حول العالم

معلومات عن جمهورية الغابون

معلومات عن جمهورية الغابون

الغابون هي الجمهورية التي تقع على جانبي خط الاستواء ، على ساحل المحيط الأطلسي في أفريقيا الوسطى . ويحدها إلى الشمال غينيا الاستوائية والكاميرون ، إلى الشرق والجنوب من الكونغو وإلى الغرب من خليج غينيا .

الغابون

تبلغ مساحة الغابون لنحو 267667 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.6 مليون نسمة . الغابون مستعمرة فرنسية السابقة والتي استقلت عن فرنسا في 17 أغسطس 1960 . لذلك ، اللغة الرسمية اليوم للبلاد هي اللغة الفرنسية .

الخريطة الطبوغرافية لغابونالمسيحية ، جاءت إلى هذه الأراضي من قبل المستعمرين الفرنسيين ، وهو الدين الرئيسي في البلاد ، ويتبعه حوالي 75٪ من السكان . كما ان الإسلام هو ثاني أكثر ديانة شعبية في الغابون ، ويتبع ما بين 10 و 12٪ من السكان .

ومن المعروف أن الغابون باعتبارها واحدة من الدول الشهيرة بفترات الحكم الرئاسية الطويلة . وجاء عمر بونغو أونديمبا ، للرئيس الثاني للغابون ، إلى السلطة في عام 1967 ، بعد البلاد السبع سنوات حتى أصبحت مستقلة ، وبقي في السلطة لمدة 42 عاما حتى يونيو 2009 .

معلومات عن الغابون

الغابون هي واحدة من أغنى البلدان في أفريقيا . ويرجع ذلك إلى مزيج من قلة عدد السكان والموارد الهائلة مع الخشب ذو الجودة العالية ، والمنغنيز والنفط الخام ، وتتمتع هذه البلد بمستوى معيشي عالي بالمقارنة مع معظم الدول الأخرى في أفريقيا .

هنا تزرع أيضا بعض الفواكه الاستوائية وأشجار الكاكاو ، بالإضافة إلى البذور التي تشكل عنصرا قيما في الصناعات الغذائية الغريبة .

عندما نتحدث عن نوعية الحياة في الغابون ، فإنه تجدر الإشارة إلى أن الفرق كبير بين المدن الكبيرة الحديثة ، وخصوصا العاصمة ليبرفيل ، والقرى الصغيرة التي تقع في أعماق الغابة الافريقية حيث أن الحياة لم تتغير منذ قرون .

وتغطي الغابون بالغابات الاستوائية الكثيفة والتي لا يمكن اختراقها ، والذي تعتبر الأجمل والأغنى في النباتات والحيوانات في أفريقيا .

كجزء من حوض نهر الكونغو ، والتي يهيمن فيها السهول والهضاب التي تتخللها التلال المنخفضة والمرتفعات المنخفضة نسبيا .

أعلى نقطة في البلاد هي جبل Iboundji ، والذي يبلغ إرتفاعه بنحو 1575 متر . وهناك مجموعة متنوعة من الثدييات والطيور والبرمائيات والزواحف والحشرات المذهلة حقا .

المناخ
تقع الغابون على خط الاستواء ، والتي تتأثر بمناخ استوائي دافئ ورطب مع ارتفاع درجات الحرارة على مدار السنة وهطول الأمطار بشكل شبه يومي وغالبا ما يرافقه الرعد والبرق .

يبلغ متوسط درجة الحرارة في الغابون خلال فترة النهار لتتراوح مابين 26 و 30 درجة مئوية . ومتوسط درجة الحرارة ليلا الدافئة لتتراوح ما بين 22 و 24 درجة مئوية . هناك ارتفاع في نسبة الرطوبة ، مما يجعلك تشعر بالطقس الأكثر حرارة مما هو عليه . تزداد الرطوبة مابين شهري أكتوبر ونوفمبر .

عدد الساعات المشمسة مرتفعة على مدار العام . تقع البلاد على خط الاستواء ، لتتأثر بأشعة الشمس التي تسقط عمودياً على الأرض مرتين في السنة – مرة واحدة في الربيع ومرة في فصل الخريف خلال فترات الربيع والخريف تتأثر الغابون بالاعتدالات .

الطعام
إذا كنت تريد حقا تجربة الثقافة المحلية ، يجب أن تحاول تناول بعض الأطعمة التقليدية في المنطقة . عموما يمكن أن توصف معظم التخصصات المحلية مع مجموعة من المنتجات الأفريقية وأسلوب الطهي الفرنسي .

الطبق الأكثر شعبية هو العجة ، وهو من تراث الطهي . ومن المستحسن محاولة تناول الدجاج الحار الشهير مع الخردل والليمون بجانب الخضروات الطازجة والأرز .

الطبق التقليدي الآخر ، والمنتشر أيضا على نطاق واسع جدا في الغابون ، يعرف بإسم “القري” . وهو نوع من عصيدة الكسافا التي يمكن أن تؤكل كوجبة فطور لذيذة وصحية ، وخصوصا عندما تقدم مع الحليب المحلى وجنبا إلى جنب مع الفواكه أو المكسرات الاستوائية اللذيذة .

أفضل أوقات زيارة الغابون
أفضل وقت في السنة لزيارة الغابون في يونيو ويوليو وأغسطس . هذا هو موسم الجفاف الوحيد خلال العام .

الأخطار والمخاطر في الغابون
تعتبر الغابون هي من بين الدول الأكثر سلمية والآمنة في أفريقيا . أهم شيء قبل السفر هو القيام بالرعاية الصحية حول صحتك . يجب عليك زيارة طبيبك وسؤاله عن اللقاحات التي تحتاج إليها وإلى غيره من التدابير الوقائية التي يجب اتخاذها لحماية نفسك من الأمراض المدارية .

الطقس على مدار السنة هو رطب وحار حول خط الاستواء ، وهو العامل الرئيسي لزيادة انتشار بعض الأمراض مثل الملاريا .

هناك خطر متزايد من الإصابة بفيروس حمى التيفوئيد والحمى الصفراء والتهاب الكبد A و B وغيرها من الأمراض .

مثل العديد من البلدان الأخرى في أفريقيا ، فإن عدد الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في الغابون هو أيضا عالي جدا . The Interactive Forest Atlas of Gabon GABON map Gabon animals

السابق
كم يبلغ عدد سكان جمهورية طاجكستان ؟
التالي
اكثر الدول تقدما في التكنولوجيا