حول العالم

ماهي الدول العربية الواقعة على خط الاستواء

ماهي الدول العربية الواقعة على خط الاستواء

تتمتع البلدان الواقعة على خط الاستواء عمومًا بالغابات الاستوائية المطيرة ، أو المناخ الاستوائي عادة ما تكون الفصول المميزة غائبة  ، ولكن في بعض الأماكن تؤدي التيارات الباردة إلى ظهور مناخات رياح موسمية استوائية مصحوبة بموسم جاف ، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في البلدان الاستوائية حوالي 30 درجة مئوية خلال النهار ،  ومتوسط ​​هطول الأمطار السنوي مرتفع جدًا حيث يتراوح بين 2500 و 3500 ملم سنويًا ويتساءل الكثير من الدارسين عن أهم الدول التي تقع على خط الأستواء .

تقع أعلى نقطة على خط الاستواء على المنحدرات الجنوبية لبولكان كايامبي على ارتفاع 4690 مترًا في الإكوادور ، هذا هو المكان الوحيد على خط الاستواء ، حيث يمكن العثور على الثلج على الأرض .

تنتفخ الأرض قليلاً عند خط الاستواء ، وقطرها على طول هذا الخط الوهمي أكبر بحوالي 43 كم من قطر القطبين ، وبالتالي ، فإن هذه الميزة تجعل البلدان الواقعة على خط الاستواء ، أو المواقع القريبة من الخط التخيلي أماكن مثالية لمطارات الفضاء ، أي محطات إطلاق المركبات الفضائية  ، وتعمل سرعة الدوران الأسرع ، والسرعة المضافة على تقليل الوقود المطلوب ، لإطلاق المركبات الفضائية .

تعريف خط الاستواء

خط الاستواء هو الخط الخيالي على سطح الأرض ، الذي يكون على مسافة متساوية من قطبي الأرض ، وبالتالي يقسم الكوكب إلى نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي ، ويبلغ طول خط الاستواء حوالي 40،075 كم ، ويمر 78.7٪ من الخط التخيلي عبر المياه ، والباقي عبر الأرض .

وتم تعيين خط الاستواء على أنه خط عرض 0 درجة ، وهو من بين أهم خمسة خطوط عرض للأرض (الأربعة الأخرى هي الدائرة القطبية الشمالية ، الدائرة القطبية الجنوبية ، مدار السرطان ، ومدار الجدي ، المستخدمة للإشارة إلى المواقع النسبية للبلدان ، وأماكن أخرى على هذا الكوكب .

الدول التي يمر بها خط الاستواء

على الرغم من أن خط الاستواء يمتد على مدار 24901 ميلاً (40.075 كيلومترًا) حول العالم ، إلا أنه يسافر عبر 13 دولة فقط ، وعلى الرغم من أن المياه تتحكم فيها دولتان فقط بدلاً من اليابسة نفسها  وهناك 13 دولة يمر من خلالها خط الاستواء ، تلك الدول هي :

  • البرازيل .
  • كولومبيا .
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية .
  • الإكوادور .
  • الجابون .
  • إندونيسيا .
  • كينيا .
  • جمهورية الكونغو .
  • ساو تومي وبرينسيبي .
  • الصومال .
  • أوغندا .
  • جزر المالديف .
  • كيريباتي .

هذه البلدان على اتصال مباشر مع خط الاستواء ، ومع ذلك فإن كتل اليابسة في جزر المالديف ، وكيريباتي لا تلمس خط الاستواء نفسه ، بدلاً من ذلك يمر خط الاستواء عبر المياه التي تنتمي إلى هذه الجزر .

كم عدد الدول العربية التي يمر بها خط الاستواء

يمر خط الاستواء في دولة الصومال الواقعة في قارة أفريقيا.

