حول العالم

عجائب الدنيا السبع بالترتيب

عجائب الدنيا السبع بالترتيب
يود الكثيرون معرفة عجائب الدنيا السبع بالترتيب، ويمكننا القول بأن عجائب الدنيا السبع تتصنف إلى ثلاثة أصناف، وهم عجائب الدنيا السبع القديمة والتي تكونت بفعل الإنسان القديم،
وعجائب الدنيا السبع الحديثة وهي التي صنعها الإنسان الحديث، وقد اختارتها الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين، وعجائب الدنيا السبع الطبيعية وهي التي خلقها الله عز وجل ولا دخل للإنسان في صنعها.

أولاً: عجائب الدنيا السبع القديمة

لم تعد جميع عجائب الدنيا السبع القديمة قائمة حتى الآن، وذلك يرجع إلى أسباب كثيرة، ومنها العوامل الطبيعية التي حدثت، مثل: الزلازل والعوامل المتغيرة في الطقس والحروب المختلفة

وعلى الرغم من ذلك لا تزال تلك العجائب حاضرة في عقول الناس على الرغم من مرور سنوات كثيرة جداً على زوالها، حيث أن القصص التاريخية أخبرتنا بذلك، ومن هذه العجائب القديمة ما يلي:

1- هرم خوفو

  • وهو الهرم الأكبر الموجود في الجيزة في جمهورية مصر العربية وهو المعلم الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا السبع القديمة حتى الآن، وقد تم بنائه في عهد خوفو وهو فرعون قديم واستمر بناء الهرم ما يقارب من عشرين عاماً وقد تم الانتهاء من بنائه في 2560 قبل الميلاد.
  • ويعتبر هرم خوفو هو الترتيب الأول في عجائب الدنيا السبع القديمة، وقد تعجب العلماء من طريقة بناء هذه الصرح العظيم والذي يتميز بحجمه الكبير جداً والدقة العالية في التصميم.
  • وقد خصص هرم خوفو لفرعون مصر القديم ولزوجاته، حيث أنه يتكون من ممرات عديدة وغرف داخلية، ويعتقد أنهل بنيت من أجل ضم تابوت الفرعون وما يحتاجه لكي يعيش في الحياه الأخرى وذلك حسب اعتقاد الفراعنة في الحياة الأخرى.
  • وقد بني هرم خوفو من الكتل الحجرية الضخمة جداً والهائلة الوزن، ويمكن الاعتقاد بأنه يتكون من أكثر من اثني مليون حجر من الأحجار التي يتعدى وزنها 2 طن وقد يصل بعضها إلى وزن خمسة عشر طن.
  • وقد اختلفت الآراء وتعجبت حول كيفية حمل هذه الأوزان الضخمة قديماً في عصر لم تتواجد به الآلات الكهربائية، حيث أن ارتفاع الهرم بلغ مائة وستة وأربعين متراً، ولكن بعد زوال القمة أصبح طوله 139 متراً تقريباً.

2- حدائق بابل المعلقة

  • هي إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، وقد بنيت في مدينة بابل القديمة في العراق.
  • تتميز هذه الحدائق بأن لها جدران خارجية طويلة جداً ويبلغ طولها 90 كيلو متر كما أن سمكها يبلغ 24 متر والارتفاع 97.5، بالإضافة لجدرانها الداخلية المزدوجة التي تحتوي على أماكن متعددة للعبادة، والتماثيل المصنوعة من الذهب، والقلاع.
  • وهذا يدل على روعة البناء وعظمته وأصبحت هذه الحدائق ذكرى في التاريخ بسبب الزلازل التي ضربتها في القرن الثاني قبل الميلاد.

3- تمثال زيوس

  • هو أيضاً أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، وقد بني تكريماً للإله زيوس بواسطة نحات يوناني يدعى فيدياس في عام 432 قبل الميلاد في المدينة اليونانية أوليمبيا.
  • بلغ ارتفاعه اثني عشر متراً تقريباً، ويتصف بقاعدته الخشبية الكبيرة، وهو تمثال مصنوع من الذهب والعاج ويصنع العرش الذي يجلس عليه من الأحجار الكريمة وخشب الأبنوس والذهب.

4- هيكل آرتميس

  • يعود بناء هيكل آرتميس إلى القرن السادس قبل الميلاد، وهو أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، ويتبقى منه الآن بقايا تمثل الأساس الذي بني المعبد عليه في تركيا، ويوجد بعض من بقايا هذا الهيكل في متحف لندن البريطاني.
  • وقد صنع هذا الهيكل من الرخام بالإضافة لاحتوائه على الأعمدة الضخمة، ويحاط بالأعمدة والتي يكون عددها ستة وثلاثين عموداً، وقد بني عدة مرات وكانت أول مرة لبنائه في القرن الثاني قبل الميلاد.

