بماذا تشتهر

سبب تسمية كمبوديا

كمبوديا

دولة كمبوديا:

تقع دولة كمبوديا في جنوب شرق قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع تايلاند، خليج تايلاند، لاوس والفيتنام. وأعلنت استقلالها عن فرنسا في عام 1953 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ دستوريّ”. كما يُعدّ “الريال الكمبودي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في كمبوديا. وتعتمد كمبوديا في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالفوسفات، المنغنيز، خام الحديد، الخشب والأسماك.

وتُعدّ “مدينة بنوم بنه” عاصمة مملكة كمبوديا وأكبر المُدن فيها والمركز السياسيّ والاقتصادي فيها. كما تُعدّ “اللغة الخميريّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في كمبوديا. وتتنوّع الأعراق في كمبوديا، حيث يوجد فيها الخمير، الفيتناميّون، الصينيّون. وتُعتبر “الدّيانة البوذيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة الإسلاميّة والدّيانة المسيحيّة.

أصل تسمية كمبوديا:

عُرِفَتْ كمبوديا سابِقاً باِسم كمبوتشيا (باللغة الخميريّة)، هي مُشتقَّة مِن الكلمة السنسكريتيّة “كامبوجاديسا” وتعني أرض كمبوجا. وبعد ذلك عُرِفت باِسم مملكة كمبوديا، حيث اشتقَّت مِن “برياريتشاناتشاك كمبوشيا”. وكلمة بريا تعني “مقدَّسة”. كلمة ريتش تعني “ملك أو ملكي”. كلمة انا تعني باللغة البالية “القيادة أو السُّلطة”. وكلمة تشاك تعني “العجلة” وهي رمز للقوَّة والسيادة.

السابق
سبب تسمية كوستاريكا
التالي
سبب تسمية تركمانستان