كم عدد الدول العربية التي يمر بها خط غرينتش

تم اعتماد خط الزوال غرينتش رسميًا باعتباره خط الطول الرئيسي ، وهو الخط الخيالي بين الشمال والجنوب ، وتعد ساحة فناء المرصد الملكي في غرينتش بإنجلترا موطنًا لشريط مصنوع في البداية من النحاس ، ويتم استبداله الآن بالفولاذ المقاوم للصدأ ، والذي حدد تاريخياً خط طول درجة الصفر ، وهذا يعني أنه على أحد جانبيها يقع نصف الكرة الشرقي ، مع نصف الكرة الغربي على الجانب الآخر .

في حين أن المتوازيات في خطوط العرض يتم تحديدها من خلال مسافاتها من خط الاستواء والقطبين ، وهي مناطق محددة رياضيا ، فإن الخطوط الطولية هي خطوط خيالية بين الشمال ، والجنوب تمر عبر القطبين الجغرافيين ، وكان اختيار خط الزوال الرئيسي من بين هؤلاء تعسفيًا بحتًا ، ولكن ليس قبل أن يتم الاتفاق عليها من قبل المجتمع العلمي .

وبالنسبة لأهم الدولة العربية على خط جرينتش فتعد دولة الجزائر هي الدولة الوحيدة  العربية التي يقسمها خط جرنيتش .

المناطق الزمنية في الوطن العربي

تتوزع دول الوطن العربي على خمسة مناطق زمنية مقسمة على أساس التوقيت الدولي الذي يبدأ عند خط غرينتش ، وهي مقسمة كالتالي :

  • المنطقة الزمنية الأولى ، ويقع فيها دولتي المغرب وموريتانيا ، وهي تقع على خط جرنيتش وزمن قدره
  • المنطقة الزمنية الثانية ، وتشمل كل من تونس ، وليبيا ، والجزائر ، وهي تقع شرق خط جرنيتش ، وزمن قدره + 1.
  • المنطقة الزمنية الثالثة وفيها دول سوريا ، ولبنان ، والأردن ، وفلسطين ، ومصر ، والسودان ، وهي تقع شرق خط جرنيتش وزمن قدره + 2.
  • المنطقة الزمنية الرابعة ، وفيها كل من المملكة العربية السعودية ، واليمن ،وقطر ، والبحرين ، والكويت ، والعراق ، وجزر القمر ، والصومال ، وهي تقع شرق خط غرينتش، وزمن قدره +3 .
  • المنطقة الزمنية الخامسة ، وفيها دول الإمارات العربية المتحدة ، وسلطنة عمان ، وهي تقع شرق خط غرينتش ، وزمن قدره +4 .

المناخ الاستوائي

تشهد معظم البلدان التي يتقاطع معها خط الاستواء درجات حرارة أكثر دفئًا على مدار العام من بقية العالم ، على الرغم من الارتفاعات المشتركة ، ويرجع ذلك إلى تعرض خط الاستواء شبه المستمر لأشعة الشمس طوال العام تشمل البلدان الواقعة على خط الاستواء ما يقرب من نصف الغابات المطيرة في العالم ، التي تتركز في الدول الأفريقية مثل الكونغو ، والبرازيل ، وإندونيسيا ، لأن مستويات ضوء الشمس ، وهطول الأمطار على طول هذا الخط مثالية لنمو النباتات على نطاق واسع .

على الرغم من أنه سيكون من المعقول افتراض أن الظروف الاستوائية الحارة هي القاعدة في الأماكن الواقعة على جانبي خط العرض الرئيسي للأرض ، إلا أن خط الاستواء يوفر مناخًا متنوعًا بشكل مدهش نتيجة للجغرافيا ، وبعض المناطق على طول خط الاستواء مسطحة ورطبة ، والبعض الآخر مثل جبال الأنديز جبلية وجافة ، وستجد حتى الثلج والجليد على مدار العام في كايامبي ، وهو بركان خامد في الإكوادور يبلغ ارتفاعه 5790 مترًا (حوالي 19000 قدم) بغض النظر عن الجغرافيا والموقع ، هناك تقلبات قليلة في درجات الحرارة على مدار العام في أي بلد استوائية

السابق
معلومات عن مصر للاطفال
التالي
تاريخ شبه الجزيرة العربية