تسمية الدول

سبب تسمية إسبانيا

إسبانيا

دولة إسبانيا:

تقع دولة إسبانيا في جنوب غرب القارّة الأوروبيّة. وتُطلّ علی المُحيط الأطلسّي من الجهة الغربيّة، كما تُطلّ علی البحر الأبيض المتوسِّط من الجهة الجنوبيّة. وتشترك إسبانيا في حدودها مع فرنسا، أندروا، البرتغال، المغرب وخليج بسكاي، حيث يتبع للدّولة جُزر البليار الواقعة في البحر الأبيض المتوسّط، سبتة ومليلية الواقعتين في شمال أفريقيا، جُزر الكناري الواقعة في المُحيط الأطلنطي.

وتُعدّ “مدينة مدريد” عاصمة إسبانيا وأكبر مُدنها. وتُعتبر اللغة الإسبانيّة “الكاستيبانو” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی العديد من اللغات الأُخری، أشهرها الكاتالاني، الباسكي، الجاليسي. وتُعتبر “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها. وتحتلّ إسبانيا المركز الثّاني من حيث الكثافة السّكّانيّة في غرب أوروبا. وتُعدّ إسبانيا خامس أكبر منطقة جبليّة في قارّة أوروبا، بعد دولة سويسرا، أندروا، النّمسا، وليختنشتاين.

أصل تسمية إسبانيا:

أُطلق علی إسبانيا العديد مِن المُسمّيات ومنها: هسبانيا، لايبريا وهيسبيريا، حيث تُعني أرض غروب الشّمس أو الأرض الغربيّة. واشتقَّت كلمة إسبانيا مِن كلمة “إسبانياد” البونيقيّة، حيث تُعني أرض الأرانب. وفي رواية أُخری مُشتقَّة مِن كلمة “إزبانا” الباسكيّة، حيث تُعني الحدود أو الحافّة.

ما لا تعرفة عن إسبانيا:

  • تُعتبر اللغة الإسبانيّة هي اللغة الثامنة اِنتشاراً في العالم، حيث يتحدَّث بها حوالي 400 مليون شخص في العالم.
  • يُعدّ ستاد كامب نو الأضخم في تاريخ أوروبا.
  • تُعني إسبانيا “أرض الأرانب”؛ وذلك لكثرة الأرانب فيها قديماً.
  • إذ لم تُنهي طبقك في إسبانيا، فيُعني ذلك أن الأكل لم يُعجبك، وتُعتبر إهانة للإسبان.
  • تُعتبر رياضة مصارعة الثيران من الرياضات الشعبيّة في إسبانيا، حيث تعود هذه الرياضة إلى 2000 عام، وهناك العديد من الدعاوى لإلغاء الرِّياضة، لكن ذلك يلقى معارضة من جميع الشَّعب الإسباني.
  • يُعدّ مهرجان التقاذف بالطماطم من أغرب المهرجانات التي تحدث في إسبانيا، ففي كل عام يُقام مهرجان التراشق بالطماطم، ويتم استهلاك حوالي 100 طن من الطماطم فيه، حيث يقوم المشتركون بالمهرجان برمي الطماطم على بعضهم البعض.
  • الموعد السنوي للنساء اللاتي لم يتزوجن، ففي كل عام تقوم النساء اللواتي لم يعثرن على زوج بوخز أصابعهم بإبر ودبابيس، ووضعها في مكان معين؛ لاِعتقادهنّ أنّ هذه الطريقة ممتازة لجلب الزوج.

 

السابق
سبب تسمية الهند
التالي
سبب تسمية أستراليا