تسمية الدول

سبب تسمية إستونيا

سبب تسمية إستونيا

دولة إستونيا:

تقع جمهوريّة إستونيا في شمال قارّة أوروبا. وتشترك في حدودها مع فنلندا، بحر البلطيق، لاتفيا، روسيا. وأعلنت جمهوريّة إستونيا استقلالها في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوري ديموقراطي برلماني”. وكما يُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة في إستونيا. وتُعتبر “اللغة الإستونيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الروسيّة، الفرنسيّة، الألمانيّة، الإسبانيّة، الفنلنديّة والسويديّة.

وتُعتبر جمهوريّة إستونيا عضو في الاتّحاد الأوروبيّ، مُنظّمة التّعاون والتّنميَة، مُنظّمة حِلف الشّمال الأطلسي وصندوق النّقد الدوليّ. ويُعدّ “بحر البلطيق” أخفض نقطة في إستونيا. كما تُعدّ “مدينة تالين” عاصمة إستونيا وأكبر المُدن فيها.

وتتنوّع الأعراق في إستونيا، حيث يوجد فيها الإستونيّين، الرّوس، وتُعتبر “اللغة الإستونيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الروسيّة الفرنسيّة، الألمانيّة، الإسبانيّة، الفنلنديّة والسويديّة. كما تُعتبر “الدّيانة المسيحيّة اللوثريّة” الدّيانة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة الأورثوذوكسيّة واللادينيّة.

أصل تسمية إستونيا:

وسُمّيَت جمهوريّة إستونيا بهذا الاسم؛ نِسبة إلی الكاتب “تاسيتس”، حيث كتب في كِتابه “جيرمانيا” ووصف فيه جماعة يُطلق عليهم “آيشي”، وتُشير هذه الجماعة إلی بلد تُسمّی “إستلند” ويُعني في اللغات الجرمانيّة الحديثة “إستونيا” ومن هنا جاءت تسميَة إستونيا بهذا الاسم.

السابق
سبب تسمية موزمبيق
التالي
سبب تسمية إثيوبيا