الجغرافيا الطبيعية

مناخ باجا كاليفورنيا سور

مناخ باجا كاليفورنيا سور

ما هو مناخ باجا كاليفورنيا سور؟

تشمل ولاية باجا كاليفورنيا سور الجزء الأوسط والجنوبي من شبه جزيرة باجا كاليفورنيا، حيث يكون المناخ فيها جاف شبه استوائي في معظم أنحاء الولاية، معتدل على الساحل الغربي، يطل على المحيط الهادئ، حيث يتدفق تيار بارد وحار جدًا في الصيف على الساحل الشرقي، ويطل على خليج كاليفورنيا (أو بحر كورتيز).

في الشتاء عندما تصل الكتل الهوائية الباردة من الولايات المتحدة، يمكن أن تصبح باردة في الليل ويمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في المناطق الداخلية، وعلى الساحل إلى 5 درجات مئوية (41 درجة مئوية) في الشمال وإلى 8/10 درجة مئوية (46/50 درجة فهرنهايت) في أقصى الجنوب، ولكن أيضًا في هذه الحالات خلال النهار تظل معتدلة بشكل عام.

من شهر يوليو إلى منتصف شهر أكتوبر، هناك زيادة في هطول الأمطار؛ وذلك بسبب “الرياح الموسمية الصغيرة” في أمريكا الشمالية، مع تأثيرات أكثر وضوحًا في الجزء الجنوبي الذي يعبره مدار السرطان، وخلال موسم الرياح الموسمية الصغيرة من أواخر شهر يونيو إلى شهر أكتوبر وبحد أقصى في شهر سبتمبر، قد تتأثر باجا كاليفورنيا سور (أكثر من باجا كاليفورنيا) بالمنخفضات الاستوائية والأعاصير التي تتكون في المحيط الهادئ قبالة الساحل الجنوبي للمكسيك.

 

مناخ شمال باجا كاليفورنيا سور:

في الجزء الشمالي الأوسط من الولاية يكون المناخ صحراويًا أو شبه صحراوي، على الرغم من هطول بعض الأمطار من شهر يوليو إلى شهر أكتوبر، حيث يمكن أن تكون ليالي الشتاء باردة، بينما يكون الصيف حارًا على الساحل الغربي وحارًا جدًا في المناطق الداخلية وعلى الساحل الشرقي.

كما يصل هطول الأمطار حوالي 100 مم (4 بوصات) سنويًا على طول السواحل، إلى 300 مم (12 بوصة) في التلال الداخلية، كما تقع (Guerrero Negro) على الساحل الشمالي الغربي، بالقرب من الحدود مع ولاية باجا كاليفورنيا، ففي (Guerrero Negro) يسقط 80 مم (3 بوصات) فقط من الأمطار سنويًا، ومعظمها في فصل الشتاء: ما زلنا في المنطقة التي نادراً ما تتساقط الأمطار في فصل الصيف.

وفي (Guerrero Negro) لا يصبح البحر دافئًا أبدًا، ومع ذلك يصبح دافئًا بدرجة كافية للسباحة في شهري أغسطس وسبتمبر، وعلى الجانب الآخر يكون الساحل الشرقي حارًا جدًا في الصيف، وفي سانتا روزاليا يبلغ معدل هطول الأمطار 100 ملم (4 بوصات) فقط سنويًا، ولكن أكثر الشهور الممطرة هي أغسطس وسبتمبر، بمعدل 25 ملم (1 بوصة) في الشهر.ط

أما في سانتا روزاليا يكون البحر دافئًا بدرجة كافية للسباحة من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر، ويصبح دافئًا جدًا من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر، واستمرارًا للجنوب على الجانب الشرقي (موليج، لوريتو، لاباز) لا يزال الوضع مشابهًا، على الرغم من أن فصل الشتاء يصبح أكثر اعتدالًا بشكل تدريجي، وتزداد الأمطار في الفترة من يوليو إلى أكتوبر بشكل طفيف، وفي لاباز لا يزال يسقط 170 ملم (6.7 بوصة) فقط من الأمطار سنويًا.

في الجزء الداخلي من الجزء الشمالي الأوسط في الشتاء، يكون نطاق درجات الحرارة كبيرًا، لذلك يمكن أن يكون باردًا في الليل، بينما تكون الأيام دافئة بشكل لطيف وأحيانًا ساخنة، وفي فصل الصيف تكون الحرارة شديدة جدًا: تصل درجة الحرارة غالبًا إلى 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت)، بالإضافة إلى الرطوبة القادمة من البحر والرطوبة المرتبطة بـ “الرياح الموسمية الصغيرة”، والتي تجلب بعض الأمطار من شهر يوليو حتى شهر سبتمبر.

