المناطق الجغرافيا في العالم

مدينة جرش في الأردن

مدينة جرش في الأردن

مدينة جرش هي واحدة من المدن الواقعة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تقع المدينة ضمن إقليم الشمال في الأردن، وتضم المدينة أهم المدن الأثرية المتكاملة في المنطقة، حيث تبلغ مساحة المدينة نحو 410 كيلومتر مربع، يعيش بها نحو 50,745 نسمة من أصل 237,000 ألف نسمة يعيشون المحافظة.

 

نبذة عن مدينة جرش:

جرش هي عاصمة محافظة جرش وأكبر مدنها في الأردن، لكنها كانت في العصور القديمة واحدة من أغنى المدن وأكثرها عالمية في الشرق الأدنى القديم، استقر من قبل البشر في وقت مبكر من العصر الحجري الحديث (ج. 7500-5500 قبل الميلاد).

جرش هو مزيج رائع من التأثيرات اليونانية الرومانية والشرقية، تُعد جرش مكانًا رائعًا للزيارة خلال فصل الربيع مع تلالها المتدحرجة الجميلة والمساحات الخضراء المورقة، وتتمتع بإيقاع لا مثيل له في أي مكان آخر في الأردن. كما يقام في مدينة جرش كل عام مهرجان جرش للثقافة والفنون، وهو عبارة عن مجموعة من الفعاليات الصيفية مدته 21 يوماً مليء بالرقص الشعبي والموسيقى والعروض المسرحية.

تقع مدينة جرش على مسافة ما يقارب 48 كم (30 ميلاً) شمال عمان العاصمة الأردنية، وما يقارب 40 كم (25 ميلاً) جنوب مدينة إربد في أقصى الشمال، جرش هي واحدة من أكثر المواقع زيارة في الأردن بعد مدينة البتراء النبطية.

 

جغرافيا مدينة جرش:

تعد مدينة جرش من المناطق الخصبة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تحيط بالمدينة الأراضي الخصبة من جميع الأنحاء، تقع مدينة جرش على ارتفاع يصل إلى نحو 500 متر (1640،42) مما يجعل المدينة تمتلك اطلالة مميزة على المناطق المنخفضة التي تحيط بها.

الطقس في المدينة معتدل نسبيًا مقارنة بعمان القريبة، استطاعت التلال والوديان الخصبة حول جرش الحفاظ على الاستيطان والسكن البشري لمدة 6500 عام على الأقل، وفرت التلال المحيطة بجرش مرعيًا جيدًا للماشية أيضًا عبر التاريخ، كما قدم تعدين خام الحديد في منطقة عجلون حافزًا إضافيًا للاستيطان البشري.

 

تاريخ مدينة جرش:

تقع جرش-جراسا في واد نهري في وسط تلال خضراء ذات تربة خصبة، كان الاستخدام الزراعي للمنطقة بالفعل أساسًا للازدهار في العصور القديمة، ومن المصادر الأخرى المربحة للدخل مناجم الحديد الخام في جبال عجلون الشمالية.

حافظت جراسا أيضًا على الازدهار من خلال صناعة السيراميك وتجارته خلال الفترة البيزنطية، وهكذا تطورت مستوطنة صغيرة إلى مجمع المدينة اليونانية الرومانية الرائع في القرن الثاني الميلادي، والذي أضيف إليه ما يقرب من عشرين كنيسة بيزنطية بحلول عام 600 بعد الميلاد، ثم العديد من المباني الأموية في القرن السابع.

تنقسم جراسا القديمة إلى قسمين بوادي جرش، في الجانب الشرقي كان يعيش معظم السكان، بينما كان الجانب الغربي مركزًا دينيًا وإداريًا واقتصاديًا، ظل هذا الجزء الغربي من المدينة محفوظًا بشكل أصيل، حيث هجره السكان بعد الزلزال الشديد عام 747 م، ولمدة عشرة قرون لم يتم إجراء أي تدخلات هيكلية أو غيرها من التدخلات هناك.

من الممكن تمامًا وجود حامية مقدونية صغيرة في أو بالقرب مما يعرف الآن بمدينة جرش حوالي ج. 332 قبل الميلاد، وهناك بعض التقاليد التي تربط إنشاء مستعمرة الإسكندر الأكبر (حكم 336-323 قبل الميلاد) أو الجنرال بيرديكاس (حوالي 355-320 قبل الميلاد) في المنطقة، ولكن لم يتم إثبات ذلك من قبل التنقيب الأثري.

