وجهات سياحية

منتزه البحيرات في الرياض .. دليل الحدائق في الرياض

منتزه البحيرات في الرياض

منتزه البحيرات في الرياض يبحث عنه العديد ممن يبحثون عن أماكن للترفيه والتنزه، حيث تعد الرياض من المدن الكبيرة في المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة البلاد السياسية، خاصة للأسر والعائلات، وقد قامت الحكومة السعودية على مدار فترات طويلة بإنشاء العديد من المنتزهات، التي تضم البحيرات الصناعية والطبيعية، وأدخلت التطوير الحديث، وأماكن الاستراحات داخل هذه المنتزهات والبحيرات.

منتزه البحيرات في الرياض

هناك العديد من المنتزهات في الرياض التي تضم بحيرات ومساحات مائية ذات مناظر خلابة، وتعد منتزهات منطقة الرياض هب المكان الأمثل لقضاء العطلات والخروجات مع العائلة والأسرة، حيث يمكن التمتع بالمسطات الخضراء، والهواء الطلق.

ومن المشاريع الواعدة التي تهدف المملكة لإنشاءها منتزه البحيرات في الرياض أو ما يطلق عليه مشروع بحيرات الحاير، وهو مشروع سياحي، وترفيهي، تقوم بتنفيذه الهيئة العامة لتطوير منطقة الرياض، ويقع المنتزه في جنوب وادي حنيفة الكبير، ومشروع منتزه بحيرات الحاير ليس فقط حدائق ومساحات خضراء، بل تم التخطيط للمشروع حتى يضم فنادق للإقامة، وألعاب مائية، كما يضم المشروع عدة مراكز تسوق أو مولات عملاقة للتسوق، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من البحيرات الصناعية مختلفة الأحجام.

وتهدف هيئة تطوير الرياض من إنشاء هذا المشروع الترفيهي، والجمالي إلى زيادة الجذب السياحي لمدينة الرياض، وإلى إنشاء متنفس واسع للعائلات السعودية، والأسر للتنزه في أماكن جديدة وراقية، والتمتع بالمسطحات المائية، والرحلات المائية.

منتزهات أخرى في الرياض

وادي حنيفة

يبلغ طول الوادي أكثر من 180 كيلو متر، وكان الوادي قبل تطويره مكان مهمل، يتم وضع بقايا المباني، وبعض المخلفات فيه، ثم قامت الدولة السعودية بوضع خطة لتطوير الوادي، وجعله من أجمل الأماكن الترفيهية في الرياض.

وقد تم إزالة جميع المخلفات من الوادي، وتم تحويله إلى مجرى لتصريف مياه الأمطار الزائدة، وتحويل السيول، مما جعل الوادي يحتوي على عدة بحيرات مثل بحيرات معالجة مياه الأمطار، وتعيش على هذه البحيرات أنواع مختلفة من الطيور، كما يضم المتنزه العديد من أشكال الحياة المائية والأسماك التي تعيش في هذه المياه والبحيرات.

ويضم الوادي العديد من المطاعم التي تقدم الوجبات المحلية أو العالمية، كما يضم أماكن للترفيه ولعب الأطفال، بالإضافة إلى احتوائه على أماكن للجلوس على الخضرة، والتجمع العائلي على المساحات الخضراء، ويوجد في المنتزه منطقة للعب الأطفال، تضم بعض ألعاب الملاهي المحببة للصغار.

بحيرات حائل

تعد بحيرات حائل من الأماكن والمنتزهات المتميزة التي تقع في الرياض، وتسعى السلطات في المملكة العربية السعودية إلى تحويل منطقة البحيرات في حائل إلى مقصد لزيارة السكان والسائحين، وتعمل على تطوير البحيرات الطبيعية في المنطقة، والتي تتجمع فيها مياه الأمطار والسيول، لتصبح منطقة البحيرات في حائل متنفس كبير لأهالي الرياض والمناطق المحيطة بها.

منتزه سد وادي نمار

يعد من الأماكن الطبيعية ذات المناظر الخلابة الموجودة في الرياض، ويقع متنزه سد وادي نمار والذي يعد متنزه البحيرات في الرياض في جنوب العاصمة، ويحتوي المنتزه على بحيرة كبيرة المساحة تبلغ 200 ألف كيلو متر، وقد يصل عمقها في بعض المناطق لأكثر من 20 متر، ويضم المتنزه أماكن للتنزه، والسير، كما يضم مطاعم، واستراحات ذات تصاميم، وخدمات متميزة.

منتزه سلام

وهو أحد الأماكن المتميزة في الرياض، ويعد من أكبر المتنزهات في المدينة، ويقع المتنزه قريبًا من قصر الحكم التاريخي في العاصمة، ويضم المنتزه العديد من المسطات الخضراء، وأماكن لعب الأطفال والترفيه، كما يضم النافورات المائية، والتي تم تزويدها بنظام إضاءة حديث، ويضم المتنزه بحيرة كبيرة المساحة، حيث يمكن السير فيها بالقوارب للتنزه، وتزيد مساحة المنتزه عن 300 كم مربع.

وختامًا فإن منتزه البحيرات في الرياض من المشاريع الواعدة في المملكة العربية السعودية، كما يوجد العديد من المنتزهات في الرياض، وكلها تشترك في توفر المسطحات المائية الواسعة، والمساحات الخضراء، ومن المنتزهات الشهيرة في الرياض وادي حنيفة، وسد أنمار، وبحيرات حائل، ومنتزه السلام.

السابق
الكورنيش الجديد الواجهة البحرية .. معلومات عن كورنيش جدة الجديد
التالي
جزيرة المايا ابو ظبي .. أجمل الانشطة والمرافق فيها