الجغرافيا الطبيعية

مناخ سوازيلاند

مناخ سوازيلاند

ما هو مناخ سوازيلاند؟

في سوازيلاند وهي دولة صغيرة على الحدود مع جنوب إفريقيا وموزمبيق، وهي جبلية في الغرب والتلال في الشرق يختلف المناخ بشكل رئيسي مع الارتفاع، ففي جميع أنحاء البلاد هناك موسم ممطر من منتصف أكتوبر إلى منتصف أبريل وموسم جاف من منتصف أبريل إلى منتصف أكتوبر، ولكن في المنطقة الغربية، حيث يكون الارتفاع أعلى يكون هطول الأمطار أكثر غزارة، كما تهطل الأمطار بشكل أساسي على شكل زخات مطر أو عواصف رعدية في فترة ما بعد الظهر، والشتاء الأسترالي جاف ومشمس في كل مكان.

يحدد الارتفاع ثلاث مناطق ذات مناخات وبيئات مختلفة: (Highveld وMiddle Veld وLowveld)، وفي الغرب نجد (Highveld) التي تعبرها جبال (Drakensberg) على ارتفاع يتراوح بين 800 و1800 متر (2600 و6000 قدم)، والمناخ هنا معتدل مع ليالي باردة في الشتاء، وكونها منطقة رطبة نجد الغابات والأنهار والشلالات.

في الصيف، يمكن أن يصبح الجو حارًا في بعض الأحيان أثناء النهار، ولكن تظل الليالي باردة، بينما في الشتاء يمكن أن تنخفض درجة الحرارة في الليل إلى ما دون الصفر (0 درجة مئوية أو 32 درجة فهرنهايت)، وتقع العاصمة مبابان في هذه المنطقة على ارتفاع 1200 متر (3900 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وهنا متوسط ​​درجات الحرارة.

في مبابان تسقط 1350 ملم (53 بوصة) من الأمطار سنويًا بحد أقصى في الصيف (من نوفمبر إلى فبراير) وأقلها في الشتاء عندما تكون الأمطار نادرة، وهذا هو متوسط ​​هطول الأمطار، وفي مباباني وفي سوازيلاند بشكل عام تشرق الشمس على مدار السنة، ولكن بشكل خاص في موسم الجفاف، بينما في موسم الأمطار تقل ساعات سطوع الشمس قليلاً، وهذا هو متوسط ​​ساعات سطوع الشمس في اليوم.

 

مناخ المناطق التي تقع في سوازيلاند:

يقع ميدل فيلد في وسط البلاد بين 400 و800 متر (1300 و2600 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وهنا تكون درجة الحرارة أعلى قليلاً، ففي فصل الشتاء يكون الطقس لطيفًا نهارًا ويصبح باردًا في الليل، لكن خطر الصقيع يكون أقل، وعلى العكس من ذلك يكون الصيف حارًا وأحيانًا حار جدًا مع قمم تقترب من 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت).

ومانزيني ثاني مدينة في البلاد، فإن نمط هطول الأمطار في مانزيني هو نفس نمط مباباني مع حد أقصى صيفي وحد أدنى للشتاء، لكن الكمية أقل حوالي 920 ملم (36 بوصة) سنويًا، كما يقع (Lowveld) في الشرق بين 100 و400 متر (350 و1300 قدم)، ويتميز بمناخ أكثر دفئًا ومناظر طبيعية تهيمن عليها السافانا، وخلال فصل الشتاء يمكن أن تكون الليالي باردة مع نطاق واسع من درجات الحرارة اليومية، وفصل الصيف رطب وحار بشكل غير مريح، وهطول الأمطار في (Lowveld) أقل من ذلك ويبلغ حوالي 500/900 ملم (20/35 بوصة) سنويًا.

مدينة بيج بيند الواقعة في شرق البلاد على ارتفاع 100 متر (350 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، ففي (Big Bend) يبلغ معدل هطول الأمطار 600 ملم (23.5 بوصة) سنويًا، وفي المنطقة الشرقية يرتفع الارتفاع قليلاً مرة أخرى في جبال ليبومبو، والتي على الرغم من اسمها لا تصل إلى 800 متر (2600 قدم).

من حين لآخر يمكن أن تتأثر سوازيلاند بالأعاصير المدارية القادمة من المحيط الهندي (الذي يقع إلى الشرق وراء الحدود مع موزمبيق وجنوب إفريقيا)، كما حدث مع العاصفة الاستوائية دوموينا في أواخر يناير 1984 ميلادي، ومن شهر نوفمبر إلى منتصف شهر مايو، ولكن على الأرجح من أواخر شهر ديسمبر إلى منتصف شهر أبريل.

أفضل وقت لزيارة سوازيلاند هو من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر، حيث إنها أبرد فترة في العام وجفافها وخارج موسم الأعاصير ومع ذلك يكون فصل الشتاء بارد، لذلك يمكن أن يبرد ليلاً حتى في (Lowveld)، وأكثر من ذلك في (Highveld)، حيث يمكن أن تنخفض درجة الحرارة ليلاً إلى ما دون الصفر من شهر مايو إلى شهر أغسطس، وربما يكون شهر سبتمبر هو أفضل شهر لأنه أقل برودة في الجبال.

في فصل الشتاء من شهر يونيو إلى شهر أغسطس، فبالنسبة إلى (Highveld وMbabane) احزم ملابس الربيع/ الخريف لهذا اليوم، ولكن أيضًا سترة للمساء وأحذية المشي لمسافات طويلة، ومن أجل (Middle Veld) احزمي ملابس الربيع/ الخريف، أما بالنسبة إلى (Lowveld) احزم ملابس خفيفة للنهار وسترة للمساء والساعات الأولى من الصباح.

في الصيف من ديسمبر إلى فبراير بالنسبة إلى (Highveld وMbabane) قم بتعبئة الملابس الخفيفة لهذا اليوم وسترة من النوع الثقيل أو سترة للمساء وقبعة شمسية ومظلة أو معطف واق من المطر الخفيف وأحذية المشي لمسافات طويلة، ومن أجل (Middle Veld) ملابس خفيفة للنهار، كنزة خفيفة وسترة خفيفة للمساء، أما بالنسبة إلى (Lowveld) ملابس خفيفة، معطف واق من المطر خفيف أو مظلة وكنزة خفيفة للمساء.

 

السابق
مناخ زنجبار
التالي
مناخ السودان