5- ضريح موسولوس

  • أنشئ بعد عام 367 ميلادية بفترة قليلة، ويعتقد أنه شيد بواسطة حاكم إقليم كاريا والمدعي موسولوس حتى يدفن به بعد مماته، وذلك مكافأة له على تأسيس مدينة هاليكارناسوس، والتي تقع في تركيا الآن.
  • يتكون ذلك الضريح من ثلاثة مكونات، وهما قاعة ضخمة تضم غرفة، مقبرة وستة وثلاثين من الأعمدة المصممة على الطراز اليوناني، وهرم يمثل أربعة وعشرين درجة.
  • وقد بلغ ارتفاع الضريح ما يقرب من ثلاثة وأربعين متراً، بالإضافة إلى أنه زين بالنقوش التي تشير إلى معاني قديمة تعني المعارك والصيد والتضحيات.

6- تمثال رودس

  • هو أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، ويعتبر أضخم وأطول تمثال في الفترة الهلنستية وقد شيد في جزيرة رودس اليونانية التي تمثلت أهميتها في مجالي الاقتصاد والتجارة.
  • وقد بناه أهل جزيرة رودس ليشكروا آلهتهم حسب اعتقادهم على النصر، وقد ظل شامخاً حتى انهار بسبب زلزال.

7- منارة الاسكندرية

هي أحد عجائب الدنيا السبع القديمة، وتقع في جزيرة فاروس ضمن محافظة الاسكندرية.

وترجع فكرة إنشائها لبطليموس الأول الذي توفي قبل أن ينفذها، ولكن ابنه تولى العمل من بعد وفاة والده، واستمرت أعمال البناء ما يقرب من ثلاثة وثلاثين عاماً، وبتكلفة مادية كبيرة جداً.

وقد وصل ارتفاع المنارة 91.44 متراً، فأصبحت من أعظم الصروح البنائية التي شيدت بيد الإنسان، وكانت النيران تشعل في قمتها يومياً بهدف الإضاءة.

ثانياً: عجائب الدنيا السبع الجديدة

لقد أطلقت الحركة العالمية تصويتاً لاختيار سبع عجائب جديدة، وقد تم الإعلان عنها في عام 2007 بعد تصويت أكثر من مائة مليون شخص، ويمكننا ذكرها باختصار في التالي:

1- تشيتشن إيتزا

  • جمعت العديد من فنون البناء المختلفة في المكسيك وفنون الحضارة في المايا.
  • أصبحت مركز للتجارة الإقليمية والتطور الحضاري وتحتوي على ملعب كرة قدم يبلغ طوله 168 متر وعرضه 70 متر.

2- تمثال المسيح الفادي

ترجع فكرة بنائه إلى القس بيدرو ماريا بوس في الخمسينات من القرن التاسع عشر والذي اقترح بناء التمثال ليكون معلم للمسيحية في البرازيل ويقع في مدينة ريو البرازيلية.

3- الكولوسيوم

  • هو إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، وهو عبارة عن أكبر مدرج في الامبراطورية الرومانية، وقد بلغ ارتفاعه 190 متر وعرضه 155 متر ويتكون من ثلاثة طوابق ومداخل وأروقة مزخرفة وقد صمم على نظام المعمار الكلاسيكي.
  • وهو مبنى ذو شكل بيضاوي، وقد صنع من الخرسانة والحجر، ويعد أشهر المعالم في روما الإيطالية.

4- سور الصين العظيم

  • قد تشكل سور الصين العظيم نتيجة وصل العديد من الجدران المنفصلة والتي بنيت من أجل حماية الدولة الصينية من الهجوم الذي كانت تتعرض له من ناحية الشمال.
  • قد بلغ طوله مسافة 8.851 كيلومتر، وقد تم تحصين السور عن طريق تحويل الجدران القديمة التي بنيت من الصخور والتربة إلى جدران حجرية صلبة، وقد سقطت أجزاء من السور بعد حدوث غزو المانشو عام 1644 ميلادية، ولكن تم إجراء ترميمات له حديثاً.

5- مدينة ماتشو بيتشو

6- مدينة البتراء

7- ضريح تاج محل

ثالثاً: عجائب الدنيا السبع الطبيعية

1- الأخدود العظيم

2- بركان باريكوتين

3- الشفق القطبي

4- شلالات فيكتوريا

5- مرفأ ريو دي جانيرو

6- الحاجز المرجاني العظيم

7- جبل إيفرست

بعد أن ذكرنا عجائب الدنيا السبع بالترتيب يمكننا القول بأن هذه العجائب أصبحت معالم تاريخية عريقة، وكلما مر عليها الزمان ازدادت قيمتها لأنها لا تتأثر بمرور الزمن، فيما عدا العجائب القديمة التي بقى منها الهرم الأكبر خوفو فقط، والعجائب الطبيعية لها جمال ليس له حدود، وهي تزيد الناس إيماناً بالله الواحد الخالق.
السابق
ماذا يوجد داخل الأهرامات؟
التالي
آثار مصر القديمة