الجغرافيا الطبيعية

مناخ لوس أنجلوس

مناخ لوس أنجلوس

ما هو مناخ لوس أنجلوس؟

إن مناخ لوس أنجلوس شبه استوائي، يتميز بشتاء معتدل ممطر نسبيًا وصيف حار ومشمس، وإنه مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​ولكنه أكثر اعتدالًا، وفي الواقع تقع المدينة على خط عرض أقل من سواحل البحر الأبيض المتوسط​​، لذلك فصول الشتاء فيها أكثر اعتدالًا، ومن ناحية أخرى يقع على ساحل المحيط الهادئ، حيث يتدفق تيار بارد (أي تيار كاليفورنيا)، لذلك يكون الصيف أكثر برودة قليلاً، ممَّا هو عليه في البحر الأبيض المتوسط، لذلك تتمتع المدينة بمناخ لطيف حقًا، وأيضًا لأنها تقبلها الشمس معظم أيام السنة.

ومع ذلك هناك مناخات محلية مختلفة حسب المنطقة، نظرًا لأن المدينة تغطي مساحة واسعة فهي تقع على الساحل ولكنها أيضًا محاطة بالتلال والجبال، والمدينة ملوثة للغاية، ويمكن أن تتراكم الملوثات في الهواء خاصة في موسم الجفاف من شهر مايو إلى شهر أكتوبر.

بالإضافة إلى موجات الطقس السيئ المحتملة، والتي تحدث بشكل رئيسي من شهر ديسمبر إلى شهر مارس، فإن مصدر إزعاج في مناخ لوس أنجلوس يتمثل في سانتا آنا، وهي رياح حارة وجافة من الشمال الشرقي، والتي تهب لبضعة أيام من صحارى ولايتي كاليفورنيا وأريزونا بعد مرورها بالجبال التي تنحدر منها.

من المرجح أن تحدث هذه الرياح في الخريف والشتاء، لكنها يمكن أن تهب على مدار السنة، وعندما تهب يمكن أن تزيد درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)، وأحيانًا تصل إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) في منتصف الشتاء، بينما يمكن أن تزيد عن 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت)، وأحيانًا تصل إلى 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) من أبريل إلى أكتوبر.

كما تحدث موجات الحر بسبب هذه الرياح أكثر في شهر سبتمبر تليها أغسطس ويوليو وأكتوبر، حيث تم تسجيل أعلى درجة حرارة في 27 سبتمبر عام 2010 عندما قاس مقياس الحرارة 45 درجة مئوية (113 درجة فهرنهايت) في وسط المدينة و41 درجة مئوية (106 درجة فهرنهايت) في المطار الذي يقع على الساحل.

وادي سان فرناندو (سان فرناندو، فان نويس، بوربانك، جليندال) شمال غرب المدينة مغلق بين التلال هو أكثر سخونة، لدرجة أن أعلى السجلات هي حوالي 46/47 درجة مئوية (115 / 117 درجة فهرنهايت)، وفي بعض الأحيان يمكن لرياح سانتا آنا أن تنشر الحرائق.

 

المواسم المناخية في لوس أنجلوس:

الشتاء يبدأ من ديسمبر إلى مارس، وهو فصل معتدل جدًا يشبه الربيع، حيث أن هناك العديد من الأيام الممتعة والمشمسة، فتبلغ درجات الحرارة خلال النهار حوالي 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت)، ومع ذلك بعد تفشي الهواء البارد النادر يمكن أن تقترب درجة حرارة الليل من التجمد (0 درجة مئوية أو 32 درجة فهرنهايت).

كما تحدث الأمطار في فترات قصيرة من الطقس السيئ، وهي ليست غزيرة بشكل عام على الرغم من أنه يمكن أن تكون هناك أحيانًا موجات من سوء الأحوال الجوية أكثر كثافة من المعتاد، ومع ذلك في شمال المدينة غالبًا ما تكون جبال سان غابرييل، التي يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها جبل سان أنطونيو، بارتفاع 3،067 مترًا (10،062 قدمًا) مغطاة بالثلوج وتوفر إطلالة جميلة في الأفق، كما يمكن أن تهب سانتا آنا أحيانًا أيضًا في الشتاء، ويمكن أن تصل درجة الحرارة إلى حوالي 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت) أو أعلى.

