الجغرافيا الطبيعية

مناخ مقاطعة نفوفا سكوشيا

مناخ نفوفا سكوشيا

ما هو مناخ مقاطعة نفوفا سكوشيا؟

إن مناخ نوفا سكوشا قاري إلى حد ما، حيث أنه يتميز بشتاء شديد البرودة ومثلج وصيف دافئ وممطر للغاية، فإن نوفا سكوتيا هي مقاطعة بحرية في جنوب شرق كندا، فهي تمتد من خط عرض 43 إلى خط عرض 47 شمالًا، وتتكون من شبه الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه، والتي تمتد من القارة وجزيرة كيب بريتون، وهي قريبة جدًا لنفس شبه الجزيرة، ثم هناك العديد من الجزر الصغيرة.

 

تغير المناخ في مقاطعة نفوفا سكوشيا:

إن هذه المنطقة تتميز بالتصادم المستمر للكتل الهوائية، ممَّا يجعل المناخ غير مستقر وعاصف وممطر (ومثلج في الشتاء)، وعلاوة على ذلك فإن الضباب متكرر على طول السواحل وخاصة الساحل الجنوبي؛ وذلك بسبب تسرب الهواء الرطب القادم من الجنوب (في الواقع يتدفق تيار الخليج ليس بعيدًا).

كما يتم توزيع هطول الأمطار بشكل جيد على مدار العام، ويتراوح من 1100 ملم (43.5 بوصة) سنويًا على الساحل الشمالي إلى 1500 ملم (59 بوصة) على الساحل الجنوبي، إلى 2000 ملم (78 بوصة) في شمال جزيرة كيب بريتون، كما تتساقط الثلوج بكثرة، فبشكل عام تساقط الثلوج مترًا ونصفًا أي ما يعادل (59 بوصة) سنويًا على الساحل الجنوبي، ومترين ونصف المتر (98 بوصة) في الساحل الشمالي وما يصل إلى 4 أمتار (157 بوصة) في الساحل الجنوبي.

شمال جزيرة كيب بريتون (إنغونيش)، وعادة ما تتساقط الثلوج من أواخر شهر نوفمبر إلى أوائل شهر أبريل، وفي فصل الشتاء يمكن أن تحدث عواصف ثلجية تُسمَّى “ولا شرقية”؛ وذلك لأنها تأتي من الرياح القوية التي تأتي من الشمال الشرقي، وفي الشتاء في الأيام الباردة تنخفض درجة الحرارة إلى -15 درجة مئوية (5 درجات فهرنهايت) حتى على السواحل، وفي الشتاء البارد يمكن أن تصل إلى قيم أقل.

في عام 1994 ميلادي انخفضت درجة الحرارة إلى -29 درجة مئوية (-20 درجة فهرنهايت) في أمهيرست، إلى -27 درجة مئوية (-16.5 درجة فهرنهايت) في سيدني وهاليفاكس وإلى -21 درجة مئوية (-6 درجة فهرنهايت) في يارماوث، وفي الشمال يمكن أن يتجمد مضيق نورثمبرلاند، وهو أكثر انغلاقًا وتعرضًا لتيارات البحر الباردة في الشتاء.

نظرًا لأن نوفا سكوشا تتعرض لتيارات باردة من الشمال وكذلك التيارات المعتدلة من الجنوب، فإن فصل الشتاء لا يتجمد دائمًا ولكنه يتميز بتغيرات في درجات الحرارة، لذلك في فصل الشتاء بالإضافة إلى الثلج يمكن أن يسقط المطر، ويمكن أن تتجاوز درجة الحرارة درجة التجمد، ويمكن أن ترتفع في بعض الأحيان إلى 10 درجات مئوية (50 درجة فهرنهايت).

في فصل الصيف تكون درجات الحرارة لطيفة بشكل عام، ونادرًا ما تكون الأيام الحارة مع ارتفاع يبلغ حوالي 30/32 درجة مئوية (86/90 درجة فهرنهايت)، ومن شهر يوليو إلى شهر أكتوبر يمكن الوصول إلى نوفا سكوشا من وقت لآخر عن طريق أعاصير المحيط الأطلسي، والتي تنحني باتجاه الشمال الشرقي بعد أن أثرت على منطقة البحر الكاريبي، وعادة ما تكون ضعيفة بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى نوفا سكوتيا لأنه يتعين عليها عبور بحر بارد، ومع ذلك لا يزال بإمكانها جلب الأمطار الغزيرة والرياح القوية، كما كانت أقوى الأعاصير هي جيني في أكتوبر 1963 وخوان في سبتمبر 2003.

