حول العالم

ماذا يوجد داخل الأهرامات؟

ماذا يوجد داخل الأهرامات؟
عندما نتساءل ماذا يوجد داخل الأهرامات؟ فسوف يأخذنا خيالنا لأفكار قد تكون غريبة أو قد نتوقع أشياء ليست حقيقية، فالأهرامات الثلاثة هي من عجائب الدنيا السبع، إذ تتميز بحجمها الضخم وارتفاعها الهائل.

إذ يقدر حجم الحجر الواحد اثنين طن ونصف تقريباً، مما يؤكد لنا أن بناء الأهرامات عملية كانت في غاية الصعوبة، وعلى الرغم من التطور التكنولوجي الذي يشهده العصر الحالي، لكن العالم لا يقدر على بناء مثلها.

الأهرامات وموقعها

تدل الأهرامات على عظمة القدماء المصريين، وقد بنيت الأهرامات في مدينة الجيزة، وتتمثل في هرم خوفو الكبير، وهرم خفرع، وهرم منقرع.

وقد بنيت الأهرامات الثلاثة في الفترة الواقعة بين عامي ( 2630 – 1530 ) قبل الميلاد، وكانت فكرة الدفن هي التي دفعت المصريين القدماء لبناء تلك هذه الأهرامات، فكان كل ملك من الملوك يشيد هرماً لنفسه حتى يُدفن فيه، وكان يوصي قبل الموت بدفن أمتعته وأشيائه بعد موته معه في الهرم.

فكانوا يضعون ملابس الموتى وأطعمتهم وأمتعتهم والجواهر والحلي وكل ما يرغب فيه أو يفضله في الحياه الثانية، وكان القدماء يفكرون في بناء الأهرامات ضخمة الحجم بهدف حمايتها من السرقة.

ماذا يوجد داخل الأهرامات؟

لا أحد يعلم ماهي الطريقة التي بنيت الأهرامات بها لأنها بنيت منذ زمن بعيد، وهذا الزمن لم تكن توجد فيه آلات حديثة لرفع الأثقال ولا توجد تقنيات وأساليب متطورة للبناء، وعلى الرغم من ذلك تمكن المصريون القدماء من بناء أروع العمارات والمباني التي تحتوي على الطراز الفني.

كانت الأهرامات قديماً مكان لاستراحة الملوك والفراعنة، وكانوا يعتبرونها مقابر ملكية، وكانت عبارة عن جزء في مجمع جنائزي يحتوي على مواقع لدفن الملكات، بالإضافة إلى المعابد الجنائزية اليومية، وكان يوضع الفرعون الأخير في غرفة دفن تحت الأرض وتحت الهرم.

وتجدر الإشارة إلى ان الأهرامات قديماً تعرضت للسرقة، وعلى سبيل المثال: في زمن حملة نابليون بونابرت أو في أواخر القرن الثامن عشر، لم يعثروا على الكنوز التي من المفترض أن توجد داخل الأهرامات، وإنما عُثر على تابوت جرانيتي ضخم

كان ذلك التابوت يحتوي على مومياء الملك، وعلى الرغم من عدم قدرة العلماء على استخراج كل ما هو موجود في الأهرامات، ولكن باستطاعة الجميع أن يتخيلوا الكنوز الملكية التي كان الملوك والفراعنة يمتلكونها في ذلك الوقت، وأيضاً يمكننا تخيل الجهد المبذول في بناء تلك الأهرامات المذهلة، والآن يجب أن نعرف ماهي الأشياء الموجدة داخل الأهرامات:

ماذا يوجد داخل الأهرامات الثلاثة؟

  • يحتوي الهرم خوفو على حجرة لدفن الملك وغيرها من الحجرات الأخرى، فكان يدفن مع الملك أفراد أسرته وحاشيته وخدمه، حيث يوجد العديد من الممرات التي تجعل سرقة الموتى عملية صعبة بحيث أن الداخل يتوه بداخل الهرم ولا يعرف من أين جاء.

وكان الهرم يحتوي على حجرات سرية، كانت تصمم بحيث تحفظ أمتعة الميت والمجوهرات الخاصة به.

  • يحتوي هرم الملك خفرع على ممرات عديدة تؤدي إلى حجرة الدفن التي نحتت في الصخر كما يوجد حجرات عديدة بهدف دفن أهل الملك وحاشيته وخدمه.
  • يحتوي هرم الملك منقرع على مجموعة من الحجرات والممرات السرية التي توصل في النهاية لحجرة دفن الملك.

