الجغرافيا الطبيعية

مناخ أتلانتا

ما هو مناخ أتلانتا؟

إن المناخ في أتلانتا شبه استوائي رطب، مع فصول شتاء معتدلة وممطرة، حيث يمكن أن تحدث نوبات برد قصيرة وصيف حار ورطب، مع ساعات طويلة من أشعة الشمس، ولكن أيضًا مع هطول أمطار وعواصف رعدية، حيث تقع المدينة في جنوب شرق الولايات المتحدة، على ارتفاع 300 متر (1000 قدم) فوق مستوى سطح البحر والخط العرضي 33 شمالًا، وهي العاصمة والمدينة الرئيسية لولاية جورجيا.

كما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أبرد شهر (يناير) 6.6 درجة مئوية (44 درجة فهرنهايت)، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أكثر الشهور دفئًا (يوليو) 26.9 درجة مئوية (80 درجة فهرنهايت)، كما يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 1،265 ملم (49.8 بوصة) سنويًا: وبالتالي فهو وفير جدًا، حيث يتراوح من 85 ملم (3.3 بوصة) في أكثر الشهور جفافًا (أكتوبر) إلى 135 ملم (5.3 بوصة) في أكثر الشهور رطوبة (يوليو).

 

التغيرات المناخية في أتلانتا:

فصل الشتاء يكون من شهر ديسمبر إلى شهر فبراير، حيث يكون معتدل، كما يوجد هناك فترات من الطقس الجيد تتناوب مع فترات تتميز بالغيوم والأمطار، ويمكن أن يتشكل الضباب في الليل، كما يمكن للكتل الهوائية شبه الاستوائية أن توصل درجات الحرارة إلى 18/20 درجة مئوية (64/68 درجة فهرنهايت) حتى في شهر يناير.

ومع ذلك يمكن أن يتسبب تدخل الهواء البارد القادم من كندا في حدوث انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة وفترات شديدة البرودة، وعادة ما تكون قصيرة المدة، حيث يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى -10 / -12 درجة مئوية (10/14 درجة فهرنهايت)، ويمكن أن يحدث ذلك حتى في الثلج، ولا تتساقط الثلوج بشكل عام بكثرة، على الرغم من أنه في شهر يناير عام 1940 وصل عمق الثلج إلى 25 سم (10 بوصات).

في بعض الأحيان من الممكن أن تحدث ظاهرة “العاصفة الجليدية” الخطيرة (المطر الذي يتجمد عند ملامسة الأرض الباردة)، ومن عام 1960 إلى عام 2020 كان الرقم القياسي البارد -22 درجة مئوية تقريباً (-7.5 درجة فهرنهايت) والمسجل في شهر يناير عام 1985، أمَّا فصل الصيف يكون من شهر يونيو إلى شهر أغسطس حار ورطب، كما يوجد هناك طقس نموذجي في جنوب الولايات المتحدة، على الرغم من أن الارتفاع يقلل قليلاً من الشعور بالسرقة، ويمكن أن تكون هناك أسابيع كاملة بدون مطر، ولكن أيضًا فترات تكون فيها الأمطار والعواصف الرعدية متكررة، خاصة في فترة ما بعد الظهر والمساء.

في الأيام الأكثر سخونة في السنة تصل درجة الحرارة عادةً إلى 36/37 درجة مئوية (97/99 درجة فهرنهايت)، ومع ذلك يمكن أن تكون هناك موجات حرارة أكثر شدة في بعض الأحيان، والسجل هو 41 درجة مئوية (106 درجة فهرنهايت)، حيث تم تعيينه في 30 يونيو عام 2012.

كما يكون الربيع والخريف من شهر مارس إلى شهر مايو ومن شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر، وهي مواسم معتدلة ومشمس بشكل عام، ومع ذلك في النصف الأول من شهر مارس وفي النصف الثاني من شهر نوفمبر يمكن أن يكون هناك تفشي للهواء البارد، أمَّا في فصل الربيع هناك خطر معين من الأعاصير، على الرغم من أنها أكثر تواتراً في الغرب في ميسيسيبي وألاباما.

في أواخر فصلي الصيف والخريف من الممكن أن تتأثر جورجيا بالأعاصير، على الرغم من أن تأثر الولاية أقل من ولاية فلوريدا وخليج المكسيك، وعلاوة على ذلك تقع أتلانتا في منطقة محمية نسبيًا، وهي الأبعد عن البحر، حيث يمتد موسم الأعاصير من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر، على الرغم من أن الفترة التي من المرجح أن تكون فيها هي من شهر أغسطس إلى شهر أكتوبر.

في المتوسط ​​يوجد هناك حوالي 2735 ساعة مشمسة في السنة، حيث أن الأشهر التي تشرق فيها الشمس غالبًا بالنسبة المئوية هي أبريل ومايو وأكتوبر، ولزيارة أتلانتا يمكنك اختيار فصلي الربيع والخريف على وجه الخصوص شهري أبريل ومايو، ومن منتصف شهر سبتمبر حتى أواخر شهر أكتوبر.

السابق
مناخ باجا كاليفورنيا سور
التالي
مناخ الصحراء الغربية