المناطق الجغرافيا في العالم

مدينة صور في لبنان

مدينة صور في لبنان

تاريخ مدينة صور:

الآن مدينة ساحلية صغيرة مغبرة لها تاريخ وتراث ثري كمركز الحضارة الفينيقية القديمة وتاريخ حديث معذب؛ بسبب موقعها على خط المواجهة الأخير في الصراع العربي الإسرائيلي، تعاني المدينة من ركود اقتصادي مثل بقية جنوب لبنان بسبب 20 عامًا من الحرب والغزو الأجنبي، وفي العام الماضي حاصرت الزوارق الحربية الإسرائيلية مدينة صور لأشهر، ومنعت صياديها من الوصول إلى مناطق الصيد الخاصة بهم.

أعلنت مدينة صور مدينة التراث العالمي في الثمانينيات من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، وشهدت العديد من الفاتحين يأتون ويذهبون منذ تأسيسها في 2750 قبل الميلاد، ومن هؤلاء قدماء المصريين والمقدونيين والرومان واليونانيين والبيزنطيين والصليبيين والمماليك وأخيراً العرب.

المدينة التي توأمت في الكتاب المقدس مع صيدا التي تقع على الساحل إلى الشمال كانت واحدة من 100 معلم ثقافي عالمي، تشمل المعالم الأثرية القديمة ميدان سباق الخيل الروماني وقوس النصر الذي أقامه الإسكندر الأكبر ومقبرة رومانية وبيزنطية واسعة ومنتدى روماني وطريق من الأعمدة الرومانية المؤدية إلى البحر، كما توجد آثار للميناء الفينيقي وكاتدرائية مسيحية مبكرة.

قامت المدينة ببناء ثروتها من خلال تطوير وتجارة صبغة أرجوانية تم الحصول عليها من صدف يسمى الموريكس وأصبح اللون الأرجواني لون الملوك في العالم القديم، كما استعمرت صور أجزاء من حوض البحر الأبيض المتوسط، اليسار أميرة صور أسست مدينة قرطاج العظيمة في شمال إفريقيا في القرن التاسع قبل الميلاد، بعد أن غادرت صور بسبب مشاجرات حول الميراث مع شقيقها بيجماليون، أصبحت قرطاج أعظم المستعمرات الفينيقية وصعدت لتتحدى جبروت روما.

في العصور التوراتية اشتهرت صور بالمعبد الكبير لملكارت إله التجار والملاحين، كان الهيكل الذي كان يحتوي على أعمدة من الزمرد نموذجًا لمعبد الملك اليهودي سليمان في القدس، كان سليمان وأحيرام ملك صور صديقين وشريكين تجاريين طافت أساطيلهما التجارية البحر الأبيض المتوسط، جاء سليمان بعمال صوريين إلى أورشليم لبناء هيكله، جاءت إحدى زوجات سليمان من صيدا، وفي وقت لاحق من حياته وفقًا للكتاب المقدس بنى معبدًا خارج القدس للإلهة الفينيقية عشتروت نموذجًا أوليًا للزهرة.

 

مدينة صور الأثرية:

تقع مدينة صور الأثرية على الساحل الجنوبي للبنان على بعد 83 كم جنوب بيروت وكانت المدينة الفينيقية العظيمة التي سادت على البحار وأسست مستعمرات مزدهرة مثل قادس وقرطاج ووفقًا للأسطورة كانت مكان اكتشاف صبغة أرجوانية.

منذ القرن الخامس قبل الميلاد عندما زار هيرودوت من هاليكارناسوس مدينة صور بُني الجزء الأكبر منها على جزيرة يُقال إنها منيعة، وتعتبر من أقدم المدن الكبرى في العالم ووفقًا للتقاليد التي تأسست عام 2750 قبل الميلاد استسلمت صور لهجوم الإسكندر المقدوني الذي أغلق المضائق بسد، أولاً مدينة يونانية ثم مدينة رومانية شُيِّدت في هذا الموقع الذي أصبح الآن نتوءًا صخريًا.

ارتبطت صور بشكل مباشر بعدة مراحل في تاريخ البشرية بما في ذلك إنتاج صبغة أرجوانية مخصصة للملكية والنبلاء وبناء معبد سليمان في القدس، وذلك بفضل المواد والمعمارية التي أرسلها الملك حيرام من صور، واستكشاف البحار من قبل الملاحين الأقوياء الذين أسسوا مراكز تجارية مزدهرة بعيدة مثل غرب البحر الأبيض المتوسط، والتي أكدت في نهاية المطاف شبه احتكار للتجارة البحرية المهمة للمدينة الفينيقية، تراجع الدور التاريخي لصور في نهاية فترة الحروب الصليبية.

