بماذا تشتهر

سبب تسمية منغوليا

منغوليا

دولة منغوليا:

تقع دولة منغوليا في شرق وسط قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع روسيا والصّين. وأعلنت منغوليا استقلالها عن الصين في عام 1921 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. كما يُعدّ “توغروغ” العُملة الرسميّة المُستخدمة في جمهوريّة منغوليا.

وتُعدّ “مدينة أولان باتور” عاصمة جمهوريّة منغوليا وأكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “اللغة المنغوليّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة، التركيّة، الإنجليزيّة واليابانيّة. وتُعتبر منغوليا أكبر دولة غير ساحليّة بعد دولة كازاخستان. وتُعدّ “الدّيانة البوذيّة اللاميّة” الدّيانة الرسميّة في منغوليا، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة، الدّيانة الإسلاميّة، الشامانيّة واللادينيّة.

أصل كلمة منغوليا:

سُمِّيَتْ منغوليا بهذا الاِسم؛ نِسبة إلى شعبها “المغول أو المنغول”. وتُطلق كلمة المغول على كلّ من يتحدَّث باللغة المنغوليّة. وهم قبائل تعود أصولهم ونشأتهم إلى وسط قارّة آسيا. وفي الوقت الحاضر يتوزَّع المغول في العديد مِن الدّول كروسيا، الصين، منغوليا وأفغانستان.

ما لا تعرفه عن منغوليا:

  • تتنوّع الأعراق في جمهوريّة منغوليا، حيث يوجد فيها مغول، كازاخ، دورفود، بياض، بوريات، زكخمشين وداريغنغا.
  • تعتمد جمهوريّة منغوليا في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالزّنك، القصدير، الفوسفات، النّحاس، الفحم، النّفط، الذّهب والتنغستن. كما تعتمد في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة الأعلاف والخضراوات.

 

السابق
سبب تسمية بوركينا فاسو
التالي
سبب تسمية كوستاريكا