يبلغ معدل هطول الأمطار في (Ciudad Constitución) مائة وأربعون ملم (5.5 بوصة) فقط سنويًا، لذلك ما زلنا في مستوى الصحراء، ومع ذلك يمكننا ملاحظة وجود بعض الأمطار من يوليو إلى سبتمبر، حيث يعبر الجزء الداخلي من شبه الجزيرة سلسلة جبال سييرا دي لا جيغانتا، وفي الجزء الشمالي الأوسط أعلى القمم هي البراكين المسماة (Tres Vírgenes) شمال غرب سانتا روزاليا، والتي يصل ارتفاعها إلى 1،940 مترًا (6،365 قدمًا).

 

مناخ جنوب باجا كاليفورنيا سور:

في الجزء الجنوبي في الصيف يصبح البحر دافئًا حتى على الجانب الغربي، وعلاوة على ذلك تتأثر هذه المنطقة بشكل أكبر بالرياح الموسمية الصغيرة، فعلى الساحل الغربي لا يزال هطول الأمطار نادرًا، حيث يتراوح من 200 ملم (8 بوصات) في تودوس سانتوس إلى 220 ملم (8.7 بوصة) في كابو سان لوكاس (على الطرف الجنوبي)، بينما على الساحل المواجه للجنوب الشرقي يصل إلى 290 ملم أو 11.5 بوصة (سان خوسيه ديل كابو).

تقع كابو سان لوكاس في الطرف الجنوبي من باجا كاليفورنيا، فكما هو الحال في بقية شبه الجزيرة المناخ جاف، ففي الشتاء مشمس مع ليالي باردة بحوالي 13/14 درجة مئوية (55/57 درجة فهرنهايت)، وأيام دافئة لطيفة بحوالي 25/26 درجة مئوية (77/79 درجة فهرنهايت)، أما الربيع دافئ ومشمس، حيث تصل درجات الحرارة خلال النهار إلى 29 درجة مئوية (84 درجة فهرنهايت) بالفعل في أبريل.

فصل الصيف يكون حار مع درجات حرارة تصل إلى 32/34 درجة مئوية (90/93 درجة فهرنهايت)، ولكن في الجزء الثاني من منتصف شهر يوليو إلى شهر أكتوبر؛ وذلك بسبب قلة الرياح الموسمية هناك فرصة لسقوط أمطار وعواصف رعدية، وأحيانًا شديدة خاصة في شهر سبتمبر.

نظرًا لأن الأمطار تتركز في أواخر الصيف في هذا الجزء الجنوبي من باجا كاليفورنيا، يكون نمط هطول الأمطار معاكسًا لنمط الجزء الشمالي، وتشرق الشمس في لوس كابوس على مدار السنة، ولكن هناك انخفاض معين في ساعات سطوع الشمس من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر.

وعلى ارتفاعات الجزء الجنوبي في سييرا دي لا لاغونا، يتراوح هطول الأمطار من 400 إلى 650 ملم (15 إلى 25 بوصة) في السنة، كما أن الأمطار في الفترة من شهر يوليو إلى شهر أكتوبر مرتفعة بما يكفي للسماح بنمو نباتات أكثر تنظيماً، غابة جافة من 250 إلى 800 متر (800 إلى 2600 قدم) وغابة صنوبرية على ارتفاعات عالية، حيث إن أعلى قمة (ما تُسمى سييرا دي لا لاغونا هاي بوينت) هي 2090 مترًا (6856 قدمًا).

يبلغ هطول الأمطار 650 مل (25.5 بوصة) سنويًا، بحد أقصى 180 ملم (7 بوصات) في شهر أغسطس، وفي المناطق الداخلية على ارتفاعات منخفضة تكون درجات الحرارة في الصيف مرتفعة للغاية، وفي (Agua Caliente أوEl Chorro) والتي كما يشير اسمها تقع بالقرب من الينابيع الساخنة، يبلغ متوسط ​​الحد الأقصى في يوليو 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت)، حيث يبلغ هطول الأمطار 530 ملم (21 بوصة) سنويًا، بحد أقصى 220 ملم (8.7 بوصة) في شهر سبتمبر.

كما يمكن زيارة الجزء الشمالي الأوسط من باجا كاليفورنيا سور من شهر نوفمبر إلى شهر أبريل، والجزء الجنوبي من منتصف شهر نوفمبر إلى شهر مارس نظرًا لأنها أقل الفترات حرارة، فخلال النهار يمكن الاستمتاع بالشمس، بينما ستحتاج في المساء إلى سترة، ولقضاء عطلة على الشاطئ قد تفضل شهر مايو (عندما يكون البحر باردًا قليلاً) والنصف الأول من شهر نوفمبر (عندما يكون البحر أكثر دفئًا).

السابق
مناخ بريدجبورت
التالي
مناخ أتلانتا