يتألف موقع المدينة من بقايا أثرية مهمة جزء كبير منها مغمور بالمياه، ومن أبرز الهياكل بقايا الحمامات الرومانية والميدان والساحة والطريق الروماني المحاط بالأعمدة والحي السكني، بالإضافة إلى بقايا الكاتدرائية التي بناها الفينيسيون عام 1127 وبعض جدران العصور القديمة، القلعة الصليبية قطاع صور البص الذي يشكل المدخل الرئيسي للبلدة في العصور القديمة يتألف من بقايا المقبرة على جانبي جسر ضخم ضخم يسيطر عليه قوس نصر روماني يعود تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي.

 

مدينة صور في الوقت الحالي:

لديها سوق ملون (سوق مغطى) يستحق الاستكشاف، والخان العثماني أو النزل داخل مدخل السوق، على شارع جانبي يوجد “البيت المملوكي” وهو سكن من العهد العثماني تم ترميمه كمركز للتراث الثقافي والمعلومات من قبل المديرية العامة للآثار، يوجد أيضًا في منطقة السوق مسجد شيعي أبيض ذو قبة مزدوجة يحظى باهتمام كبير.

بالقرب من السوق يرى ميناء صياد مزدحم يعود إلى العصر الفينيقي يشار إليه بميناء “صيدا”؛ لأنه يواجه الشمال باتجاه صيدا، على طول الميناء مع البحر من جهة اليمين يوجد الحي المسيحي بالمدينة، وهي منطقة خلابة من الشوارع الضيقة والعمارة التقليدية ومقعد أسقف صور والأرض المقدسة الماروني، لا يزال برج واحد من العصور الوسطى قائمًا في حديقة صغيرة، الثاني مرئي تحت المنارة الصغيرة، خلال العصور الصليبية كانت الأبراج المشابهة لهذه تطوق المدينة.

 

مواقع يمكن زيارتها في مدينة صور:

 

الموقع الأول:

يقع على ما كان يعرف بالجزيرة الفينيقية هي منطقة شاسعة من المباني المدنية وأعمدة الأعمدة والحمامات العامة والشوارع الفسيفسائية والساحة المستطيلة، يمكن للزائر المشي إلى الشاطئ في أقصى نهاية الموقع تنتمي الأعمدة الموجودة على اليسار إلى (Palaestra)؛ وهي منطقة يتدرب فيها الرياضيون، تعود بقايا الحفريات الأخرى في هذا الموقع إلى العصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية، على بعد مسافة قصيرة من الشاطئ سترى “جزر”، وهي في الواقع حواجز وأرصفة صخرية كبيرة للميناء الفينيقي القديم، والذي أطلق عليه اسم “الميناء المصري” لأنه يواجه الجنوب باتجاه مصر.

 

الموقع الثاني:

على بعد خمس دقائق سيرا على الأقدام إلى الغرب، أهم ما يميزها هو الكاتدرائية الصليبية، فقط الأسس السفلية وعدد قليل من أعمدة الجرانيت التي أعيد بناؤها لا تزال سليمة، ولكنها مع ذلك مثيرة للإعجاب، حيث كشفت المنطقة عن شبكة من الطرق الرومانية البيزنطية ومنشآت أخرى، كما لا يسمح للزوار بالدخول إلى الموقع ولكن يمكن مشاهدة الآثار من الطريق.

 

الموقع الثالث:

على بعد ثلاثين دقيقة سيرًا على الأقدام من المنطقتين الأولى والثانية وتتكون من مقبرة واسعة وقوس ضخم مكون من ثلاثة أبراج وواحد من أكبر ميدان سباق الخيل الروماني، والذي تم العثور عليه على الإطلاق.

كل التاريخ من القرن الثاني الميلادي إلى القرن السادس القرن الميلادي تم التنقيب عن المقبرة في عام 1962، حيث تم العثور على مئات من التوابيت الحجرية والرخامية المزخرفة من العصرين الروماني والبيزنطي، يمكن أيضًا رؤية أسس الكنيسة البيزنطية، يقف الممر فوق طريق روماني يؤدي إلى المدينة القديمة، على طول الطريق توجد بقايا القناة المائية التي أكدت للمدينة إمدادات المياه.

جنوب المقبرة يوجد ميدان سباق الخيل الروماني الذي أعيد بناؤه جزئيًا، والذي تم التنقيب عنه في عام 1967، الهيكل الذي يبلغ ارتفاعه 480 مترًا يتسع لعشرين ألف متفرج تجمعوا لمشاهدة رياضة سباق العربات التي تتحدى الموت، تم تمييز كل نهاية من الدورة بأعمدة دوران حجرية لا تزال موجودة، كان على السائقين أن يجعلوا هذه الدائرة سبع مرات كان تقريب الميتا بأقصى سرعة هو أخطر جزء في السباق وغالبًا ما ينتج عنه انسكابات مذهلة.

 

السابق
مدينة النبطية في لبنان
التالي
مدينة تورنتو في كندا