حول العالم

متحف السويداء الوطني

متحف السويداء الوطني

نبذة عن مدينة السويداء:

هي مدينة سورية، تعد المركز الرئيسي لمحافظة السويداء، كما أنها تبعد ما يقارب مئة متى عن مدينة دمشق، إلى جانب ذلك فقد تمتاز هذه المدينة بموقعها الاستراتيجي الجذاب، حيث إنها تقع على سلسلة جبلية بركانية ضخمة، وتطل على جبل العرب.

إلى جانب ذلك فقد تمتاز هذه المدينة بقيمتها التاريخية والسياحية، وجمال طبيعتها ومناظرها الخلابة؛ الأمر الذي جعلها توضع ضمن قائمة أشهر وأعرق المدن، كما وتسمى هذه المدينة باسم فنزويلا؛ وذلك نظرا لزيادة عدد المهاجرين الفنزويليين إلى سوريا، هذا وقد تمتاز السويداء بكثرة مدنها ومتاحفها الأثرية وفي هذا المقال سيتم ذكر واحدا منها.

ما لا تعرفه عن متحف السويداء الوطني:

يعد هذا المتحف من المتاحف الأثرية السورية، حيث يقع فيه مدينة السويداء وعليه فقد أخذ الاسم منها، كما أن له مكانة تاريخية وسياحية كبيرة، إذ يأتيه السياح من مختلف مناطق العالم.

إلى جانب ذلك فقد كان المتحف يشير إلى تاريخ وعراقة إحدى مناطق المدينة والتي ظهرت في ذلك المكان، حيث اختصر تاريخ منطقة البازلت الأسود؛ الامر الذي جعل هذا المتحف ضمن قائمة أشهر المتاحف التي ساهمت في ازدهار المدينة وتقدمها.

هذا وقد بدأت عمليات تأسيس هذا المتحف في الفترة ما بين”1923 إلى 1925″ للميلاد، كما أنه تعرض لعمليات إعادة تأهيل وترميم وإصلاح عديدة، كما أنه نقل واكثر من مرة من مكانه إلى أماكن أخرى، حتى تم اعتماده في مكان قريب من الدائرة الحكومية، وذلك من الجهة الشمالية.

مقتنيات متحف السويداء:

احتوى المتحف على عددا من المقتنيات والمواد والقاعات، والتي يؤدي كل منها دور معين، حيث احتوى على مجموعة من التماثيل الأثرية والتي كان يعود كل منها إلى عصر وحضارة معينة، كما أنه كان قد احتوى على رأس ضخم لامرأة، إضافةً إلى أنه احتوى على مشهد لولادة فينوس.

إلى جانب ذلك فقد احتوى المتحف على بوابة رئيسية عند المدخل، حيث كانت هذه البوابة مزينة بالبسط والوسائد التقليدية الشعبية، إلى جانب وجود عدد من الصالات موزعة كل منها في طوابق المتحف، كصالة التقاليد الشعبية وصالة لإلقاء المحاضرات.

كما واحتوى المتحف على عدد من المنحوتات البرونزية والخزفية، إضافة إلى وجود منحوتات جنائزية موضوع عليها كتابات يونانية وشواهد وأدلة لقبور متعددة.

السابق
متحف درعا
التالي
متحف طيبة الإمام