 

التسلسل الزمني في مدينة جرش:

  • الألفية السابعة قبل الميلاد: أقرب مستوطنة يمكن التحقق منها تم العثور على أكوام من أدوات الصوان من العصر الحجري الحديث شرق ميدان سباق الخيل وقوس هادريان.
  • حوالي 2500 قبل الميلاد: دولمن وقرية من أوائل العصر البرونزي في الشمال الشرقي من الوادي.
  • القرن الثالث قبل الميلاد: أول ذكر موثق تاريخيًا لغارشو كاسمه السامي الأصلي، كان في عهد بطليموس الثاني فيلادلفوس (حكم 285 – 246 قبل الميلاد)، عندما كان المكان معقلًا للبطالمة.
  • القرن الثاني قبل الميلاد: عندما ساد السلوقي أنطيوخوس الرابع (175 – 164) المنطقة، أعيدت تسمية المكان في أنطاكية أي نهر الذهب.
  • 63 قبل الميلاد: مع الفتوحات تحت قيادة الجنرال (Gnaeus Pompeius Magnus) (106-48 قبل الميلاد)، اكتسبت روما ثم الإمبراطورية الرومانية الشرقية السلطة في شرق الأردن لعدة قرون، تتم إعادة تسمية جرش من أنطاكية، اعترف بومبيوس بالاستقلال الذاتي (النسبي) لعدد من المدن الهيلينية، والتي شكلت فيما بعد مجتمعًا للمصالح، عُرف باسم ديكابوليس (وهو مصطلح ظهر بعد 100 عام فقط) والذي تنتمي إليه مدينة جراسيا أيضًا.
  • في عام 129/130: أقام الإمبراطور هادريان في جراسيا ومن المحتمل أيضًا أن يمنح المدينة حقوقًا فخرية، في العقود التالية ازداد نشاط البناء بقوة، نشأت شبكة الشوارع ذات المحور الرئيسي في اتجاه الشمال والجنوب (مائل قليلاً) عبر محاور من الشرق إلى الغرب حوالي 170 م خلال ذروة المدينة، في مطلع القرن الثالث كان من الممكن أن يصل عدد سكان جراسيا إلى 25000 نسمة.
  • القرن الخامس / السادس: في العصر البيزنطي، تم بناء المباني المقدسة المسيحية في جميع أنحاء الأردن، ولكن لم يكن هناك مكان رائع ومتعدد كما هو الحال في جراسا، ولكن تم استغلال المباني القديمة لهذا الغرض، أقدم كنيسة هي ما يسمى الكاتدرائية، بنيت 450-455 م، يعود تاريخ معظم مباني الكنيسة في جراسا إلى القرن السادس، وجد علماء الآثار ما مجموعه 19.
  • في عام 1878 ميلادي: بأمر من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، استقر الشعب الشركسي في جراسا، واستخدموا عناصر ومواد من المباني القديمة لبناء منازلهم في شرق المدينة، لكن الجزء الواقع على الضفة الغربية للنهر ظل خاليًا تقريبًا وبالتالي تم الحفاظ عليه جيدًا.
  • في عام 1928ميلادي: بدأ البحث الأثري المنهجي في جراسا مع عدة سنوات من الحفريات الأنجلو أمريكية تحت إشراف كارل هيرمان كريلينج.

 

مدينة جرش الأثرية:

تعد مدينة جرش الأثرية من أهم المدن العالمية، وهي المدينة تقع مدينة جرش الرومانية اليونانية ( جرش في العصور القديمة) على بعد ساعة قصيرة بالسيارة شمال عمان، والمعروفة باسم بومبي الشرق لحالة حفظها الاستثنائية.

مع اقترابهم من المدينة يتم الترحيب بالزوار من خلال البوابة ثلاثية الأقواس المهيبة التي بنيت لتكريم وصول الإمبراطور هادريان إلى جرش عام 129 بعد الميلاد.

تعتبر جرش أفضل مدن ديكابوليس التي تم الحفاظ عليها وأكثرها اكتمالاً، وهي عبارة عن اتحاد كونفدرالي من عشر مدن رومانية يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد، وتقع في وادٍ أخضر مائي جيدًا في أرض جلعاد التوراتية، ولطالما بقيت آثار المدينة القديمة، جذب السياح والعلماء والطلاب من جميع أنحاء العالم.

قد يتجول زوار في الوقت الحالي بين المعابد والمسارح والساحات العامة والحمامات والشوارع ذات الأعمدة، وكلها محاطة بأسوار المدينة المتبقية، تم العثور داخل هذه الجدران على بقايا مستوطنات تعود إلى العصر البرونزي والعصر الحديدي والعصر الهلنستي والروماني والبيزنطي والأموي والعباسي.

مما يشير إلى الاحتلال البشري في هذا الموقع لأكثر من 2500 عام، عروض الصوت والضوء ليلا خلال أشهر الصيف ومهرجان جرش السنوي للثقافة والفنون يعقد كل شهر يوليو، ويعيد الحياة إلى المجتمع القديم لزائر اليوم.

 

السابق
مدينة عجلون في الأردن
التالي
مدن حول العالم مدينة المفرق في الأردن