الجغرافيا الطبيعية

مناخ بوسطن

مناخ بوسطن

ما هو مناخ بوسطن؟

في بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس يكون المناخ قاري، مع فصول شتاء شديدة البرودة ومثلجة وصيف دافئ إلى حار، حيث تتكرر العواصف الرعدية بشكل متكرر، كما أن المدينة تقع على الساحل، ولكن في المحيط الأطلسي يتدفق تيار بارد عند خط العرض هذا، بالإضافة إلى أنها منطقة تصطدم فيها الكتل الهوائية المختلفة: تلك القادمة من كندا وتلك القادمة من خليج المكسيك، والنتيجة مناخ غير مستقر تتناوب فيه موجات الطقس السيئ مع الأيام الصافية والمشمسة.

 

تغير المناخ في بوسطن:

في مطار لوجان الدولي الذي يقع على الساحل مباشرة، يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة اليومية من -1.5 درجة مئوية (29.5 درجة فهرنهايت) في شهر يناير إلى 23 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) في شهر يوليو، حيث يقع المطار في أكثر مناطق المدينة اعتدالاً.

في الأحياء والضواحي الداخلية تنخفض درجات الحرارة في الليل، كما يتضح من متوسط ​​درجات الحرارة في بروكلين الواقعة على بعد بضعة كيلومترات (أو أميال) من الساحل وجنوب كامبريدج عبر نهر تشارلز، حيث يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة اليومية من -2.5 درجة مئوية (27.5 درجة فهرنهايت) في شهر يناير إلى 22 درجة مئوية (72 درجة فهرنهايت) في شهر يوليو.

هطول الأمطار في بوسطن وفير جدًا، حيث يبلغ 1100 ملم (43 بوصة) سنويًا ويتم توزيعه جيدًا على مدار المواسم، وفي فصل الشتاء يحدث بشكل رئيسي على شكل ثلج، بينما في فصل الصيف بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الجوية التي يمكن أن تجلب بعض الأيام الممطرة، تتكرر العواصف الرعدية في فترة ما بعد الظهر أو في المساء.

فصل الشتاء يكون من شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس وهو بارد جدًا، حيث أن متوسط ​​درجة الحرارة أقل بقليل من التجمد (0 درجة مئوية أو 32 درجة فهرنهايت)، ولكن حصول نوبات البرد مع انخفاض درجات الحرارة إلى -15 درجة مئوية (5 درجات فهرنهايت) أو حتى أقل، والسجل البارد هو -24.5 درجة مئوية (-12 درجة فهرنهايت)، مسجل في شهر يناير 1957، ومن عام 2001 إلى عام 2020 كان الرقم القياسي -23 درجة مئوية (-9.5 درجة فهرنهايت) المحدد في شهر فبراير 2016، ويمكن للرياح المتجمدة التي تُسمَّى عاصفة ثلجية أن تزيد من الشعور بالبرودة.

يتكرر تساقط الثلوج وقد تكون غزيرة في بعض الأحيان، ممَّا يؤدي إلى عواصف ثلجية حقيقية، فعلى سبيل المثال أثناء عاصفة 17/18 من شهر فبراير عام 2003 تساقط ثلوج 70 سم (27 بوصة)، بينما في الأول من شهر أبريل عام 1997 سقط 64.5 سم (25.4 بوصة) من الثلج وفي 26/27 يناير 2015، تساقطت 62.5 سم (24.6 بوصة) من الثلج، حيث يغطي الثلج الأرض لأسابيع، وفي غضون عام يسقط متوسط ​​105 سم (41.5 بوصة) من الثلوج في المطار و115 سم (45 بوصة) في المناطق الغربية.

في مناسبات أخرى يمكن أن تجلب الرياح الجنوبية بعض الأيام المعتدلة، والتي يمكن أن تصل خلالها الارتفاعات إلى 12/15 درجة مئوية (54/59 درجة فهرنهايت)، ولكن هذا يحدث بشكل أقل تكرارًا مما هو عليه في نيويورك، وفي فصل الربيع الذي يكون من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر يونيو يستمر الطقس غير مستقر، حيث أن الأيام الأولى الدافئة تتناوب مع عودة الطقس البارد.

في شهر مارس الذي غالبًا ما يكون شهرًا شتويًا، تتساقط الثلوج بشكل متكرر، وقد يحدث هذا أحيانًا حتى في شهر أبريل خاصة في بداية الشهر، ولكن بالفعل في شهر أبريل يمكن أن تصل درجة الحرارة أحيانًا أو تتجاوز 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت).

