الجغرافيا الطبيعية

مناخ ألاسكا

مناخ ألاسكا

ما هو مناخ ألاسكا؟

ألاسكا هي أكبر ولاية في الولايات المتحدة بمساحة تزيد عن 1.7 مليون كيلومتر مربع (650 ألف ميل مربع)، تستحق إلى حد كبير سمعتها باعتبارها أرضًا باردة، ولكن بها أيضًا مناطق بحرية ورطبة وليست باردة.

 

مناخ الشمال في ألاسكا:

تتمتع السواحل الشمالية والشمالية الغربية بمناخ شبه قطبي مع فصول شتاء طويلة باردة وصيف بارد جدًا إلى بارد، وهذه هي منطقة التندرا، وعلى طول الجانب الشمالي والشمالي الغربي وصولاً إلى مضيق بيرينغ تكون درجات الحرارة منخفضة للغاية خاصة في فصل الشتاء؛ وذلك بسبب خط العرض المرتفع ولأن البحر يظل متجمدًا لعدة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك تتأثر هذه المنطقة بالكتل الهوائية السيبيرية، والتي يمكن أن تصل بسهولة إلى هذه المنطقة وتتحرك من الغرب إلى الشرق، وفي (Point Hope) على الطرف الشمالي الغربي من ألاسكا، يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة اليومية من -23 درجة مئوية (-9.5 درجة فهرنهايت) في فبراير (وهو الشهر الأكثر برودة عند خطوط العرض هذه) إلى 7.5 درجة مئوية (45.5 درجة فهرنهايت) في يوليو.

على الساحل الشمالي في (Point Barrow أوNuvuk) يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة من -25.5 درجة مئوية (-13.5 درجة فهرنهايت) في فبراير إلى 5 درجات مئوية (41 درجة مئوية) في يوليو، بينما في الشرق في (Barter) الجزيرة تتراوح من -28.5 درجة مئوية (-19.5 درجة فهرنهايت) في فبراير إلى 5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت) في يوليو.

في هذه المنطقة الساحلية يحدث هطول الأمطار في الغالب على شكل ثلج باستثناء فصل الصيف وهو نادر، في الواقع فهو أعلى قليلاً من 300 ملم (12 بوصة) سنويًا في الجزء الغربي وحتى أكثر ندرة أعلى بقليل من 100 مم (4 بوصات) على الساحل الشمالي، وهذا هو متوسط ​​هطول الأمطار في بارو.

في بارو تظل الشمس تحت الأفق لمدة شهرين من 18 نوفمبر إلى 22 يناير، بينما لا تغرب أبدًا من 10 مايو إلى 2 أغسطس، وفي أواخر الربيع وفي الصيف تُرى الشمس لعدد كبير من الساعات أيضًا بسبب الأيام الطويلة جدًا، ومع ذلك في هذه الفترة، بالإضافة إلى الأيام الممطرة يمكن أن يتشكل الضباب في بعض الأحيان.

على الساحل الشمالي يتجمد البحر صلبًا لعدة أشهر كل عام، كما أن البحر يتجمد عند حوالي -2 درجة مئوية (28 درجة فهرنهايت)، على طول الساحل الغربي كلما تحركت جنوبًا تزداد درجة الحرارة وهطول الأمطار، وفي نومي يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة بين -15 درجة مئوية (5 درجات فهرنهايت) في يناير و11 درجة مئوية (52 درجة فهرنهايت) في يوليو.

يبلغ هطول الأمطار في نومي 430 ملم (17 بوصة) سنويًا بحد أدنى في الربيع وأقصى في الصيف، وهنا هو متوسط ​​هطول الأمطار، فنظرًا لوقوعها إلى الجنوب من الدائرة القطبية الشمالية تشرق الشمس في نومي حتى في فصل الشتاء، لكن الأيام قصيرة ونادرًا ما تُرى الشمس.

وفي الصيف ليست الأيام طويلة كما في بارو، ولكن تقريبًا من 18 مايو إلى 26 يوليو هناك “الليالي البيضاء” أي عندما تظل أضواء الغروب حتى عند منتصف الليل، ومع ذلك في الصيف بسبب قصر الأيام وكثرة هطول الأمطار تشرق الشمس لعدد ساعات أقل من الساحل الشمالي، وفي الجزء الغربي من الساحل من ديسمبر إلى أبريل يكون البحر بالقرب من نقطة التجمد، لذلك يمكن أن يتجمد في الفترات الباردة، بينما تصل درجة حرارة الماء إلى 10 درجات مئوية (50 درجة فهرنهايت) في أغسطس.