فصل الربيع يبدأ من شهر أبريل إلى شهر يونيو، وهو دافئ ومشمس بشكل لطيف، ففي يونيو وأحيانًا في مايو يمكن أن تحدث الظاهرة المسماة “كآبة يونيو” في الصباح: هذا نوع من الطقس غائم ورطب، وأحيانًا ضبابي مصحوبًا بنوع من الرذاذ، والذي يتشكل على البحر وبعد ذلك يمكن تغزو البر الرئيسي وبالتالي منطقة لوس أنجلوس، حيث ترجع هذه الظاهرة إلى التناقض بين البحر الذي لا يزال باردًا والبر الرئيسي الذي يزداد دفئًا.

فصل الصيف الذي يبدأ من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر يكون حار ومشمس، ففي الصيف يعمل المحيط كنوع من مكيفات الهواء الطبيعية: على الساحل على سبيل المثال في سانتا مونيكا في مطار لوس أنجلوس الدولي أو في لونغ بيتش، تكون درجات الحرارة أثناء النهار باردة جدًا، وتظل حوالي 24/25 درجة مئوية ( 75/77 درجة فهرنهايت) وإنها أعلى لكنها لا تصل إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) في المناطق الوسطى من المدينة، على الرغم من أنها تتجاوز هذه القيمة قليلاً في المناطق الواقعة بعيدًا عن البحر (باسادينا ) ناهيك عن المناطق الشرقية القريبة من الصحراء.

على التلال المطلة على المدينة غالبًا ما تكون هناك حرارة شديدة، على الرغم من انخفاض درجة الحرارة عند مستوى سطح البحر وعلى الساحل تظل حوالي 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)، ومن ناحية أخرى إذا قررت القيام برحلة إلى الصحراء فتذكر أن درجة الحرارة تزداد تدريجيًا، وبالفعل في سان برناردينو وريفرسايد تكون المرتفعات عادة حوالي 35/36 درجة مئوية (95/97 درجة فهرنهايت)، أثناء وجودك في بالم سبرينغز بعيدًا عن لوس أنجلوس يكون الجو حارًا جدًا، مع ارتفاعات تصل عادة إلى 40/42 درجة مئوية (104/108 درجة فهرنهايت).

ومع ذلك في مدينة لوس أنجلوس تكون درجة الحرارة في الصيف مقبولة، إلا عندما تهب رياح سانتا آنا: في هذه الحالات يتم تقليل كل هذه الاختلافات، ويكون الجو حارًا في كل مكان، وفي بعض الأحيان يمكن أن يحدث كآبة شهر يونيو أيضًا في شهري يوليو وأغسطس خاصة في سنوات النينيا، عندما يكون البحر أكثر برودة من المعتاد.

فصل الخريف في أكتوبر ونوفمبر معتدل جدًا أو دافئ بشكل لطيف. في نوفمبر، لا تزال درجات الحرارة أثناء النهار حوالي 23 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت)، وفي هذا الموسم تتناوب الأيام المعتدلة والمشمسة مع الأيام الحارة عندما تهب سانتا آنا المزعجة، ولكن يمكن أن تكون هناك أيضًا الفترات الأولى من سوء الأحوال الجوية.

كما أن هطول الأمطار في لوس أنجلوس نادر جدًا، حيث يصل إلى حوالي 375 ملم (15 بوصة) سنويًا وله نمط مماثل لمناخ البحر الأبيض المتوسط، ولكن مع خريف أكثر جفافاً، حيث تسقط معظم الأمطار من شهر ديسمبر إلى شهر مارس، بينما في فصل الصيف لا تمطر أبدًا تقريبًا، وإن الشهر الأكثر رطوبة هو فبراير، ولقصر موسم الأمطار يكون المناخ في الواقع شبه جاف، ومع ذلك في بعض الأحيان قد تكون بعض موجات الطقس السيئ أكثر شدة من المعتاد، وقد تكون هناك أمطار غزيرة من شهر ديسمبر إلى شهر أبريل.

إن كمية أشعة الشمس في لوس أنجلوس رائعة حقًا نظرًا لوجود 3200 ساعة من سطوع الشمس سنويًا، وغالبًا ما تكون السماء صافية في جميع الفصول، ولكنها تكون أكثر صفاءً في الصيف، وفي جنوب شرق وسط مدينة لوس أنجلوس في أنهايم، حيث تقع ديزني لاند وسانتا آنا وإيرفين، المناخ عملياً هو نفسه كما هو الحال في وسط المدينة.

السابق
المناخ في جنوب السودان
التالي
مناخ تكساس