بحلول شهر مايو يكون متوسط ​​درجة الحرارة لطيفًا، على الرغم من أنه لا تزال هناك أيام باردة أو حتى باردة وممطرة، في حين أن موجات الحرارة الأولى يمكن أن ترفع درجة الحرارة فوق 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)، وفي الأيام المشمسة يمكن أن تندلع أيضًا العواصف الرعدية الأولى بعد الظهر، وفي أواخر فصل الربيع وأوائل فصل الصيف قد يتشكل الضباب ربما في الأيام الممطرة، وعندما يكون الطقس جيدًا في فترة ما بعد الظهر يرتفع نسيم بارد ومعتدل من البحر.

كما يقام ماراثون بوسطن في يوم الإثنين الثالث من شهر أبريل، أي في منتصف الشهر تقريبًا عندما يكون متوسط ​​درجات الحرارة باردًا جدًا أو حتى باردًا قليلاً، ففي شهر أبريل يكون المتوسط ​​5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت) كحد أدنى لدرجة الحرارة و13 درجة مئوية (55.5 درجة فهرنهايت) كحد أقصى لدرجة الحرارة.

فصل الصيف يكون من منتصف شهر يونيو إلى شهر أغسطس دافئ إلى حار ورطب، ويمكن أن تحدث مواقف مختلفة في هذا الموسم أيضًا، فهناك أيام باردة ربما مع بعض الأمطار وذات ارتفاع يبلغ حوالي 23/24 درجة مئوية (73/75 درجة فهرنهايت)، ولكن أيضًا أيام حارة ورطبة تمامًا مع ارتفاعات تصل إلى 28 درجة مئوية (82 درجة فهرنهايت)، مع شروق الشمس ونسيم البحر.

في بعض الأحيان يمكن أن تحدث موجات حرارية، حيث تصل درجات الحرارة أثناء النهار أو تتجاوز 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت)، وتبقى درجات الحرارة في الليل حوالي 23/25 درجة مئوية (73/77 درجة فهرنهايت)، وإن درجة الحرارة القياسية هي 39.5 درجة مئوية (103 درجة فهرنهايت) مسجلة في شهر يوليو 2011.

كما أن كمية أشعة الشمس خلال فصل الصيف جيدة، ولكن بالإضافة إلى بعض جبهات الطقس هناك قدر لا بأس به من العواصف الرعدية بعد الظهر، وأحيانًا تكون شديدة ويصاحبها البرد، وفصل الخريف يكون من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر، وهو الموسم الأكثر اعتدالًا والأقل استقرارًا في العام، على الأقل في الجزء الأول.

في أوائل شهر سبتمبر لا يزال الطقس يتسم بالحرارة والرطوبة، مع سطوع الشمس وبعض العواصف الرعدية بعد الظهر، ثم سرعان ما يصبح معتدلاً حتى منتصف شهر أكتوبر، بينما في النصف الثاني من شهر أكتوبر يمكن أن يبدأ البرودة قليلاً، وإن شهر نوفمبر هو بالفعل شهر بارد ويمكن أن تحدث أول تساقط للثلوج فيه، كما يحدث هطول الأمطار أيضًا في كثير من الأحيان في هذا الموسم.

إن كمية أشعة الشمس في بوسطن جيدة في فصل الصيف، لكنها ليست نادرة حتى في فصل الشتاء؛ لأنه يمكن أن تحدث بعض الأيام المشمسة، وفي المتوسط ​ هناك 9.7 ساعة من أشعة الشمس يوميًا في شهري يونيو ويوليو و4.5 في شهر ديسمبر.

كما أن البحر في بوسطن شديد البرودة في فصل الشتاء، ويظل باردًا جدًا حتى في فصل الصيف، وفي الواقع يصل إلى 18 درجة مئوية (64 درجة فهرنهايت) في شهر أغسطس، كما يتدفق تيار بارد في البحر، حيث يتأثر خليج مين في الشتاء بفرع من تيار لابرادور.

من أجل تجنب كل من برد الشتاء وحرارة الصيف، فإن أفضل الأوقات لزيارة بوسطن في فصلي الربيع والخريف، وعلى وجه الخصوص من منتصف شهر مايو إلى منتصف شهر يونيو، ومن أوائل شهر سبتمبر إلى أوائل شهر أكتوبر، وغالبًا ما يكون شهر يونيو شهرًا جيدًا أيضًا، لكن لا يمكننا استبعاد بعض الأيام الحارة.

في أوائل شهر سبتمبر يكون الطقس حارًا ورطبًا غالبًا، على الرغم من أنه ليس حارًا كما هو الحال في منتصف الصيف، وفي شهر مايو قد يكون الجو باردًا في بعض الأحيان، ويمكن أن يكون الطقس غير مستقر خاصة في بداية الشهر، بينما يكون النصف الثاني من الشهر معتدلاً بشكل عام.

السابق
مناخ تورنتو
التالي
مناخ بريدجبورت