الأراميّة:

اتّخذت الحضارة الأراميّة المناطق الشماليّة والوسطى مِن الأراضي السوريّة، كما امتدَّت إلى الجهة الغربيّة والشماليّة مِن بِلاد ما بَين النّهرين. وتُعتبر “اللغة الأراميّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة فيها.

حضارات متنوعة:

يوجد العديد مِن الحضارات المُختلفة التّابِعة للهِلال الخصيب، كَالميديّة، الأنباط، الكنعانيّة، الآشوريّة، المؤابيّة، العمونيّة، الأدوميّة، الميتانيّة، الفارسيّة، الرومانيّة، السلوفيّة، الإسلاميّة العربيّة والبيزنطيّة.

دول الهِلال الخصيب:

يتكوَّن الهِلال الخصيب مِن 5 دول عربيّة وهي:

  • الأردن:
    تُعتبر المملكة الأردنيّة الهاشميّة “الأردن” دولة عربيّة. وتقع في جنوب غرب قارّة آسيا. وتتوسّط منطقة الشّرق الأوسط بوقوعها في الجزء الجنوبي من منطقة بِلاد الشّام. والجزء الشّمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربيّة. وللدّولة حدود مُشتركة مع سوريا، فلسطين، العِراق والسعوديّة.

    وتُطلّ الأردن على خليج العقبة في الجنوب الغربي، حيث تُطلّ مدينة العقبة على البحر الأحمر. ويُعدّ المنفذ البحري الوحيد في الدّولة. وسُمّيَت الأردن بهذا الاسم؛ نسبة إلى “نهر الأردن” الّذي يمرّ في الحدود الغربيّة فيها. ويُعتبر “جبل أُم الدّامي” أعلى قمّة فيها. كما يُعتبر البحر الميّت أخفض نقطة في الدّولة.

  • العِراق:
    تقع دولة العِراق في الجزء الغربيّ من قارّة آسيا. وتُطلّ علی الخليج العربيّ. وتُعتبر مدينة بغداد عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ دولة برلمانيّة اتّحاديّة. وتُعتبر بغداد عضو في العديد من المُنظّمات، أشهرها مُنظّمة المؤتمر الإسلاميّ، جامعة الدّول العربيّة ومُنظّمة أوبك.

    وكانت العِراق قديماً تُسمّی “بِلاد ما بين النّهرين”؛ نظراً لوعوقها بين نهريّ دِجلة والفُرات. وبعد ذلك أُطلق عليها اسم”العِراق” وهي ترجمة لكلمة فارسيّة “أوروك” وتُعني هذه الكلمة “الأرض المُنخفضة”. وتشترك العِراق في حدودها مع تركيا، إيران، سوريا، الأردن، السعوديّة والكويت.

  • سوريا:
    تقع دولة سوريا شمال غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع تركيا، العراق، الأردن، فلسطين، البحر الأبيض ولبنان. وتُعدّ “مدينة دمشق” عاصمتها ووجهها التاريخيّ. وأعلنت سوريا استقلالها في عام 1920 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ شِبه رئاسيّ”.

    ويُعدّ “جبل الشيخ” أعلی قمّة في الجمهوريّة العربيّة السوريّة. كما تُعدّ “بُحيرة طبريا” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر العُملة المُستخدمة فيها “ليرة سوريّة”. كما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في سوريا، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة واللغة الإنجليزيّة.

  • لبنان:
    تقع دولة لبنان في الشّرق الأوسط غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع سوريا وفلسطين. وتُطلّ من جهة الغرب علی البحر الأبيض المتوسِّط. وتُعتبر “القرنة السّوداء” أعلی قمّة في لبنان. كما تُعتبر منطقة “البحر الأبيض المتوسِّط” أخفض قمّة فيها.

    وتُعدّ “مدينة بيروت” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة والإنجليزيّة. وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة. وتأسست الدّولة عام 1949 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة برلمانيّة”. وتُعتبر العُملة المُستخدمة فيها “ليرة لبنانيّة”.

 

  • فلسطين:تقع دولة فلسطين في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً علی السّاحِل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسِّط. وتشترك في حدودها مع سوريا، لبنان، البحر الأبيض المتوسِّط، مصر، خليج العقبة والأردن. وتُعدّ “مدينة القدس” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها.

    وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في فلسطين، بالإضافة إلی الأقليّات المسيحيّة. وتمّ الاعتراف فيها دوليّاً في عام 1988 للميلاد. ولا يوجد عُملة خاصّة في فلسطين، حيث يتمّ التداول بالدّينار الأردني والشيكل الإسرائيلي والدولار الأمريكي. ويتكوّن المجتمع السّكّاني الفلسطيني من الحضر، البدو، السامريّين، الأرمن، الشركس، الآشوريّين والغجر.

السابق
ما هي دول الهند الصينية؟
التالي
سبب تسمية تونس