حول العالم

عاصمة أوغندا- كامبالا

عاصمة أوغندا- كامبالا

التعريف بمدينة كامبالا:

تقع مدينة كامبالا في أوغندا، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وقد اتّخذ ملك بوغندا “موتيسيا الأوّل” بامبامامنام، الّتي سُمّيَت فيما بعد كامبالا كَمنطقة للصّيد، حيث كانت تتكوّن من أراضي رَطِبَة وتِلال؛ مما جعلها موطناً للعديد من الحيوانات البريّة، وأشهرها إحدى أنواع البقر الوحشّي ويُسمّى “أمبالا”.

وعندما وصل البريطانيّون إلى هذه المنطقة سمّوها “تِلال الأمبالا”؛ نظراً لانتشار العديد من الحيوانات الأمبالا فيها، واستعمل السكّان المحليّين هذا المصطلح بلهجتهم اللوغنديّة، وتحوّلت هذه الكلمة إلى كامبالا، وأصبحت الاسم الرّسمي للعاصمة الأوغنديّة.

وتُعتبر المدينة عاصمة للثّقافة في أوغندا، حيث تضمّ العديد من المسارح كَالمسرح الوطنّي الأوغندي، وتستضيف مدينة كامبالا أحد البيوت السّبعة للطّائفة البهائيّة على مستوى العالم، ويُطلق على هذا المعبد “المعبد الأُم”، حيث يقع على تلّة كيكايا، حيث بدأ بتشييده عام 1958 للميلاد، وانتهي من تشييده في عام 1961 للميلاد.

كما تضمّ المدينة “جامع الأحمديّة”، حيث يُعتبر الجّامع المركزّي للطّائفة الأحمديّة، ويضمّ ما يُقارب 900 عضو، وتضمّ أيضاً “قصر الملك بوغندا”، ويوجد في المدينة أكبر مطار في دولة أوغندا “مطار إنتيبي الدّولي”، وتُعتبر المدينة الفرصة المثاليّة لمُشاهدة العديد من العروض الفنيّة والثقافيّة.

وفي عام 2007 للميلاد، قررت السّلطات المحليّة في المدينة بالتّخلص من السّيارات العموميّة، واستبدالها بالحفالات، وفي عام 2012 للميلاد، قامت شركة بيونير الخاصّة بتنظيم رحلات الحافلات في كامبالا، باستيراد 100 حافلة تمّ استقدامها من جمهوريّة الصّين الشعبيّة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد أوغندا، حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحيّة، الّتي يستقطبها العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من المتاحف، والمسارح، والمساجد، والكاتدرائيّات، والمعابد، والمقابر، والأسواق التقليديّة.

ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

أشهر الأكلات في أوغندا:

  • الماتوكي:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في الشعبيّة في أوغندا، وكما يُعتبر المصدر الأساسي للغذاء فيها، ويتمّ تناوله كَوجبة أفطار أو سحور في شهر رمضان المُبارك، وهو عِبارة عن موز أخضر يتمّ طبخه على النّار، وتقديمه ساخناً مع البطاطا المهروسة.
  • خبز الأوغالي:
    يُعتبر الخبز الشعبّي في دولة أوغندا، وكما يُعتبر من أشهر أنواع الغذاء فيها، حيث يتكوّن من دقيق الذّرة والماء، ويتمّ تقديمه مع الخضراوات واللحوم المختلفة.
  • الأسماك البلطي:
    تُعتبر من أشهر الأكلات في أوغندا، ويتمّ اصطياد هذه الأسماك من المياه العذبة، ويتمّ قليَها أو شويَها في الصّلصة، ويتمّ تقديمها مع البطاطا المقليّة والسّلطة.
  • أسومبى:
    تُعتبر من الأطباق الشّهيرة في أوغندا، حيث تتكوّن من أوراق الكسافا المهروسة، زيت النّخيل، البصل، الفلفل الأسود، ويُمكن أن يُضاف إليها اللحم، والباذنجان، وعادة ما تُقدّم مع الأرز الأبيض.

عادات وتقاليد شعب أوغندا:

طقوس الإفطار:

قبل غروب الشّمس يخرج الأطفال في أوغندا، ويجتمعون وينادون الكِبار من كل بيت في الأحياء المسلمة، ويجتمعون في أحد المنازل؛ للإفطار الجماعّي، فيفطرون على اللبن والتّمر ثمّ يصلّون صلاة جماعة، وبعد الصّلاة توضع مائدة الإفطار، وعي عِبارة عن الموز المشوّي، والماتوكي، والخبز، والشوربة.

ضرب الزّوجات:

تُعتبر من أغرب العادات في شهر رمضان المُبارك، وخاصّة لدى قبائل “اللانجو”، حيث يقومون بضرب زوجاتهم بشكل يومّي عند غروب الشّمس على رؤوسهن، فأصبحت الزّوجات يضرِبن على رؤوسهن في وقت المغرب، ثمّ تقوم المرأه بتجهيز مائدة الإفطار كَشوربة الموز، الماتوكي، والموز المشوّي.

الأقزام في أوغندا:

يسكن الأقزام في غابات أوغندا، ويعيشون عيشة التّرحال فيها، حيث أنّهم لا يسكنون في المكان نفسة أكثر من 4 أو 5 شهور، ثم يرحلون إلى أماكن أُخرى، حيث تُعتبر الأرض ملك للجميع وليس لهم ملكيّة خاصّة فيها، ويسكن الأقزام في أكواح خشبيّة صغيرة، يبلع ارتفاعها متر واحد، وعندما ينامون يُغطّون الباب بأغصان الشّجر؛ لحماية الأكواخ من العواصف، ومنع دخول الحيوانات إليهم.

حقائق عن أوغندا:

  • ينص القانون في أوغندا على قيادة السّيارات في الإتجاه الأيسر من الطّريق.
  • كلّ شجرة تقوم بقطعها في دولة أوغندا، يجب عليك زِراعة 3 أشجار مُقابِلها.
  • يوجد في دولة أوغندا أصغر كنيسة على مستوى العالم، وتُسمّى “كنيسة بيت إيل”، ويبلغ عرضها 2.3 متر، ويبلغ طولها 8 أقدام.
  • تُعدّ الدّراجات الهوائيّة وسيلة النّقل الرئيسيّة في أوغندا.
  • يوجد في أوغندا أكبر قاعدة بركانيّة على مستوى العالم “جبل إلجون”.
السابق
بحث عن الزيادة السكانية في مصر
التالي
تعداد سكان محافظات مصر