حول العالم

معلومات عن مدينة غابالا اذربيجان

معلومات عن مدينة غابالا اذربيجان

غابالا اذربيجان

تعتبر غابالا التي تقع على بعد حوالي 225 كم من عاصمة أذربيجان مكانًا مثاليًا للراحة والسياحة، كانت هذه المدينة خلال ستة قرون عاصمة لدولة ألبانيا القوقازية القديمة وتم الاستدلال على ذلك لوجود بعض الأثريات القديمة حيث تقع أنقاض المدينة القديمة على بعد 15 كم جنوب غرب موقع غابالا الحديث.

تاريخ غابالا اذربيجان

كانت غابالا تقع في منتصف طريق الحرير من ثم تحولت المدينة إلى مركز شعبي مركزي بين أوروبا وآسيا، ولذلك السبب كانت غابالا محط أنظار العديد من الحكام الأجانب دائماً وهكذا تمت مهاجمتها في الستينيات قبل الميلاد من قبل القوات الرومانية لكنها لم تنجح في الاستيلاء على أراضي غابالا بسبب قوة الدولة الأذربيجانية القديمة.

من ثم احتلها الملك ديفيد الرابع ملك جورجيا عام 1120، والمغول عام 1386 وغيرهم ولكن على الرغم من كل هذه الاحتلالات تمكنت هذه المدينة القديمة من الحفاظ على ثقافتها وهويتها حيث احتفظت غابالا بعدد من المعالم الأثرية الرائعة أبرزها برج قديم تم بناؤه بغرض الدفاع ومسجد أثري من القرن الثالث عشر، ومتحف الإثنوغرافيا التاريخي الذي يضم آلاف الآثار التاريخية للمدينة.

الطقس في غابالا اذربيجان

يتميز الطقس في غابالا باعتداله فهو معتدل في فصلي الربيع والخريف، وحار صيفًا وبارد شتاءً مما يجعلها مدينة أكثر تميزًا واستقبالاً للزوار من جميع أنحاء العالم في كل فصل من فصولها المميزة.

معلومات عن مدينة غابالا اذربيجان

  • تضم المستوطنة القديمة في غابالا آلاف القطع الأثرية المصنوعة من الطين والحجارة والمعادن والعظام التي يعود تاريخها إلى النصف الأول من الألفية الرابعة قبل الميلاد.
  • تم اكتشاف سراديب الموتى بالمدينة القديمة والتي تعود إلى نفس الفترة التي تمت فيها إنشاء غابالا لأول مرة أي منذ حوالي 6000 عام، لذلك تعد أقدم سراديب للموتى في أوروبا والقوقاز.
  • تم اكتشاف هياكل عظمية بشرية مدفونة بأكثر من مائة طريقة بالإضافة إلى 30 قطعة خزف في قرية قديمة في غابالا.
  • أصبحت غابالا اليوم نقطة جذب للأحداث الدولية والمحلية، والوجهة الشعبية الثانية لأذربيجان بعد العاصمة باكو.
  • إذا كنت من محبي الموسيقى فإن غابالا هي الوجهة المناسبة لك فمنذ السنوات الأخيرة أصبحت المدينة عاصمة الموسيقى في أذربيجان نظراً للاحتفال بمهرجان الموسيقى الدولي السنوي حيث يقدم الموسيقيون عروضهم في الهواء الطلق.
  • نظرًا لأنشطة وفعاليات غابالا فإنها الآن مقصدًا سياحيًا شهيرًا للغاية، وذلك بالإضافة إلى كونها غنية بطبيعة خلابة حيث الغابات الكثيفة والمناظر الجبلية والحياة البرية.
  • تم إنشاء العديد من الفنادق في غابالا بما في ذلك سلاسل الفنادق العالمية.
  • تضم غابالا حلبة للتزلج على الجليد ومسرح على الطراز اليوناني تم بناؤه خصيصًا للحفلات الموسيقية.
  • تقع أكبر حديقة ترفيهية في أذربيجان بمدينة غابالا وتصل مساحتها 16 هكتارًا.

السياحة في غابالا اذربيجان

تعتبر غابالا مقصد سياحي شهير بسبب الجمع بين مناخ ربيعي ممتاز وتراث عريق وطبيعة خلابة فريدة من نوعها، وبجانب ذلك زادت الفنادق العالمية ذات الجودة الفائقة من قوة غابالا أيضًا في النشاط السياحي، كما استوفت غابالا كافة الشروط اللازمة للترفيه والتسلية لتواجد العروض الموسيقية وأماكن الترفيه والمهرجانات.

أهم معالم غابالا اذربيجان

قرية Vendam

تعد هذه القرية واحدة من أكبر قرى غابالا وتقع على بعد 11 كيلومترًا من وسط المدينة، تتميز القرية بالعديد من الأماكن الجذابة للسياح منها مركز “Duyma” الصحي والترفيهي وشلال Gozal (Seven Beauty) بالإضافة إلى بازار “Vedre” الشهير وهو سوق كبير يمكنك من خلاله العثور على أنواع مختلفة من الفاكهة والخضروات والخيار محلي الصنع والطماطم والفطر والهليون والأعشاب الجبلية والتوابل المحضرة وعصائر الفاكهة.