كيفية بناء الأهرامات

لقد تعجب العلماء من طريقة بناء الأهرامات، ولم يعرفوا حتى الآن كيف بنيت، حيث توجد إعجازات في البناء، وتتمثل في :

  • يتماثل الهرم من جميع اتجاهاته الأربعة الشمالية والشرقية والغربية والجنوبية.
  •  لقد اكتشف العلماء أن الشمس تكون عمودية على رأس الهرم باستمرار، مما يؤدي إلى دخولها إلى حجرة الملك المدفون وللمومياء التي دفنت في مركز الهرم تحت الأرض.
  • لقد تبين أن بناء الأهرامات الثلاثة كان على استقامة واحدة مع النجم القطبي الشمالي، وقد تم بناء الأهرامات هكذا من أجل حمايتها من السرقة حسب اعتقادهم، وأن البركة سوف تحل على الأهرامات، وسوف تحفظ المومياوات التي بداخله فتمكن أرواح الملوك من العيش في سلام وأمان في الحياة الأخرى.

ماذا تعرف عن الأهرامات الثلاثة؟

أولاً: الهرم الأكبر خوفو

  • هو أقدم وأطول الأهرامات الموجودة، وقد شيد في الفترة الزمنية من 2528 وحتى 2551 قبل الميلاد، ويصل طوله إلى مائة وسبعة وأربعين متراً، وكان يقال أن طوله يصل إلى 148.74 متراً.
  • وفي الوقت الحالي يصل طوله إلى 138.68 متر بسبب إزالة الأحجار العالية من أجل بناء منازل ومساجد في القاهرة، وذلك منذ فترة زمنية بعيدة ويلاحظ من صورة الهرم أنه ينقص بعض الحجارة،
  • يقف تمثال أبو الهول أمام الهرم الأكبر، وهو عبارة عن تمثال ضخم في شكل جسم أسد ورأس إنسان، وبلغ ارتفاعه عشرين متراً، أما طوله فيصل إلى 73.5 متر، وهو نحت من الحجر الرملي قبل ما يقرب من 4.500 عام قبل الميلاد.

ثانياً: الهرم المتوسط خفرع

  • هو ثاني الأهرامات التي بنيت، حيث بناه خفرع وهو ابن خوفو.
  • يقع الهرم في الجزء الجنوبي الغربي من هرم خوفو، ويقع فوق أرض مرتفعة قليلاً مما جعله يبدو أكبر من الهرم الأكبر.

ثالثاً: الهرم الأصغر منقرع

  • يعد الهرم الثالث وأصغر الأهرامات الثلاثة، ولكنه كبير أيضاً، فيصل ارتفاعه إلى سبعة وستين متراً.
  • يتميز ببنائه المذهل، وقد استخدم الحجر الجيري في بنائه، كما استخدم أيضاً الجرانيت، ويقال بأن منقرع أو بن خفرع هو الذي بدأ في بناء هذا الهرم.

ماذا عن الأهرامات الثلاثة؟

  • تشكل الأهرامات الموجودة في الجيزة صروحاً عملاقة، ولها أهميتها التاريخية سواء من ناحية البناء أو لتصميماتها المعقدة أو القطع الأثرية والكتابة الهيروغليفية الموجودة بداخلها، مما جعل التفكير في اقتحام غرفها أو سرقة كنوزها أمراً مقلقاً، وقد يؤدي إلى الموت بسبب كثرة الممرات التي قد تجعل الداخل فيها لا يستطيع الخروج مرة أخرى.
  • فإن نظرنا إلى الهرم الكبير فنلاحظ أنه قد بني قبل فترة زمنية تبلغ ثلاثة آلاف عام بالكتل الحجرية الثقيلة جداً، وقد بدأ فريق دولي من المهندسين المعماريين إجراء تصوير حراري عن طريق الأشعة تحت الحمراء وذلك من أجل رصد الاختلافات غير المتوقعة في الحرارة التي تنبعث من أحجار الهرم.
  • وقد احتار العلماء عن سبب الحرارة المرتفعة المنبعثة من الأحجار عن شروق أو غروب الشمس، مشيراً إلى وجود تجاويف أو فتحات صغيرة تخرج تيار هواء، فالعلماء المشاركون في مشروع الكشف عن حقيقة الأهرامات يعملون بموجب قرارات صارمة تمنعهم من القيام بحفريات تمس ببنيان الأهرامات أو تؤدي لإزالتها.
  • وعند التصوير الحراري، تم رؤية بعض الأحجار التي تقع في واجهة الأهرامات والتي تظهر باللون الأحمر بأنها أكثر حرارة من غيرها.
  • وقد وجد العلماء بأهمية الترويج للسياحة عن طريق السماح للسائحين بالدخول إلى غرف الأهرامات، حيث يفيد ذلك في رفع المستوى الاقتصادي لمصر.
بعد أن عرفنا ماذا يوجد داخل الأهرامات يمكننا القول بأن العلماء قبل أربع سنوات استخدموا إنساناً آلياً لاستكشاف غرفة في الهرم وكان من المتعذر على البشر دخولها، حيث كانت نفقاً صغيراً جداً، ولكن الصور التي التقطها الإنسان الآلي لم تظهر شيئاً، وظلت الأهرامات مصدر دهشة العالم حتى الآن.
السابق
أين يقع مكان أهل الكهف في الأردن
التالي
عجائب الدنيا السبع بالترتيب