حول العالم

ما هي الدول التي لها حق الفيتو ؟

ما هي الدول التي لها حق الفيتو ؟

مقدمة عن مجلس الأمن : يعتبر جهاز مجلس الأمن من أهم اجهزة منظمة الأمم المتحدة والذي يلقى على عاتقة المسؤولية الرئيسية على كل من (السلام) و(الأمن) الدوليين وبسبب هذة المسؤولية الكبيرة يتم اقامة اجتماع المجلس في أي وقت ظهر فية أي خطر يهدد أمن وسلامة أي دولة في العالم أجمع، و بهذا الميثاق الذي أختص به جهاز مجلس الأمن الذي يهدف الى تحقيق ما يلي ذكره:
أولا:حفظ السلام والأمان الدوليين.
ثانيا:المساعدة على ربط العلاقات الودية بين الأمم بعضها ببعض.
ثالثا:السعي وراء حل المشاكل التي تخص دول العالم مع كل الحرص والألتزام بحقوق الأنسان .
رابعا:العمل تجاه جهاز مجلس الأمن كونة مرجعية للتنسيق بين الدول التي يوجد بها مشاكل سياسية داخلية كانت أو خارجية.

ويستوجب على جميع أعضاء منظمة الأمم المتحدة على التصديق وقبول أي قرار من القرارات التنفيذية التي اتخذت من قبل جهاز مجلس الأمن حيث ينفرد هذا الجهاز دون باقي أجهزة منظمة الأمم المتحدة الستة بسلطة اتخاذ القرار.

وقد تم عقد أول جلسات جهاز مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة في اليوم الثاني من شهر يناير عام1946 وكان هذا في المملكة المتحدة تحديدا في العاصمة لندن،وبعد عقد أول جلسة انتقل عقد جلساتة الى اكثر من دولة مثل دولة أثيوبيا في العاصمة أديس ابابا في عام 1972 ، وفي دولة بنما في (بنما سيتي) ، وفي عام 1990 عقد جلسة في دولة سويسرا في العاصمة (جنيف) وانتهى المطاف بالمجلس وأصبح المقر الرئيسي و الدائم لة في دولة الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة( نيويورك) بالقرب من مقر منظمة الأمم المتحدة.

 أعضاء جهاز مجلس الأمن .
يتكون جهاز مجلس الأمن من خمسة عشر دولة ويتم تصنيف عضويتهم على النحو التالي.

(الدول ذات العضوية الدائمة) وهم المملكة المتحدة البريطانية ،والولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية فرنسا ، وجمهورية الصين الشعبية ، وروسيا ، وهؤلاء هم الدول الذي لهم حق أستخدام (الفيتو) و اما باقي الخمس عشر دول هم:أوروغواي، واسبانيا ، واوكرانيا، والسنغال، ونيوزيلندا، وماليزيا، ومصر، واليابان، وانجولا، وفنزويلا .

كما يوجد 60 عضوا من أعضاء منظمة الأمم المتحدة لم يسبق لهم الحصول على عضوية مجلس الأمن نهائيا و بالرغم من ذلك يحق لأي دولة من دول اعضاء الامم المتحدة أن يحضر جلسات مجلس الأمن دون أحقية المشاركة في التصويت لأي قرار يتخذة المجلس.

ماهو حق الفيتو : كلمة الفيتو تحمل معنى الرفض أي بمعنى (انا أرفض)وقد بدء تفعيل هذة النظام في مجلس الأمن بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة ، وانتقد بعض دول الأعضاء هذا النظام واخذوة على محمل نوع من انواع الظلم والاستبداد والعنصرية وتقليل من شأن باقي الدول وفقد منظمة الامم المتحدة لمشروعيتها وأهدافها التي قامت على أسس ذات قيمة كبيرة من أهمها حماية الدول الضعيفة لأن هذا النظام سوف يعطي الحق للدول التي تتميز بة الرفض على بعض قرارات مجلس الأمن دون أبداء أي اسباب وهذا من أجل مصالح شخصية ومثالا لما يتم ذكرة الأن دولة الولايات المتحدة الأمريكية التي لجأت لهذا النظام أكثر من خمسة وسبعون مرة أغلبيتهم لنصرة الكيان الصهيوني المتعلقة بحماية الشؤون الاسرائيلية.

الدول التي لها حق استخدام نظام الفيتو وكم مرة تم استخدامه:
أولا : روسيا ( الاتحاد السوفيتي سابقا) وتأتي روسيا في المرتبة الأولى أستخداما لحق الفيتو حيث لها نصيب أكثر من نصف النقض الذي اتخذ من نظام الفيتو منذ نشأة الأمم المتحدة ولهذا السبب لقب وزير خارجية روسيا أندري غروميكو السيد فيتو نظرا لاستخدامة الكثير لة فقد استخدمة مائة وثمانية عشر مرة وكان أبرزها اخر نقض والذي كان يتعلق بقرارت تخص الأزمة السورية وقد شاركها في القرار الصين.

ثانيا :الولايات المتحدة الامريكية التي واستخدمت حقها في الفيتو سبع وسبعون مرة وكانت البداية في عام 1970 بسبب أزمة روديسيا ، اما بعد كان اكثر أستخدام لها لحق الفيتو لصالح الكيان الصهيوني المتعلقة بشؤون اسرائيل وحمايتها من الشعب الفلسطيني صاحب الأرض المغتصبة.

ثالثا : المملكة المتّحدة وقد تم استخدام حق الفيتو أثنين وثلاثين مرة ، بداية في عام 1956 حين رفضت مشاركتا مع دولة فرنسا رسالة الولايات المتحدة الأمريكية الموجهة الى مجلس الأمن في الشأن الفلسطيني وما يحدث فية .

رابعا : فرنسا وقد تم استخدام حق الفيتو ثماني عشر مرة من أبرزهم في عام 1989 بسبب الأوضاع في بنما ، وفي عام 2003 بما يتعلق بغزو الولايات المتحدة الامريكية على دولة العراق.

خامسا واخيرا : الصين وقد استخدمت حقها في نظام الفيتو خمس مرات فقط من ضمنهم عام 1972 بخصوص قبول عضوية دولة بنغلادش في منظمة الامم المتحدة.

السابق
كم عدد سكان العالم في عام 2016
التالي
ما هي أكبر الدول أنتاجا للنفط ؟