قرية Chukhur

هي قرية في مدينة غابالا في أذربيجان، حيث تتمتع ببصمة تاريخية في قصة مدينة غابالا كونها تضم قلعة وأطلال المدينة القديمة ومحمية غابالا التاريخية الثقافية بالإضافة للأثريات الدائمة هناك، كما تم اكتشاف بقايا المباني الكبيرة وجدران الحصون والآثار الثقافية وبعض الحرف اليدوية وتشهد العملات المعدنية التي تم العثور عليها خلال البحث عن العلاقات التجارية الكبيرة لمدينة غابالا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر مع عدد من بلدان العالم بما في ذلك إيران والصين.

قرية Khazra Tombstones

تقع هذه القرية على طريق القوافل في الماضي، وترجع أهميتها العلمية والتاريخية إلى فترة الاحتلال العربي للمنطقة وانتشار الإسلام، ولهذا السبب تم العثور على المقابر الدينية القديمة وبعض القبور والتي تستمد اسمها منها “Tombstones”،

تقع القرية على بعد 4 كم من وسط المدينة شرق وادي Alazan-Haftaran، وتمتلك عدة آثار تاريخية مختلفة يعود زمنها إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر، فضلاً عن ثلاثة مقابر أو أضرحة وهم: ضريح الشيخ بدرالدين، ضريح الشيخ منصور (القرن السادس عشر)، ضريح الشيخ محمدان (القرن الخامس عشر).[2]

المركز الأثري

يمكنك العثور في قرية Chukhur على مركز غابالا الأثري والذي يتكون المبنى الخاص به من ثلاثة طوابق وعدد من قاعات العرض التي يُعرض فيها قطع أثرية عتيقة بالإضافة إلى مختبرات ترميم وقاعات مؤتمرات وغرف خاصة بعلماء الآثار.

شلال Yeddi Gozal

لطالما فتنت الشلالات ملايين الأشخاص والزوار بجمالها، لكن شلال Yeddi Gozal فريد من نوعه ويُعرف بشلال Seven Beauties ويرجع ذلك الإسم للطرق السبعة التي يجب المرور بها أولاً للوصول اليه، يقع هذا الشلال في قرية Vendam في غابالا ويتدفق من أعلى قمم جبال القوقاز، ويعد الوقت الأنسب لزيارته في فصلي الربيع والصيف لأنه يتجمد في الشتاء.

بحيرة Nohur Lake

تعتبر بحيرة نهور واحدة من أكثر مناطق الجذب الطبيعية شهرة وزيارة في مدينة غابالا أذربيجان، وتقع على بعد 5 كم شرق المدينة وتتميز البحيرة بالغابات والجبال المرتفعة المحيطة بها حيث تبلغ مساحة البحيرة 240 هكتارًا ويبلغ أقصى عمق لها 24 مترًا وتتمتع بمياه نقية للغاية بفضل مصادر المياه العذبة المتسربة إلى البحيرة.

غابالا اذربيجان.. نصائح قبل السفر إليها

  • متطلبات التأشيرة: تعتمد متطلبات التأشيرة على البلد الذي تحمل جنسيته لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الرجوع إلى المعلومات المقدمة من السلطة المختصة في بلدك.
  • اللغة: اللغة الرسمية هي اللغة الأذربيجانية (المعروفة أحيانًا بإسم الأذرية التركية)، إنها مرتبطة بالتركية العثمانية وتستخدم الأبجدية اللاتينية، ولا تزال اللغة الروسية مستخدمة في الحياة اليومية ويتزايد التحدث باللغة الإنجليزية من قبل الشباب في المواقع السياحية.
  • وقت السفر: يعتمد أفضل وقت للسفر على المناخ حيث يختلف باختلاف الشهور.
  • العملة: العملة الرسمية لأذربيجان هي المانات، يمكنك استخدام بطاقات الائتمان في البنوك.
  • الإقامة: من السهل العثور على فنادق كبيرة لكن قد يكون من الصعب العثور على سكن بسعر قليل.
  • السلامة: غابالا أذربيجان بلد آمن تمامًا للسفر إليه، لكن لا يزال يتعين عليك الحذر.
  • العقائد: معظم الأذربيجانيين مسلمون إلا أنهم يحترمون باقي الأديان المختلفة معهم.
  • الطعام والشراب: الطعام مهم جدًا في الثقافة المحلية، وتزرع الكثير من الأطعمة في المنزل بسبب المناخ المتنوع مثل الخضار والتوابل.
السابق
ما هي عاصمة غانا
التالي
هل تعلم عن البتراء ؟ ” المدينة الوردية “