بماذا تشتهر

سبب تسمية تركمانستان

تركمانستان

دولة تركمانستان:

تقع دولة تركمانستان في جنوب غرب قارّة أفريقيا الوسطى. وتشترك في حدودها مع كزاخستان،أوزباكستان، إيران، أفغانستان وبحر قزوين. وأعلنت تركمانستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “المنات التركمانستاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وتُعدّ “مدينة عشق آباد” عاصمة دولة تركمانستان وأكبر مدينة فيها. كما تُعدّ “اللغة التركمانيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة واللغة الأوزبكيّة. ويُعتبر “منخفض طوران” أخفض نقطة في دولة تركمانستان. ويوجد في تركمانستان صحراء كاراكوم وسِلسلة جِبال كوبيتداج، بالإضافة إلی العديد من الأنهار كـَنهر جيحوان، نهر تيجن ونهر مورجاب.

أصل تسمية تركمانستان:

تُقسَم كلمة تركمانستان إلى جزئين، الجزء الأوَّل “تركمان” وتعني الترك الخالص. أمَّا الجزء الثاني “ستان”، يَعني في لغة الهندو “مكان”، كما يُعني في اللغة الروسيّة “مستوطنة”، كما يُسمَّى باللغة السلافيّة دولة، بينما يُطلق عليه باللغة الهندوإيرانيّة “مكان”. وتَعني الكلمة بأكملها تعني “أرض التركمان”.

ما لا تعرفه عن تركمانستان:

  • تتنوّع الأعراق في دولة تركمانستان، حيث يوجد فيها تركمان، أوزبك، روس، التتار، الأوكرانيّين، الكزاخ، الأرمن والأذريّون.
  • تُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في تركمانستان، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة والدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة.
  • تعتمد دولة تركمانستان في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالجبس، البنتونايت، الملح، التنجستن، اليورانيوم، الفضّة، الذّهب، النّفط والغاز الطبيعي.

أشهر الأحداث السنويّة في تركمانستان:

  • يوم رأس السنة:
    يُعتبر من الأحداث الشهيرة في دولة تركمانستان، حيث يُقام في الواحد من يناير كل عام، ويتمّ الاحتفال فيه بالألعاب الناريّة، والحفلات الّتي تملأ الشوارع والمطاعم والمولات.
  • النيروز:
    يُعدّ من أكبر الاحتفالات في دولة تركمانستان، ويُقام في أواخر شهر مارس كل عام، ويحتفل فيه السّكَّان المحليّين بتحضير العديد من أصناف الطعام، ويُعدّ طبق سامني من الأطباق الشّهيرة الّتي يتمّ إعدادها في هذا اليوم.
  • مهرجان تركمان الأحصنة:
    يُعدّ من أشهر الأحداث في دولة تركمانستان، حيث يُقام في أواخر شهر إبريل، ويتمّ الاحتفال بأحصنة “آهال تيك” الشّهيرة، وتُقام سباقات الأحصنة في جميع أنحاء الدّولة.
  • مهرجان السّجاد:
    يُعدّ من المهرجانات الشّهيرة في دولة تركمانستان، حيث يُقام في أواخر شهر مايو من كل عام، ويحتفل به مَتحف السّجاد في مدينة عشق آباد، ويتمّ من خِلاله توضيح طريقة صنع السّجاد، بالإضافة إلى تقديم العديد من العروض الموسيقيّة.
  • يوم البطيخ:
    يُعتبر من أشهر الاحتفالات في دولة تركمانستان، حيث يُقام في بداية شهر أغسطس، حيث يُصبح البطيخ الطّعام المُتداول طوال اليوم.
السابق
سبب تسمية كمبوديا
التالي
سبب تسمية لاوس