الجغرافيا الطبيعية

مناخ تورنتو

ما هو مناخ تورنتو؟

في تورنتو أكبر مدن كندا وعاصمة أونتاريو يكون المناخ قاري، مع شتاء شديد البرودة وصيف دافئ، وعلى الرغم من أن المدينة تقع في جنوب البلاد، إلا أن فصل الشتاء بارد لأن قارة أمريكا الشمالية تهدأ كثيرًا، وتنتشر الكتل الهوائية القطبية بشكل متكرر، ومع ذلك نظرًا لأنه يتعرض لأنواع مختلفة من الكتل الهوائية، فإن القفزات في درجة الحرارة متكررة، كما ينتشر الضباب إلى حد كبير في الليل وفي الصباح الباكر على مدار السنة، خاصة في المناطق الريفية حول المدينة.

 

تغير المناخ في تورنتو:

يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 800 ملم (31.5 بوصة) سنويًا، ويتم توزيعه جيدًا على مدار المواسم، وفي الواقع بسبب الصدام المستمر بين كتل الهواء الدافئ والبارد، يمكن أن تتشكل الاضطرابات في جميع الأشهر، بينما في الصيف عندما تكون أقل تواترًا يمكن أن تحدث عواصف رعدية بعد الظهر.

لذا فليس من قبيل المصادفة أن يكون شهر أغسطس هو أكثر الشهور الممطرة، على الأقل من حيث الكمية، فخلال أشهر الشتاء الطويلة من منتصف نوفمبر إلى مارس يحدث هطول الأمطار بشكل رئيسي على شكل ثلج، وفي المتوسط تساقط الثلوج حوالي متر ونصف (5 أقدام)، في بعض الأحيان يمكن رؤية تساقط الثلوج بالفعل في أكتوبر، وفي الربيع ولا يزال في أوائل مايو.

يمتد فصل الشتاء في تورنتو من أواخر شهر نوفمبر إلى منتصف شهر مارس وهو بارد: متوسط ​​درجة الحرارة حوالي -5.5 درجة مئوية (22 درجة فهرنهايت) في يناير مماثل لمدن شمال أوروبا مثل أوسلو، ومع ذلك على الأقل فإن الأيام هنا ليست قصيرة، كما هو الحال في بلدان الشمال الأوروبي، ويصاحب موجات البرد عاصفة ثلجية تهب رياح الشمال في شكل هبوب.

نظرًا لعدم استقرار الطقس المستمر يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في بعض الأحيان درجة التجمد (0 درجة مئوية أو 32 درجة فهرنهايت) حتى في منتصف فصل الشتاء: في هذه الحالات يمكن أن يذوب الثلج ويمكن أن تمطر، ومن ناحية أخرى تحدث موجات من البرد الشديد، مع قمم تبلغ -20/ -25 درجة مئوية (-4/ -13 درجة فهرنهايت) عمليًا كل عام.

كما يتكرر تساقط الثلوج لدرجة أنها تتساقط لعدة أيام في الشهر، وفي بعض الأوقات قد تحدث عواصف ثلجية حقيقية، في بعض الأحيان قد تحدث ظاهرة تُسمَّى “العاصفة الجليدية” (أو الجليد الصقيل)، أي المطر الذي يسقط على الأرض المتجمدة ويجمد كل شيء والطرق والأشجار وأعمدة الإنارة والسيارات.

الربيع يكون من منتصف مارس إلى مايو، وهو موسم غير مستقر يتميز بتغيرات في درجات الحرارة، ففي البداية بارد في مارس مع استمرار تساقط الثلوج والصقيع بشكل متكرر، يتقدم تدريجيًا مع الأيام الدافئة الأولى ولكن أيضًا عودة الطقس البارد، ولا يزال الجو باردًا في المتوسط ​​في أبريل، حيث لا يزال بإمكانه تساقط الثلوج في النصف الأول من الشهر، بينما يصبح معتدلًا في مايو، حيث تبدأ العواصف الرعدية أيضًا في الظهور خلال الأيام المشمسة.

الصيف من يونيو إلى أغسطس دافئ، وعادة ما تكون درجات الحرارة المرتفعة حوالي 26/27 درجة مئوية (79/81 درجة فهرنهايت)، وفي الأيام الحارة عندما تصل درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) أو تتجاوزها، يمكن أيضًا أن تكون رطبة بسبب الرطوبة التي تجلبها بحيرة أونتاريو.

ومع ذلك في الصيف هناك أيضًا أيام باردة وغائمة، بينما في أيام الطقس الجيد والتي يبردها نسيم البحيرة يمكن أن تندلع العواصف الرعدية في فترة ما بعد الظهر، وفي بعض الأحيان قد تحدث موجات حرارية، مع ارتفاعات تصل إلى 34/37 درجة مئوية (93/99 درجة فهرنهايت)، وعادة ما تكون قصيرة المدة.

الخريف من سبتمبر إلى منتصف نوفمبر يكون لطيفًا في البداية نظرًا لوجود العديد من الأيام المشمسة، مع درجات حرارة تتجاوز 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)، حيث أن هذه الفترات تُسمَّى الصيف الهندي التي تحدث في سبتمبر، ولكن في بعض الأحيان في أكتوبر، ومع مرور الأسابيع تنخفض درجة الحرارة بسرعة وتصبح مناطق الضغط المنخفض أكثر تواتراً وتحدث الأيام الباردة الأولى.

وبشكل عام فإن مقدار سطوع الشمس في تورنتو جيد في أواخر الربيع والصيف إنه ليس مرتفعًا في الأشهر الأخرى، ويكون منخفضًا جدًا في الشتاء، حيث نادرًا ما تُرى الشمس، كما أن بحيرة أونتاريو شديدة البرودة في الشتاء عندما تكون قريبة من نقطة التجمد، بينما في الصيف لا تزال باردة، لكنها تصبح مقبولة تقريبًا للسباحة على الأقل لمن لا يعانون من البرد خاصة في أغسطس، عندما تصل إلى 21 درجة مئوية (70 درجة فهرنهايت).

أفضل وقت لزيارة تورنتو يبدأ من منتصف مايو حتى أواخر سبتمبر، وفي ذروة الصيف أي في شهري يوليو وأغسطس قد تكون هناك أيام حارة ورطبة، لذلك يمكن استبعاد هذه الفترة إذا كنت لا تستطيع تحمل الحرارة، في مايو (وأحيانًا في أوائل يونيو) لا يزال الجو باردًا بعض الشيء، ومع ذلك عليك دائمًا مراعاة احتمالية هطول الأمطار والتغيرات في درجات الحرارة.

السابق
مناخ غران كناريا في جزر الكناري
التالي
مناخ بوسطن