نوفا سكوشا هي مقاطعة مسطحة إلى حد ما، على الرغم من وجود تلال في الداخل تُسمَّى (Highlands)، أعلى نقطة هي (White Hill)، بارتفاع 538 مترًا (1،765 قدمًا)، وتقع في حديقة مرتفعات كيب بريتون الوطنية في جزيرة كيب بريتون، ويمكن أن تنزل رياح دافئة شبيهة بفون من هذه التلال على الساحل الغربي للجزيرة (Chéticamp ،Grand Étang)، وفي الشمال الغربي في خليج فوندي يوجد أعلى المد والجزر في العالم حوالي 12 مترًا (40 قدمًا)، ومن منتصف يوليو إلى أوائل سبتمبر يمكن مشاهدة الحيتان في نفس الخليج.

كما تقع سيدني في الشمال على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة كيب بريتون، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أبرد شهر (فبراير) -5.9 درجة مئوية (21 درجة فهرنهايت)، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أكثر الشهور دفئًا وهو شهر أغسطس 18 درجة مئوية (64 درجة فهرنهايت).

يصل هطول الأمطار إلى 1515 ملم تقريباً (59.6 بوصة) سنويًا، وفي المتوسط ​​تساقط الثلوج 283 سم (111 بوصة) سنويًا، وفي المتوسط ​​هناك حوالي 1815 ساعة مشمسة في السنة، وفي الجزء الشمالي يكون البحر ضحلًا وأقرب إلى لابرادور، حيث يتدفق تيار بارد يكون شديد البرودة في فصل الشتاء، ولكنه يسخن أكثر في فصل الصيف، وفي سيدني تتراوح درجة حرارة البحر بين 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) و18 درجة مئوية (64 درجة فهرنهايت)، لذلك لا يصبح الجو دافئًا أبدًا للسباحة.

تقع أمهيرست في شمال شبه الجزيرة بالقرب من الساحل (خليج تشينيكتو الذي يتجمد في فصل الشتاء)، وعلى الحدود مع نيو برونزويك، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أبرد شهر وهو (يناير) -7.7 درجة مئوية (18 درجة فهرنهايت)، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أكثر الشهور دفئًا وهو (يوليو) 18.5 درجة مئوية (65 درجة فهرنهايت)، كما يبلغ هطول الأمطار 1155 ملم (45.5 بوصة) في السنة، وفي المتوسط ​​تساقط الثلوج 254 سم (100 بوصة) سنويًا، وفي المتوسط هناك حوالي 1775 ساعة مشمسة في السنة.

كما تقع العاصمة هاليفاكس على ساحل المحيط الأطلسي، حيث أن متوسط ​​درجة الحرارة في أبرد شهر (يناير) يبلغ -4.2 درجة مئوية (25 درجة فهرنهايت)، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أكثر الشهور دفئًا (أغسطس) 19.3 درجة مئوية (67 درجة فهرنهايت)، حيث يصل هطول الأمطار إلى 1450 ملم (57.1 بوصة) في السنة، وفي المتوسط ​فإن تساقط الثلوج يصل إلى 154 سم (60.7 بوصة) سنويًا.

وفي المتوسط ​​يوجد هناك حوالي 1960 ساعة مشمسة في السنة، كما تتراوح درجة حرارة البحر بين 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) و 17 درجة مئوية (63 درجة فهرنهايت)، لذلك هنا أيضًا لا يصبح البحر دافئًا أبدًا للسباحة، كما تقع يارماوث في الجنوب الغربي على ساحل خليج مين، في المنطقة الأكثر اعتدالًا ولكن ضبابية أيضًا.

كما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أبرد شهر (يناير) حوالي -3.1 درجة مئوية (27 درجة فهرنهايت)، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أكثر الشهور دفئًا (أغسطس) حوالي 17 درجة مئوية (63 درجة فهرنهايت)، حيث أن هطول الأمطار يصل إلى 1،295 ملم (51 بوصة) في السنة، وفي المتوسط ​ هناك حوالي 1900 ساعة مشمسة في السنة.

على الساحل الجنوبي الغربي يكون البحر أقل برودة قليلاً في فصل الشتاء، بينما في فصل الصيف يظل باردًا، ولا يتجاوز 15 درجة مئوية تقريباً (59 درجة فهرنهايت)، كما أن أفضل وقت لزيارة مقاطعة نوفا سكوشا يكون من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر، حيث أنه أخف وقت في العام، كما أن شهري يوليو وأغسطس تعتبر الأشهر الأكثر دفئًا.

السابق
مناخ نيو برونزويك في كندا
التالي
مناخ لانزاروت