 

مناخ الساحل الغربي في ألاسكا:

في الجنوب يكون المناخ الشتوي أقل برودة، بينما لا يزال الصيف باردًا جدًا، في الواقع يظل المتوسط ​​في شهري يوليو وأغسطس حوالي 10 درجات مئوية (50 درجة فهرنهايت)، ففي كيب نيوينهام تبلغ درجة الحرارة حوالي -8.5 درجة مئوية (16.5 درجة فهرنهايت) في يناير و10 درجة مئوية (50 درجة فهرنهايت) في يوليو.

ويبلغ هطول الأمطار 930 ملم (36.5 بوصة) سنويًا بحد أدنى بين فبراير وأبريل وأقصى ما بين يوليو وأكتوبر، حيث يبلغ إجمالي الثلوج مترين (6.5 قدم) سنويًا، وعادة ما يسقط من أكتوبر إلى مايو، وتقع شبه جزيرة ألاسكا في الجنوب، لذلك يكون الشتاء أكثر اعتدالًا، لكن الصيف لا يزال باردًا، لذلك لا يزال الغطاء النباتي التندرا أي مصنوع من الطحالب والأشنات.

في كولد باي يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة -2.5 درجة مئوية (27.5 درجة فهرنهايت) في فبراير و11 درجة مئوية (51.5 درجة فهرنهايت) في أغسطس، وهنا هو متوسط ​​درجات الحرارة، حيث يبلغ هطول الأمطار في كولد باي 900 ملم (36 بوصة) سنويًا، وهذا هو متوسط ​​هطول الأمطار.

في الجزء الأوسط والغربي من شبه جزيرة ألاسكا لا يتجمد البحر عادةً في الشتاء، ولكن في بعض الأحيان يمكنه فعل ذلك على الأقل على الساحل الشمالي وخلال فصول الشتاء الأكثر برودة، وها هي درجة حرارة البحر في كولد باي (التي تقع على الساحل الجنوبي).

تعد جزر ألوشيان أكثر اعتدالًا، لكن لا يزال لديها نبات التندرا بسبب مناخها البحري البارد الذي يشبه مناخ أيسلندا، ولذلك المناخ هنا بارد، ولكن ليس كثيرًا في الشتاء بمتوسط ​​حوالي -2/0 درجة مئوية (28/32 درجة فهرنهايت) في أشهر الشتاء، وبارد جدًا في الصيف عندما تكون درجات الحرارة القصوى مماثلة لتلك الموجودة في كولد باي حوالي 12/13 درجة مئوية (55/56 درجة فهرنهايت)، ويتكرر هطول الأمطار على مدار العام وخاصة في فصل الخريف، فخلال فصل الشتاء تحدث تساقط ثلوج كثيفة.

 

مناخ المناطق الداخلية في ألاسكا:

تتمتع منطقة ألاسكا الداخلية الشاسعة بمناخ قاري ملحوظ مع فصول شتاء شديدة البرودة وصيف قصير، ولكنه معتدل يمكن أن يكون خلاله بضعة أيام حارة، وهنا الغطاء النباتي السائد هو التايغا (غابة صنوبرية)، وتم تسجيل سجلات ألاسكا الباردة (التي تنافس بعض مناطق كندا تلك الموجودة في قارة أمريكا الشمالية بأكملها) في هذه المنطقة، ولا سيما في وديان نهر يوكون وروافده، حيث يركد الهواء البارد بسهولة خلال الشتاء خاصة بعد تفشي الهواء البارد من سيبيريا أو القطب الشمالي.

وصلت درجة الحرارة إلى -62 درجة مئوية تقريباً (-80 درجة فهرنهايت) في بروسبكت كريك، -59 درجة مئوية (-74 درجة فهرنهايت) في ماكجراث وبحيرة تشاندالار، -57 درجة مئوية (-71 درجة فهرنهايت) في إيجل وتيتلين، -56 درجة مئوية (-69 درجة فهرنهايت) في قرية القطب الشمالي وبيتلز و-52 درجة مئوية (-62 درجة فهرنهايت) في فيربانكس.

بصرف النظر عن السجلات فإن مناخ هذه المنطقة قاري بقوة لدرجة أنه في الشتاء تكون درجات الحرارة المنخفضة حول -30 درجة مئوية (-22 درجة فهرنهايت) طبيعية، بينما في الصيف من شهر يونيو إلى شهر أغسطس تكون أعلى المستويات عادة ما تكون حوالي 20/22 درجة مئوية (68/72 درجة فهرنهايت)، ولكن مع قمم أكثر من 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)، كما تبقى الليالي باردة بشكل عام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون باردة، وقد يبدو الأمر مذهلاً لكن في وسط ألاسكا قد تصل درجة الحرارة أحيانًا إلى 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت).

السابق
مناخ أوغندا
التالي
مناخ توغو