الدول العربية

سبب تسمية ليبيا

ليبيا

دولة ليبيا:

تقع دولة ليبيا في شمال قارّة أفريقيا، تحديداً علی السّاحِل الجنوبيّ للبحر الأبيض المتوسِّط. وتشترك في حدودها مع السودان، مصر، الجزائر، تشاد، النيجر وتونس. وتحتلّ ليبيا المركز 17 من حيث المساحة علی مستوی العالم. كما تحتل المركز الرّابِع علی مستوی قارّة أفريقيا.

وأعلنت ليبيا استقلالها عن إيطاليا في عام 1951 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “برلماني”. وكما تُعدّ “مدينة طرابلس” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها. وكما تُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في ليبيا.

أصل تسمية ليبيا:

يرجع أصل كلمة ليبيا إلى اللغة البربريّة، حيث سُمِّيَتْ بهذا الاسم؛ نِسبة إلى قبيلة “الليبو” البربريّة، الّتي سَكَنَتْ غرب نهر النّيل. أمَّا في اللغة اليونانيّة، أطلق على رِجال القبيلة اِسم الليبيّين، كما أصبحت اِسم دولتهم ليبيا. وكانت قديماً كلمة ليبيا تدلّ على جميع مناطق شمال أفريقيا. وبعد اِحتلال ليبيا مِن قِبل إيطاليا عام 1911 للميلاد، أطلق عليها اِسم “أفريقيا الشماليّة الإيطاليّة”.

وبعد ذلك تمَّ تقسيم المَنطِقة إلى مستعمرتين في عام 1927 للميلاد، حيث أُطلق على المستعمرة الأولى “سيرينيكا الإيطاليّة”. وأُطلق على المستعمرة الثّانيَة “طرابلس الإيطاليّة”. وفي عام 1934 للميلاد، أطلقت إيطاليا عليها اِسم “ليبيا” إلى وقتنا الحالي.

السابق
سبب تسمية تشيلي
التالي
سبب تسمية كوبا